Al Borsa

«الرقابة على الصادرات» تستجيب لعدد من مطالب «الُمصدرين»

تخفيض رسوم الشهادة الجمركية وتخفيف اإلجراءات والتصاريح املشددة

- كتب - سليم حسن:

استجابت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والــواردا­ت إلى مجموعة من مطالب املصدرين تلقتها خالل اجتماع مشترك نهاية األسبوع املاضى، فى حني تبحث باقى املطالب استعداًدا ملناقشتها فى اجتماع الحق بعد 7 أيام تقريًبا.

قال عبداحلميد عامر، رئيس مركز عامر للتصدير، لـ«البورصة»، إن االجتماع ناقش الكثير من املعوقات التصديرية، ومت حــل بعضها بــقــرارا­ت فــوريــة ومت تأجيل بعضها للدراسة واملناقشة.

أوضــــح عـــامـــر، الــهــيــ­ئــة اسـتـجـابـ­ت إلــى رفــض الـقـرار الـصـادر مطلع شهر أغــســطــ­س املـــاضــ­ـى، واخلـــــا­ص بـعـدم استبدال شهادات املنشأ التى صدرت من الفرع ألى سبب من األسباب.

وقـــــال: «املــــصــ­ــدرون أوضـــحـــ­وا فى االجتماع عــدم جــدوى املـنـع، وأنــه غير مفهوم، وقـرر رئيس الهيئة إلغاءه أثناء االجتماع».

أضاف أن الهيئة تعمل حالًيا على وضع تصور الستبعاد رسائل املنتجات سريعة التلف من نظام اللوجستيك فى املطار، لسرعة تخليص اإلجــراءا­ت، خاصة فى أوقات الليل.

تــابــع: أيــًضــا مت االتــفــا­ق مــع الهيئة عـلـى تخفيض قـيـمـة رســـوم الـشـهـادة اجلمركية، والتى تصل إلى 2000 جنيه تقريًبا للعينة، مع حتفيز إجراءات الهيئة القومية لسالمة الغذاء، واقتصارها على الواردات فقط، وتخفيف إجراءات األمن ودخول الساحات خارج الدائرة اجلمركية بـدون تصاريح أو بحث جنائى، خاصة للسائقني.

أوضـــح عــامــر، أنـــه سـيـتـم مناقشة مشكالت أخرى فى تأخر إصدار نتائج حتليل الرسائل التصديرية، مع ارتفاع تكلفتها إلى 2000 جنيه للعينة الواحدة فى بعض احلاالت.

يذكر أن مصدرو احلاصالت الزراعية اجــتــمــ­عــوا مــرتــني مـــع وزارة املــالــي­ــة، ممثلة فــى مصلحة الــضــرائ­ــب، خـالل األسابيع األخــيــر­ة، وعـرضـوا مشكالت القطاع بالنسبة للتصدير عبر منظومة اللوجستيك.

ضمت شكوى املصدرين من إجراءات الـلـوجـسـ­تـيـك، تــأخــر إنــهــاء إجــــراءا­ت التخليص ملـا يـزيـد على 10 سـاعـات، ما يعرقل الشحن، فتتعرض املنتجات للتلف، ومعها تتأثر سمعة املنتجات دولًيا، وتضعف املحصلة النهائية من التصدير، كما تتباعد أماكن التعامل مع اجلهات املسئولة فى املطار، وتتوقف يوم اجلمعة.

وأقرت مصلحة الضرائب، 3 إجراءات هــى، إنـشـاء شـبـاك خــاص للخضروات والــفــاك­ــهــة لـتـسـهـيـ­ل اإلجــــــ­ـراءات على املصدرين، مع تفعيل عمل موفض من الشركات إلجراءات التخليص، والتكليف بــوضــع إجـــــراء­ات لــســداد املستحقات املالية فى املطار قانونًيا مبا يتوافق مع الضوابط بدالً من السداد فى البنك.

أوضـح عامر، أنـه يجرى العمل على تسريع وتيرة صرف املتأخرات بالنسبة لبرامج رد األعـبـاء السابقة، والهدف منها توفير سيولة مالية جيدة للشركات السـتـكـمـ­ال أعـمـالـهـ­ا بــصــورة طبيعية، والـــقـــ­درة عـلـى اإليــفــا­ء بـالـتـزام­ـهـا مع األسواق املحلية والعاملية.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt