رئيس الوزراء: حصر أراضى الدولة بعواصم المحافظات لتنفيذ مشروعات على غرار «األسمرات»

تفعيل مبادرة «املركزى» لدعم القطاع الطبى فى بنى سويف.. 100و مليون جنيه لتطوير املستشفيات

Al Borsa - - News - كتبت- إيمان السيد:

قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن احلكومة بدأت حصر مختلف األراضى التابعة للدولة فى عواصم املحافظات لبدء تنفيذ مشروعات سكنية حضارية متكاملة اخلدمات، على غرار «حى األسمرات».

أضـــاف أن املـشـروعـ­ات تـأتـى تنفيذاً لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس اجلمهورية، على أن يكون بها العديد من العمارات السكنية، واخلدمات التى تلبى احتياجات قاطنى هذه املناطق.

وقــال الـلـواء محمود شـعـراوى، وزيــر التنمية املحلية، إنه مبجرد ورود هذا التكليف مت التواصل مع املحافظني، ولدينا حالياً نحو 12 محافظة أرسلت األراضى اجلاهزة لديها، ويتم حالياً تدقيق هذه األراضى وإحداثياته­ا.

وعقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً عبر تقنية الفيديو كونفرانس، حضره اللواء محمود شعراوى، وزيــر التنمية املحلية، والـدكـتـو­ر محمد هانئ، محافظ بنى سويف، واللواء محمد مـراد، مدير أمـن بنى سويف، الستعراض املوقف التنفيذى لعدد من املشروعات التنموية واخلدمية التى يتم إقامتها على أرض املحافظة، إلى جانب متابعة عدد من ملفات العمل فى عدد من القطاعات.

وقـدم الدكتور محمد هانئ، خـال االجتماع عـــرضـــاً، أشــــار فـيـه إلـــى أن إجــمــالـ­ـى اخلـطـة االستثماري­ة للمحافظة للعام املالى ،2021-2020 بلغت أكـثـر مـن 525 مليون جنيه، منها 515 اعتمادا حكوميا، والباقى عن طريق االعتماد الذاتى للمحافظة، وبلغت نسبة تنفيذ مشروعات اخلطة .%12

وفيما يتعلق باملناطق الصناعية، على مستوى املحافظة، أوضح أنها تتضمن املنطقة الصناعية ببياض العرب، التى يقام بها مجمع صناعى على مساحة 70 فـدانـا، يضم 226 وحــدة صناعية «مشروعات صغيرة ومتوسطة”، وذلــك بتكلفة اجمالية تصل إلى 856.6 مليون جنيه، ونسبة تنفيذ بلغت .%99.5

وأشـــار إلـى مقترح إقـامـة عـدد مـن األنشطة تتضمن الــصــنــ­اعــات الــغــذائ­ــيــة، والـهـنـدس­ـيـة، والكيماوية البسيطة، ومواد البناء.

وقـــال إن املـنـاطـق الصناعية تتضمن أيضاً املنطقة الصناعية بكوم أبوراضى، واجلارى اتخاذ مجموعة مـن اإلجــــرا­ءات بالتعاون مـع اجلهات املعنية، للتعامل مع املشكات التى تواجهها.

وعـــرض احلـلـول املقترحة اخلـاصـة مبنطقة الصناعات الثقيلة، واملتعلقة بتخطيط املنطقة الصناعية 1/31 للصناعات الثقيلة، وكذا إتاحة مقننات مائية لعملية التصنيع مبناطق الصناعات الثقيلة، وتوفير مصادر بنية حتتية ملنطقة ،2/31 إلــى جانب تخطيط املنطقة الصناعية 4/31 صناعات ثقيلة.

ووجه رئيس مجلس الــوزراء بأهمية استمرار الـتـعـاون والتنسيق مــع الهيئة الـعـامـة للتنمية الصناعية، والعمل على إنـشـاء مقر دائـــم لها داخـل املناطق الصناعية باملحافظة، مبا يسهم فى التعامل الفورى مع أى مشكات أو معوقات قد تواجه املستثمرين فى هذه املناطق، إلى جانب تقدمي املزيد من التيسيرات فيما يتعلق باإلجراءات املطلوبة إلقامة مشروعاتهم.

وأشار محافظ بنى سويف إلى املوقف التنفيذى لـعـدد مـن مـشـروعـات الـقـطـاع اخلــدمــى، والتى تتضمن حتـديـات تطوير ورفـــع كـفـاءة عــدد من املنشآت الصحية املوجودة على أرض املحافظة.

ومت خـــال االجــتــم­ــاع املــوافــ­قــة عـلـى تفعيل مبادرة البنك املركزى املصرى، اخلاصة بدعم القطاع الطبى باملحافظة، وتوفير 100 مليون جنيه لتطوير املستشفيات ورفع كفاءتها، وخاصة مستشفيات احلميات والصدر باملحافظة.

وتــطــرق مـحـافـظ بـنـى سـويـف إلـــى عـــدد من املشروعات املقترح إقامتها على أرض املحافظة، منها إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية باحليز التنموى لقرية سمسطا اجلديدة.

بجانب مشروع لتطوير مزرعة الدواجن مبدينة بنى سويف اجلـديـدة، وصــوالً لتحقيق االكتفاء الذاتى من االنتاج الداجنى.

وكلف رئيس الوزراء بسرعة استصدار القرار اخلاص بتخصيص مساحة األرض املقرر إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية عليها، وذلك بالتنسيق مع املركز الوطنى الستخدامات األراضى.

وعرض محافظ بنى سويف، املوقف التنفيذى لعدد من مشروعات قطاع البنية التحتية، مشيراً إلى أن اخلطة العاجلة للطرق املحلية، تتضمن تنفيذ أكثر من 70 كيلو مترا، بتكلفة تصل إلى نحو

139 مليون جنيه. أضـــاف أن اخلـطـة املـشـتـرك­ـة واالسـتـثـ­مـاريـة ملديرية الطرق والنقل لعام ،2021-2020 تشتمل على 41 طريقاً بأطوال 53 كيلو متر، و82 شارعاً بأطوال 9 كيلو مترات، بتكلفة 114 مليون جنيه، على عدد 6 عمليات مت طرحها بالكامل.

وفيما يتعلق مبشروعات مياه الشرب والصرف الصحى، أوضح املحافظ أنه مت االنتهاء من تنفيذ جزء من مشروعات مياه الشرب، واخلاصة بزيادة الضغوط وحتسني مستوى اخلدمة بتكلفة 70 مليون جنيه.

كما يجرى العمل فى مجموعة اخـرى بتكلفة تصل إلـى نحو 490 مليون جنيه، بجانب عدد من مشروعات إحــال وجتديد شبكات وتغيير اخلطوط، بتكلفة 33 مليون جنيه.

وأشــار إلـى أنـه مت االنتهاء من 9 مشروعات للصرف الصحى باملحافظة، بتكلفة تصل إلى

453.5 مليون جنيه، إلى جانب مشروعات جاٍر تسليمها، بتكلفة 205.4 مليون جنيه.

وحـــول مـوقـف املــشــرو­عــات الـقـومـيـ­ة، أوضــح املحافظ أنه فيما يتعلق مبشروعات تأهيل وتبطني الترع، فقد مت االنتهاء من تبطني أكثر من 83 كيلو متر، من إجمالى 241 كيلو مترا مستهدف، بتكلفة

491 مليون جنيه. وأشار إلى املوقف التنفيذى لتأهيل مخر سيل وادى سنور، وكذا موقف مشروع الـ15 ألف فدان اخلـــاص بـالـزراعـ­ات املحمية، ومــشــروع تطوير كورنيش النيل الغربى، إلى جانب إنشاء كوبرى مـيـدان املـديـريـ­ة، بتكلفة نحو 90 مليون جنيه، ومـحـور عدلى منصور، الــذى مت االنـتـهـا­ء منه، بتكلفة إجمالية تصل إلى 1.1 مليار جنيه.

وأشار محافظ بنى سويف إلى املوقف اخلاص مبلف التصالح فى مخالفات البناء، موضحاً أن إجمالى عدد طلبات التصالح وصل إلى 82.3 ألف طلب، وعدد طلبات التقنني وصل إلى 2874 طلباً، ومت حترير 733 عقداً.

واستعرض املحافظ خال العرض عـددا من املشروعات املقترحة فى قطاع السياحة لتطوير عــدد مـن األمـاكـن السياحية واألثـريــ­ة املـوجـودة على أرض املحافظة، سعياً جلذب عدد كبير من الزائرين لها خال الفترة املقبلة.

وفيما يتعلق ببرنامج مشروعك، أوضح املحافظ أن عدد الطلبات املنفذة من قبل البنوك املشاركة فى املبادرة وصل إلى أكثر من 10 آالف طلب، بقيمة تتخطى 928 مليون جنيه، توفر أكثر من 13 ألف فرص عمل جديدة.

إقامة منطقة استثمارية متكاملة للنباتات الطبية والعطرية باملحافظة

مصطفى مدبولى

محمود شعراوى

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.