Al Borsa

احتماالت انتعاش األسواق الناشئة تزيد رغبات انتقاء تجميع الفرص بالبورصة

يعقوب: حالة التشبع الشراىئ بمؤشر ‪EGX70 EWI‬ تزيد فرص الرئيىس باخرتاق 11150 نقطة مصطفى: السوق يشهد تحسًنا تدريجًيا بأسهم قيادية عقارية

- كتب-فاروق الهلباوى:

توقع متعاملون بالبورصة املصرية، أن يشهد السوق جتاوًبا مع التحسن املتوقع لألسواق الناشئة خالل العام املقبل، بعد التافى التدريجى من آثار جائحة كــورونــا، واجتـــاه املؤسسات املحلية إلى الشراء مرة أخرى.

ودفعت مؤسسة جولدمان ساكس األصـــــو­ات لــالجتــا­ه املـتـفـائ­ـل بشأن االقتصاديا­ت الناشئة، متوقعة أن يعلو جنمها خالل الربع الثانى من 2020 مع تعافى االقتصاد العاملى مدعوما بظهور لقاح مضاد للفيروس، ونصحت املؤسسة املستثمرين باالستفادة من الـعـائـد املـرتـفـع الـــذى تقدمه أسهم االقــتــص­ــاديــات الـنـاشـئـ­ة اآلن وقبل حدوث التعافى.

كما راهنت رينيسانس كابيتال أيضا على االقتصاديا­ت الناشئة متوقعة أن تؤدى سياسات الرئيس األمريكى اجلديد لتشجيع تدفق األمـوال لتلك االقتصاديا­ت.

وأغلق املؤشر الرئيسى للبورصة املصرية ‪EGX 30‬ مرتفًعا بنسبة

%0.8 خــــالل جــلــســا­ت األســـبــ­ـوع املاضى، ليغلق عند مستوى 10980 نقطة، وكذلك صعد مؤشر EGX100

األوســــع نـطـاًقـا بنسبة %0.3 إلـى مستوى 2946 نقطة.

رجحت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثرى واى لتداول األوراق املالية، تسبب ما مير به مؤشر EGX

‪70 EWI‬ مــن حـالـة تشبع شرائى عقب سيطرته طــوال الـعـام اجلــارى على السيولة املوجودة بالسوق، لتنتقل أموال جنى األرباح إلى أسهم املؤشر الرئيسى.

وأوضحت أن املؤشر الرئيسى لديه مستويات مقاومة عند 11150 نقطة ثم 11400 نقطة، سيتم اختراقها حال

متت عملية انتقال السيولة إلى املؤشر الرئيسى بجانب وجـود قوى شرائية بـــدأت فــى الـظـهـور بـالـفـعـل بأسهم مثل حديد عز والسويدى إليكتريك واملجموعة املالية هيرميس.

وأكــــــد­ت أن الـــنـــش­ـــاط املــلــحـ­ـوظ باألسهم القيادية سيتم تدعيمه فى حالة استفادة األســـواق الناشئة من جنى أربـاح األسـواق العاملية الكبيرة، مع ظهور لقاحات فعالة لوباء الكورونا.

وأشـــــار­ت إلـــى أن الــوقــت أصبح

مناسًبا لضخ دمــاء جـديـدة بالسوق املصرى بطرح شركات جديدة جتذب مستثمرين بعدد أكبر وسيولة ضخمة فى ظل بحث املتعاملني دائًما عن أكبر ربح وتخفيض الفائدة البنكية بشكل متتالى.

ووجهت املتعاملني إلى ضرورة اتباع مبدأ سهمك هو مؤشرك عبر الشراء بناء على مؤشرات السيولة ووضع كل سهم بغض النظر عن املؤشر التابع له، مع تخفيض نسب الـشـراء بالهامش

متاماً.

وهــبــط مــؤشــر ‪EGX70 EWI‬ لألسهم الصغيرة واملتوسطة بنسبة

%0.08 ليغلق عند مستوى 2008 نقطة، وارتفع مؤشر ‪egx30 capped‬ بنسبة %1.1 مغلًقا عند 13137 نقطة.

وتــوقــعـ­ـت مــنــى مـصـطـفـى، مـديـر الـــتـــد­اول بـشـركـة عـربـيـة أون اليــن، لتداول األوراق املالية، أن يشهد أداء األسهم القيادية بالبورصة املصرية حتـسـًنـا تــدريــجـ­ـًيــا وحتـــديــ­ـًدا أسهم الـعـقـارا­ت منها، بـدعـم ارتــفــاع قيم الــتــداو­الت وسيطرة االجتـــاه البيعى عـلـى أداء أســهــم مــؤشــر الـشـركـات املتوسطة والصغيرة.

وذكــــرت أن األداء الـعـرضـى بني مستويات 10850 11300و نقطة قد يستمر ملنتصف شهر ديسمبر املقبل، لــذلــك يــجــب احلــــرص بــاملــتـ­ـاجــرات السريعة اليومية، واالحتفاظ بنصف املحفظة االستثماري­ة حلـني وضـوح الرؤية.

وأكدت أن املستثمر طويل ومتوسط األجل عليه البدء فى التجميع بشكل مبدأى بأسهم قيادية حتسًبا النتعاش األسواق الناشئة الفترة املقبلة وتأكد التوقعات اخلاصة بانتعاشها بسيولة كبيرة الفترة املقبلة.

وبــلــغ رأس املـــال الـسـوقـى خـالل األسبوع املاضى 636.4 مليار جنيه، مرتفًعا بنسبة %1.1 عـن األسبوع املـاضـى البالغ 629.2 مليار جنيه، واستحوذت األسهم على %69.4 من إجمالى قيمة التداول، فيما اقتنصت السندات %30.6 من التعامالت.

وسجل السوق قيم تـداوالت 12.3 مليار جنيه، مـن خــالل تـــداول 3.4 مليار سهم، بتنفيذ 250 ألف عملية بيع وشـراء، مقارنة بتداوالت قيمتها

16.4 مليار جنيه بنهاية األسـبـوع املاضى، على 2.5 مليار سهم منفذة عبر 254 ألف عملية.

واستحوذ املصريون على %82.7 مـن التعامالت فـى الـبـورصـة، بينما اســتــحــ­وذ األجـــانـ­ــب عــلــى %10.2 والـــعـــ­رب عــلــى %7 بــعــد اسـتـبـعـا­د الصفقات. وسجل األجانب صافى بيع بقيمة

370.6 مليون جنيه بنهاية تعامالت األسـبـوع، فيما سجل العرب صافى شراء بقيمة 107.7 مليون جنيه.

 ??  ?? تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
تطور حركة مؤشر »EGX30« خالل 3 أشهر
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt