Al Borsa

«آرابيا انفستمنتس» تخطط لالنقسام إلى شركتين إحداهما للقطاع المالى

جمال عثمان:

-

تستهدف شركة «آرابيا إنفستمنتس هولدنج» ضخ استثمارات جديدة بشركاتها التابعة خالل عام 2021 وتعظيم أنشطتها من خالل التركيز على تعظيم العائد من الشركات التى تعمل بالقطاع المالى غير المصرفى ليكون النشاط الرئيسى للشركة. وتدرس اإلدارة اإلدارة التنفيذية إمكانية تقسيم الشركة إلى كيانين، أحدهما يعمل فى القطاع المالى غير المصرفى واآلخر إلدارة استثمارات الشركات التابعة األخرى، فضًال عن خطتها للتوسع فى أنشطة جديدة مثل نشاط التخصيم، ودراسة إضافة نشاط الوساطة التأمينية، فضًال عن تمويل التوسع الجغرافى لجميع شركات القطاع. كتب- محمود القصاص وإيمان محمد: جمال عثمان: ال أسعى للتخارج فى ظل وجود فرص كبرية لنمو أعمال الشركة

خطة للتوسع باألنشطة املالية غري املصرفية إلضافة نشاط «التخصيم» و«الوساطة التأمينية»

وقـال جمال عثمان، رئيس مجلس إدارة شركة «آرابـيـا انفستنمتس»، إن الشركة تستهدف ضخ اسـتـثـمـا­رات بقيمة 150 إلــى 200 مليون جنيه بالشركات التابعة خالل عام ،2021 كما تستهدف زيـادة رأس املال للشركات التابعة وإضافة أنشطة جديدة وبذلك تتنوع األنشطة التى تقدم اخلدمات املالية غير املصرفية لتتضمن التأجير التمويلى، التأجير التشغيلى، التخصيم، التوريق والتمويل االسـتـهـا­لكـى متضمناً متـويـل الــســيــ­ارات ومتويل املشروعات متناهية الصغر، فضًال عن قيام الشركة بدراسة إضافة نشاط الوساطة التأمينية.

وذكر عثمان، أنه بدأ االستثمار فى الشركة منذ شهر أكتوبر ،2016 وبعد توليه رئاسة مجلس إدارة الشركة فى مايو 2017 كانت لديه خطة واضحة تتمثل فى إعادة هيكلة استثماراته­ا.

وأوضح أن إحدى شركات إدارة اإلستثمار املباشر كانت تدير املجموعة بعقد إدارة قبل توليه رئاسة مجلس إدارة الشركة، موضحاً أنــه قــام بدراسة تفاصيل الشركة والفرص االستثماري­ة املتاحة بها، ودراسة كل قطاع على حدة.

وتابع أن «آرابيا انفستمنتس» متثلت أمامه كفرصة واعـدة بحاجة ملن يقتنصها، موضحاً أن قطاعات الشركة كانت بحاجة لدراسة جوانبها وما حتتاجه وما ميكن تقدميه لها، وهو الدور الذى قام به مجلس إدارة الشركة اجلديد.

وأوضح أن الشركة تعمل فى 3 قطاعات رئيسية، وهى القطاع املالى غير املصرفى وقطاع السيارات وقطاع التشييد ومواد البناء، مشيراً إلى أن التركيز الرئيسى كـان ينصب على قطاع الـسـيـارا­ت، قبل فقدها لتوكيل «بيجو»، بينما كان القطاع املالى غير املصرفى غير ملحوظ، مؤكًدا على أن الشركة متتلك فرصة واعدة فى القطاع األخير.

وقـال عثمان، إن الشركة تـدرس احلصول على توكيل سيارات جديد، ضمن دراسة متكاملة للفرص فى هـذا القطاع فى ظل متغيرات جذرية عاملية ومحلية.

وتلقت شركة «القاهرة للتنمية وصناعة السيارات» التابعة، فى نوفمبر ،2017 خطاباً من شركة «بيجو» يفيد عدم نيتها االستمرار فى العالقة التعاقدية احلـصـريـة الـقـائـمـ­ة بينهما مـنـذ ســنــوات بقطاع الـسـيـارا­ت، واعترضت الشركة على هــذا القرار آنذاك وجلأت للقضاء لتعويضها عما تسبب فيه من أضرار حلقت بها فى السوق.

أوضح عثمان، أن شركة الصعيد للتأجير التمويلى التى مت تغيير اسمها إلى «يو اى فاينانس» أصبحت مملوكة بالكامل لـ «آرابيا انفستمنتس»، وتابع أن مجموعة آرابيا إنفستمنتس تسير بخطى محددة لوضع مراحل خطة األعمال موضع التنفيذ، حيث نـهـدف إلــى بـنـاء شـركـة متتلك املستقبل وحتظى بسمعة جيدة بالسوق.

وأضـــاف عـثـمـان، أن مـن أهـــداف اخلـطـة دعم الشركات التابعة العاملة فى النشاط املالى غير املصرفى عن طريق إنشاء وحدة مركزية للعمليات تـضـم وظــائــف مـتـعـددة بـالـشـركـ­ة الـقـابـضـ­ة، مما سيساهم فى رفع جودة اخلدمات املقدمة وتخفيض عناصر التكلفة، مما قد يرجح انقسام الشركة إلى شركتني لكل منهما أهداف محددة.

ولــفــت عـثـمـان، إلـــى أن أول اإلجــــــ­راءات التى متـت هـى شــراء حصة «إنكوليس» فـى شركة «يو اى فاينانس» لتمتلكها املجموعة بنسبة %100 باإلضافة إلى اقتناص عقد اإلدارة من «انكوليس» واستطاعت الشركة بعدها حتقيق طفرات، كما أن االستراتيج­ية للسنوات املقبلة سيكون لها دور كبير فى منو الشركة.

وأضاف أن حجم التحديات بعد قرار االستثمار باملجموعة كان أكبر من املتوقع عند دراسة القرار، وكـانـت تلك التحديات فـى كـل قطاعات الشركة وبدأ التعامل معها تدريجياً، ومت تغيير استراتيجية املجموعة بعد ما لم يعد قطاع السيارات املحرك الرئيسى للشركة وبدء تعظيم القطاعات األخرى.

وكشف عثمان، أن استراتيجية املجموعة لـ 3 سنوات قادمة تتمثل فى مضاعفة استثماراته­ا عن طريق التركيز على النشاط املالى غير املصرفى، والذى يستحوذ على %50 من حجم االستثمار، كما سيتم التركيز على تعظيم أداء الشركات األخرى مثل «كهروميكا» و«طوبالت».

وذكر أن املجموعة تستهدف التحول إلى رقمنة العمليات متاشياً مع السياسة التى تشجعها الدولة لألنشطة املالية املصرفية والغير مصرفية.

ويذكر أن الشركة تسير فى خطوات إلنشاء شركة تخصيم جديدة حتت اسم «تخصيم»، وحصلت على موافقة «هيئة الرقابة املالية» األولية لتأسيسها، وقال عثمان، إن رأس املال املصدر واملدفوع للشركة سيبدأ بـ 20 مليون جنيه.

وأكد أن املجموعة وضعت خطة محكمة لتطوير القطاعات املختلفة بالشركات التابعة مثل شركة «كهروميكا»، والـتـى تعد مـن االستثمارا­ت املهمة باملجموعة التى تعمل فى مجال املـقـاوال­ت، والتى بإمكانها حتقيق هوامش ربح مرتفعة باتباعها خطة واضحة لتحقيق أهدافها، فهى متتلك تاريخ حافل فى مجالها، ومع الوقت يثبت صحة قراره للدخول فى هذا االستثمار.

وقال إن إعادة هيكلة «كهروميكا» مازالت مستمرة، موضحاً أنه فى الفترة األخيرة مت تعيني رئيس جديد ميتلك خبرة واسعة فى املجال إلدارتها، كما تقوم الشركة بطرق أبــواب األســـواق مـرة أخــرى للعودة لنشاطها.

وأردف أن «كهروميكا» بالرغم مـن التأثيرات السلبية النتشار فيروس كورونا فى النصف األول من العام، إال أنها أدت أداًء جيداً، متوقعاً أنه بعد فتح األسواق اخلارجية بعد انتهاء فترة اإلغالق ستقوم الشركة بإعادة إحياء فروعها فى ليبيا والكويت والسعودية واإلمـــار­ات ودراســـة فـرص التوسع فى أفريقيا.

وأضــاف عثمان أن «كهروميكا» متتلك تاريخاً عريقاً فـى مجال بناء محطات الطاقة، وحتظى بخمسني عاماً من اخلبرة فى هذا املجال، كما أن التوجه احلالى للدولة للتوسع فى بناء العديد من املحطات والتى حتتاج إلى الصيانة واملتابعة، يتيح لـ”كهروميكا» فرصة جيدة ملا لها من دور فى هذا املجال.

وأشار إلى أن املجموعة تدرس الدخول فى نشاط الطاقة املتجددة وتصنيع األلواح الشمسية ومجاالت جديدة مثل حتلية مياه البحر وإعادة تدوير وتنقية مياه الصرف الصحى، عن طريق «كهروميكا»، مؤكًدا أنها مازالت مشاريع حتت الدراسة.

وقال إنه برغم تأثير انتشار فيروس كورونا على آداء املجموعة خالل عام ،2020 وما له من أثار، إال أنها متكنت من حتقيق نتائج أعمال خالل الربع الثالث من العام مبشرة مبا هو قادم بعد انتهاء اآلثار السلبية الناجتة عن جائحة فيروس كورونا.

وسجلت املجموعة صافى ربح خالل الربع الثالث من العام اجلارى بلغ 31.1 مليون جنيه، مقابل 8.9 مليون جنيه خالل الربع الثالث من العام ،2019 وسجلت اإليــــرا­دات 636.5 مليون جنيه، مقابل

247.6 مليون جنيه خالل الربع الثالث من العام املاضى، وأرجعت الشركة حتقيق إيـرادات قياسية خالل الربع الثالث إلى منو «يو اى فاينانس» القوى واألداء االستثنائى للمجموعة خالل أزمة كورونا.

وذكـــر عثمان أن قــرض املساهمني حتــول إلى أسهم بانتهاء إجــراءات زيــادة رأس املـال األخيرة، حيث أسهمت هـذه الـزيـادة فى وضـع الشركة فى مركز أقوى مقارنة مبثيالتها من الشركات األخرى فى السوق، والتى تؤكد وجود فرص واعدة متمثلة فى منو شركة «يو اى فاينانس» والشركات العاملة فى القطاع املالى غير املصرفى، والتى سيكون لها بالغ األثر على حتسني اآلداء املالى للشركة القابضة مؤكداً أن هذه الشركات هى قاطرة النمو لشركة «آرابيا انفستمنتس».

وأفـــاد عثمان، بــأن سياسة الشركة ومتسكها بتحقيق مستهدفاتها سيكون لـه بـالـغ األثـــر فى حتولها إلـى إحــدى املؤسسات املالية الـرائـدة فى السوق واجلاذبة للمستثمر املؤسسى الـذى يرغب فـى اقتناص الـفـرص االستثماري­ة التى حتقق له العوائد املجزية واالستدامة فى التطور املؤسسى والنمو الذى يتبعه قواعد حوكمة الشركات، والتى تسعى إلى تطبيقها جميع الشركات املدرجة فى سوق األوراق املالية واجلهات اإلدارية ذات الصلة.

وأكــد رئيس مجلس إدارة الـشـركـة، أنــه ال نية للتخارج من أى استثمار فى الوقت الراهن، مؤكداً أن كل استثمار له أهداف سيتم تنفيذها على مدار

الـ3 سنوات القادمة لتحقيق النمو املرغوب، متوقعاً أن يرى املستثمرين حتقق هذه النتائج على أرض الواقع فى املستقبل القريب.

وقال عثمان، إن قرار توزيع أرباح عينية أو نقدية على املساهمني يقع على عاتق اجلمعية العامة للشركة القابضة والشركات التابعة فى ضوء تقييم موقف السيولة النقدية الالزمة ومدى حتقق خطة األعمال وما لها من مردود إيجابى لضخ املزيد من التدفقات النقدية لتنفيذ خطة األعمال.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ?? جمال عثمان فى حواره لـ«البورصة»
جمال عثمان فى حواره لـ«البورصة»

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt