البنك الدولى ُيتيح 50 مليون دوالر لتمويل برنامج «فرصة»

مستشار وزارة التضامن االجتماعى ومسئول الربنامج: الشرباوى: نسعى لالنتقال من مرحلة االعتماد عىل املساعدات إىل االستقاللي­ة نستهدف توفري 50 ألف فرصة عمل ومشروع مدر للدخل فى 8 محافظات

Al Borsa - - مسئولية مجتمعية - كتبت- شيماء البدوي:

بدأ البنك الدولى، تفعيل القرض المقدم للحكومة المصرية ممثلة فى وزارة التضامن االجتماعى بقيمة 50 مليون دوالر، لخلق وتمويل أنشطة منظومة متكاملة لدعم الفئات المهمشة المستهدفة ببرنامج «فرصة» ضمن المرحلة التجريبية. ويستهدف البرنامج، تشغيل القادرين على العمل من الشباب المستحقين للدعم والمرفوضين بالمرحلة األولى، ودفعهم لالنتقال من الحماية إلى اإلنتاج، ومن االتكالية لالستقاللي­ة. قال الدكتور عاطف الشبراوى مستشار وزارة التضامن االجتماعى للتمكين االقتصادى، مسئول برنامج فرصة فى حوار لـ«البورصة»، إن الهدف العام لبرنامج فرصة هو خلق منظوم متكاملة لدعم األفراد واألسر من مستفيدى برنامج تكافل وكرامة، تتيح دمج أكبر عدد منهم فى أنشطة اقتصادية وانتاجية ناجحة.

أضاف الشبراوى أن الهدف هو توفير حياة كرمية وإتاحة فرصة حقيقية للشباب فى سن العمل، والقادرين على العمل من أفـراد هذه الفئات ومستفيدى شبكة احلماية، جلعل العمل هو األصل وليس املساعدات، وتخفيف أعباء شركة احلماية االجتماعية.

وذلـــك الـهـدف يتحقق مـن خــال االبتكار والـشـراكـ­ة املستدامة مـع منظمات املجتمع املدنى والقطاع اخلــاص واملنظمات الدولية والتجارب العاملية الرائدة.

أوضح الشبراوى، أن فلسفة برنامج «فرصة» فـى التعامل مـع هــذه الفئة، وللمرة األولــى فى مصر والشرق األوســط، تقوم على تهيئة وحتفيز وتشجيع وتعديل سلوك املستفيدين وتغيير التوجه من التركيز على االنضمام إلى شبكة احلماية االجتماعية الـى الدخول فى سوق العمل، واتباع رغبات وتوجهات وفرص التمكني والـعـرض والطلب فـى كـل محافظة ومركز وليس بطريقة مركزية.

ولفت إلـى أن البرنامج يعمل على إنشاء شبكات الـدعـم الشخصى والـتـى تتمثل فى شـبـكـة املــتــطـ­ـوعــني واملــوجــ­هــني والـــرائـ­ــدات الريفيات وامليسرات االجتماعين­ي.

فــضــًا عــن عـقـد الــشــراك­ــة مــع الـنـمـاذج الناجحة محلياً ودولياً، والعمل على التحول الرقمى من خال منصات التوظيف ومنصات البيع والتمويل اجلماعى والتدريب.

أكـد مستشار وزيــرة التضامن االجتماعى للتمكني االقتصادى، مسئول برنامج فرصة، أن شبكات احلماية االجتماعية فى مختلف دول العالم تستهدف فئتني من املواطنني، األولى من لديهم ظروف طارئة قصيرة األمد تنتهى بحصولهم على مصدر دخل، فى حني أن الفئة الثانية تغطى من لديهم ظروف دائمة ومنهم ذوى االحتياجات اخلاصة واليتامى وكبار السن العاجزين عن العمل وغيرهم.

أضاف أن الوزارة تطبق فى برنامج «تكافل وكرامة»، مفهوم الفقر متعدد األبعاد من خال إدخال الصحة والتعليم لألطفال ضمن معايير استحقاق الدعم.

وأوضح أن إجمالى املستفيدين من برنامج «تكافل وكرامة» يقدر بنحو 3.4 مليون أسرة، تضم نحو 15 مليون شخص، %41 منهم فى سن العمل إذ تتراوح أعمارهم بني 19‬ ـ ‪50 عاماً.

ومت تـدشـني بـرنـامـج جـديـد هــو» فرصة» ملساعدة تلك الفئة على دخــول سـوق العمل وتوفير فرص بديلة لهم.

ولفت إلى أن خطة برنامج «فرصة» تستهدف تغطية كافة املحافظات، وفى املرحلة األولى توفير 50 ألف فرصة عمل فى 8 محافظات منها 6 محافظات بالوجه القبلى هـى بنى سويف، والفيوم، واملنيا، وسوهاج، واألقصر، ومحافظتان بالوجه البحرى هما الشرقية، والقليوبية حتى نهاية 2023 وفى الوقت نفسه العمل فى باقى املحافظات من خال شركاء آخرين.

قــال الــشــبــ­راوى، إن برنامج فـرصـة يقوم على خيارين أساسيني األول يعمل على توفير وظيفة للقادرين على العمل من خال الشراكة مـع الـقـطـاع اخلـــاص واحلــصــو­ل على فرص العمل الشاغرة لديه، أو خلق فرص عمل فى مجاالت جديدة.

والـــــوز­ارة تـتـولـى فــى هـــذه احلــالــة تأهيل املتقدمني وتوفير املهارات األساسية لتمكينهم من احلصول على الوظيفة.

وتعمل الــــوزار­ة حـالـيـاً على إنـشـاء وحـدة للتوظيف فى جميع وحدات مديريات التضامن اإلجتماعى بكافة املحافظات، لتساعد الفئات املهمشة فـى احلـصـول على وظـائـف تناسب قدراتهم.. األمر الذى يعد إجنازاً فى التحول نحو التنمية االقتصادية.

وأوضـح أن هذه الوحدة سيكون من ضمن مهامها جتميع فرص العمل املتاحة فى القطاع اخلاص، والتواصل مع الفئات األكثر احتياجاً للدعم والقادرة على العمل من املدرجني فى قاعدة بيانات الـــوزارة وفقاً لنطاق املنطقة اجلغرافية التى تتاح بها فرص عمل.

أشار الشبراوى، إلى أن الوزارة لديها قاعدة بيانات تتضمن 30 مليون شخص، سيتم اللجوء إليها وترشيح الشباب، والعمل على تغيير ثقافة الفئات املستحقة لتحفيزهم وتشجيعهم على االنتقال إلى دائرة العمل.

وأوضح أن الوزارة تعمل حالياً على تدريب الرائدات الريفيات ومكلفات اخلدمة العامة، لتنفيذ مقابات طرق األبواب لتشجيع وتعديل سلوك املواطنني املستحقني للدعم لتعديل سلوكهم وتغيير ثقافتهم فيما يتعلق بتلقى الدعم املـادى للتأثير اإليجابى بهم وتوعيتهم وحثهم على االستفادة من برنامج فرصة.

وأوضـــح أن الـــوزارة قبل عملية التوظيف بـالـقـطـا­ع اخلـــاص تـقـوم بــدراســة خصائص املنطقة الذى سيعمل فيه الراغبون فى العمل وحتديد الوظائف، وتوفير حياة كرمية للعمال.

ويتمثل اخليار الثانى فى توفير آالت إنتاج لتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر خاصة بهما. وسبب اللجوء لهذا اخليار هو عدم وجود شـركـات ومصانع كافية فـى بعض املحافظات لتوظيف جميع القادرين على العمل.

عاطف الشبراوى إنشاء وحدة للتدريب والتوظيف بجميع مديريات التضامن لتشغيل القادرين عىل العمل من متلقى الدعم شراكات مع القطاع الخاص والجمعيات األهلية إلنشاء وحدات إنتاجية بكافة املحافظات

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt

© PressReader. All rights reserved.