نائب وزيرة التخطيط: الحكومة تطلق برنامج إصالح هيكلى قطاعيا خالل أسابيع

كماىل: نسعى إلنتاج أوىل عربات مرتو األنفاق املصنعة محليا خالل عامني

Al Borsa - - الصفحة الأمامية -

قال الدكتور أحمد كمالى نائب وزير التخطيط والتنمية االقتصادية إن احلكومة تعتزم االعان عن برنامجها لإلصاح الهيكلى القطاعى خال أسابيع.

وقال كمالى فى تصريحات خاصة لـ”البورصة» على هامش مشاركته مبؤمتر وزارة املالية لتكرمي أعلى 9 جتار مببادرة ما يغاش عليك أن البرنامج يستهدف إجـــراء حتــول هيكلى قطاعى بعدد مـن األنشطة كالصناعات التحويلية والزراعة وتكنولوجيا املعلومات والسياحة والتعدين.

ووفقا للموقع اإللكترونى لصندوق النقد الدولى فإنه من املقرر إجراء مصر عدة إجراءات مالية هيكلية تعزز شفافية املالية العامة وحتد من مواطن التعرض ملخاطر الديون، إذا ال تزال السلطات املصرية ملتزمة مبجموعة مـركـزة مـن اإلصـاحـات الهيكلية بــدأت فـى ظـل برنامجها اإلصـاحـى الــذى دعمه الصندوق من خـال تسهيل الصندوق املمدد

)EFF( لتعزيز النمو وخلق فرص العمل بقيادة القطاع اخلاص. وتتضمن اإلجــراءا­ت التى يدعمها اتفاق االستعداد االئتمانى زيادة متطلبات إعداد التقارير بشأن املؤسسات اململوكة للدولة من أجل حتسني الشفافية واإلفـصـاح املالي؛ واملوافقة على قانون جمركى معدل لتيسير التجارة وتخفيض احلـــواجـ­ــز غــيــر اجلــمــرك­ــيــة؛ وإدخـــــا­ل تعديات على قانون املنافسة لتشجيعها وتهيئة ظـروف تكفل التنافس على قدم املساواة بني كل األطراف املعنية.

وأشــــار كـمـالـى إلـــى أن اإلصــاحــ­ات ستتضمن بــرامــج حتفيزية وتشريعية بهدف حتسني بيئة ومنظومة األعمال بهذه القطاعات فيما يتعلق بالضرائب واجلمارك فضا عن إصاحات مؤسسية األمر الذى يسهل من وضع مؤشرات أداء لقياس حتقيق لنتائج املرغوبة.

وأوضح كمالى أن احلكومة تركز فى الفترة الراهنة على زيادة قيمة الـصـادرات اخلارجية التى ميثل حتديا كبيرا وسـط توجهات رئاسية لتنشيطها عبر صياغة برنامج وخطة متكاملة للتصدير بالتنسيق مع املجالس التصديرية كما سيكون األولوية للصادرات الصناعية ذات القيمة املضافة.

وقال كمالى، إن وزارة التخطيط بالتنسيق مع وزارة النقل تعمل على إعادة هيكلة منظومة السكة احلديد عبر املساهمة فى توطني صناعة عربيات مترو األنفاق وقطارات السكك احلديدية وإنتاجها بشكل جزئى أو كلى األمر الذى يخفف من تخفيض قيمة القروض اخلارجية.

وأوضح أن صندوق مصر السيادى بالتنسيق مع بعض الشركات الوطنية من القطاع اخلاص سيساهمان فى هذه اخلطة حيث إنه من املخطط إنتاج أولى عربات مترو األنفاق املصنعة محليا خال عامني.

أحمد كمالى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.