Al Borsa

مستثمرو القليوبية يسعون إلقامة مشروعات صناعية فى منطقة الخانكة الجديدة

- كتب- عبده عطا:

أبـــدى عـــدد كـبـيـر مــن املستثمرين مبحافظة القليوبية الرغبة فى إقامة مــشــروعـ­ـات صـنـاعـيـة جــديــدة مبدينة اخلانكة التى مت تخصيصها قبل أيام بقرار من الرئيس عبدالفتاح السيسى.

ووصــــف املــســتـ­ـثــمــرون زيـــــادة عــدد املناطق الصناعية بالقليوبية، باخلطوة اجليدة، خاصة أن بعض املستثمرين جلأ مؤخراً إلـى املناطق الصناعية البعيدة مثل العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر؛ لعمل توسعات بها؛ نظراً إلى عدم وجود أراض صناعية شاغرة فى املناطق املرفقة.

وقال محمد املرشدى، رئيس جمعية مستثمرى العبور مبحافظة القليوبية، إَّن أغلب املناطق الصناعية التى تخصصها احلكومة فى الفترة احلالية حترص على عمل بنية حتتية جيدة؛ لضمان استمرار عمل املصانع بخالف املناطق الصناعية القدمية الـتـى تفتقد عـــدداً كبيراً من مقومات البنية التحتية.

وأضــــاف «املــــرشـ­ـــدى»، أن الـتـوسـع فــى إنــشــاء املـنـاطـق الـصـنـاعـ­يـة داخــل كــل مـحـافـظـة يـعـتـبـر حــافــزاً رئـيـسـيـاً للمستثمرين بها؛ نظراً إلى أن كل مستثمر يعلم ما تتطلبه املحافظة التى يعيش بها من مشروعات صناعية وخدمية.

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، اخلميس املاضى، القرار رقم 555 لسنة

2020 بتخصيص مـسـاحـة 494،40 فدان من األراضى اململوكة للدولة ملكية خاصة بناحية «العكرشة» مركز اخلانكة مبحافظة القليوبية، وتضمن الـقـرار استخدام تلك األرض فى إقامة منطقة صناعية جديدة.

وأشــــار رئــيــس جمعية املستثمرين إلى أن مراعاة هيئة التنمية الصناعية واالستثمار أسعار املتر فى هذه املنطقة بحيث ال تزيد على 500 جنيه ستجذب عدداً كبيراً من املستثمرين إليها، خاصة

أن أرتـفـاع أسـعـار األراضـــى الصناعية يعتبر عقبة كبيرة أمام املستثمرين.

وطالب «املرشدى»، برفع كفاءة البنية التحتية لـهـا؛ حتى ال تتعطل املصانع بجانب ترك مسافات كبيرة بني املصانع حتى تتمكن من التوسع إذا تطلب األمر.

وقــال خالد ذكــرى، أحـد املستثمرين بـاملـحـاف­ـظـة، إَّن مــوقــع املـنـطـقـ­ة التى خصصها الرئيس جــاذب لالستثمار؛ لقربها من املحافظات األكثر استهالكاً للسلع منها القاهرة واجليزة.

وأضـــاف «ذكـــرى» لــ«الـبـورصـة»، أنه كـان يعلم بتخصيص تلك املنطقة منذ بداية العام، لذلك أرجـأ عمل توسعات جديدة لشركته فى املنطقة الصناعية بالصفا، وينتظر فتح باب تلقى الطلبات االستثماري­ة من قبل الهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على قطعة أرض وإقامة مصنع جديد عليها.

وأشار إلى أن محافظة القلوبية تضم مناطق صناعية كثيرة، لكنها صغيرة املساحة، وغير محفزة على التوسع لذلك فإَّن إقامة منطقة صناعية جديدة على مساحة 450 فداناً ستُحدث طفرة فى عــدد املصانع اجلــديــد­ة الـتـى تشهدها املحافظة.

وبـحـسـب املــوقــع اإللــكــت­ــرونــى، فــإَّن محافظة القليوبية تـضـم 12 مدينة صــنــاعــ­يــة؛ هـــى مـنـطـقـة كــفــر شـكـر،

وبنها، وطــوخ، وقـهـا، وشبني القناطر، واخلصوص قليوب ومدينة العبور، وشبرا اخليمة.

وقـــال مـحـمـد ســالــم، رئــيــس شركة الـشـيـمـا­ء لـصـنـاعـة األدوات املنزلية بشبرا اخليمة، إَّن أغلب عمالء الشركة من محافظة القليوبية، وكانت الشركة تخطط للتوسع فى املناطق الصناعية املـوجـودة، لكَّن ارتفاع أسعار األراضــى حال دون ذلك.

وأضــــاف أن شـركـتـه تصنف ضمن املشروعات الصغيرة، لذلك فإَّن إقامة مجمعات صناعية مـدعـومـة مــن قبل الدولة فى تلك املنطقة اجلديدة ستحفز على إقامة مشروع بها.

وأرجـــع عــدم تقدمها للحصول على وحدات صناعية جاهزة فى املدن الصناعية إلـى ارتـفـاع أسعارها، بجانب دفـع مقدم وجدية حجز تزيد على 500 ألـف جنيه فى حني تتراوح رؤوس أموال املشروعات الصغيرة بني 500 800و ألف جنيه.

 ??  ?? محمد المرشدى
محمد المرشدى
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt