Al Borsa

فواصل العروات ترفع أسعار الليمون إلى 20 جنيهًا للكيلو

«السمان»: إنتاج املحصول تراجع %20 املوسم الحاىل

- كتبت - رشا سرور ودينا محمد:

تسبب تـراجـع إنـتـاج محصول الليمون، خالل املوسم احلالى، بنسبة ،%20 فضًال عـن أن الفترة احلالية مبثابة فـاصـل بني العروة الشتوى والصيفى، فى زيادة سعره فى األسواق ليصل الكيلو إلى 20 جنيهاً.

قـال حسني السمان، ُمصدر خضراوات وفاكهة، إن محصول الليمون جاء أقل خالل املوسم احلالى فاملحصول عادة ما يتغير عاماً تلو اآلخـر، فإنتاج األشجار يكون كثيفاً فى عام وهو ما حدث العام املاضى، وأقـل فى العام الذى يليه، وتراجع اإلنتاج بنسبة ال تقل عن .%20

وفيما يخص الطلب على تصدير الليمون، أوضـح معدالت الطلب على التصدير عند نفس مستوياتها املعتادة والتصدير ليس سبباً فى ارتفاع السعر.

قال إن زراعة الليمون تتركز فى محافظة البحيرة فى ظهيرها الصحراوى، كما تشتهر مدينتا إدكو ورشيد بزراعته أيضاً.

توقع أن تستمر أسعار الليمون عند نفس معدالتها املرتفعة إلى منتصف مارس املقبل مع إنتاج العروة اجلديدة.

مــن جــانــبــ­ه، قـــال نـبـيـل نــعــمــا­ن، نـائـب رئيس شعبة اخلــضــرا­وات والفاكهة بغرفة اإلسـكـنـد­ريـة الـتـجـاري­ـة، إن ارتــفــاع أسعار الليمون خالل الفترة احلالية جـاءت نتيجة تراجع املحصول فى املوسم احلالى.

أوضح أن التغيرات املناخية هى املتحكم الرئيسى فى إنتاجية أى صنف والكميات املـتـوفـر­ة فـى األســــوا­ق، حيث يــتــراوح سعر الليمون بني 15 و61 جنيهاً (جملة).

وقــال حـامت النجيب، نائب رئيس شعبة اخلـــضـــ­راوات والــفــاك­ــهــة بـغـرفـة الـقـاهـرة التجارية، إَّن ارتفاع الطلب على املوالح تزامناً مع انتشار املوجة الثانية من فيروس كورونا، وتعدد احللقات الوسيطة، دفع أسعار الليمون نحو الزيادة ليتراوح ما بني 10 و21 جنيهاً باجلملة، ويصل إلى 20 جنيهاً بالتجزئة.

ووصــل سعر الليمون البلدى حالياً فى األسواق للمستهلك إلى 20 جنيهاً، كما توقع عدد من التجار بسوق عني شمس أن يواصل سعر الليمون االرتفاع فى ظل تراجع الكميات املعروضة منه وارتفاع الطلب باعتباره من املنتجات التى ترفع املناعة ضد نزالت البرد.

وذكــر «نـعـمـان» أن جميع األصــنــا­ف من اخلـــضـــ­راوات والــفــاك­ــهــة مــتــوفــ­رة بـأسـعـار منخفضة فى الوقت احلالى وال يوجد أى نقص فى املعروض.

أكـد عـدد مـن املتعاملني داخــل أسـواق اجلملة للخضراوات والفاكهة باملحافظات املختلفة، استمرار العمل داخلها على مدار

24 ساعة، مع استقبال التوريدات اليومية لألسواق.

قال اللواء محمد شرف، رئيس اجلهاز الـتـنـفـي­ـذى لــســوق اجلـمـلـة لـلـخـضـرا­وات والفاكهة مبدينة العبور، إن العمل داخل السوق مستمر ومدعوم بزيادة املعروض بجانب استمرار التوريدات اليومية.

أوضـــح أن مـتـوسـط حـجـم الـــــوار­دات اليومية لسوق اجلملة مبدينة العبور يتراوح بني 19 و52 ألـف طن من «اخلـضـروات، والفاكهة، واألسماك».

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt