Al Borsa

«بى بى» تسعى لزيادة أنشطتها فى تجارة الغاز المسال وتداول المنتجات البترولية بمصر

- كتبت- فاطمة لطفى:

استقبل املهندس طارق املال، وزير البترول والثروة املعدنية، وفدا من شركة «بى بى» البريطانية ضم ديف سانيال نائب الرئيس التنفيذى للغاز والطاقة منخفضة الكربون وجــوردون بيريل نائب الرئيس التنفيذى لإلنتاج والعمليات.

وشهد االجتماع بحث املوقف احلالى ملشروعات الـتـعـاون املـشـتـرك بــني قـطـاع الـبـتـرول والـشـركـة البريطانية فى مصر واستعراض تطورات مستويات أسعار البترول والغاز العاملية فى ظل التحديات احلالية التى تفرضها جائحة كورونا على األسواق العاملية.

وأكد املال أن قطاع البترول يحظى بالعديد من الشراكات املتميزة مع الشركات األجنبية ومنها «بى بـى» التى تعد أحـد أهـم الشركاء االستراتيج­يني للقطاع، مشيراً إلى أن هناك العديد من املجاالت والفرص التى ميكن من خاللها دعم هذا التعاون االستراتيج­ى.

حضر املباحثات اجليولوجى أشـرف فرج وكيل أول الـــوزارة لالتفاقيات واالستكشاف والدكتور

مـجـدى جــالل رئـيـس شـركـة إيـجـاس وكــرمي عالء الرئيس اإلقليمى لشمال أفريقيا بشركة «بى بى».

وأضاف الوزير أن االتفاقيات البترولية التى مت توقيعها مؤخراً مع عدد من الشركات العاملية الكبرى تهدف إلـى دفـع عجلة النشاط البترولى وسرعة إضافة احتياطيات جديدة لثروات مصر البترولية.

وقال إن منتدى غاز شرق املتوسط يوفر مزايا اقتصادية كبيرة لكافة الدول األعضاء وليس مصر فقط حيث سيسهل عمل الشركات فى منطقة شرق املتوسط فى إطار منظومة التكامل والترابط بني الدول األعضاء والتى تعد أحد أهم مبادئ املنتدى.

أضــاف أن مصر تلتزم بـاالتـفـا­قـيـات الدولية الساعية للحفاظ على املناخ والبيئة وتعمل حالياً على التوسع فى استخدامات الغاز الطبيعى فى العديد مـن األنشطة ملـا يتمتع بـه مـن خصائص صديقة للبيئة سواء فى متوين السيارات وتوصيله للمنازل أو فى توفير احتياجات املشروعات الكبرى التى يتم تنفيذها فى جميع أنحاء مصر.

وأشـــــار إلـــى أن مــصــر تـنـفـذ حــالــيــ­اً خطة استراتيجية لرفع نسبة مساهمة الطاقة اجلديدة واملــتــج­ــددة فــى مــزيــج الــطــاقـ­ـة فــى ظــل تطور تكنولوجيات الطاقة املتجددة وانخفاض تكاليف املعدات املستخدمة بها ، كما أكد أن مصر تسعى أيضاً الستغالل الهيدروجني واستخدامه كمصدر للطاقة اخلضراء النظيفة.

ومن جانبه أكد سانيال أن «بى بى» لديها ثقة كبيرة فى مناخ مصر اجلاذب لالستثمارا­ت وتنظر ملستقبل أعمالها فى مصر نظرة إيجابية متفائلة حيث تعتبر الشركة أن مصر أحد أهم املحطات فى أنشطة الشركة على املستوى العاملى وتطمح

فــى زيـــادة أنشطتها فــى الـعـديـد مــن املـجـاالت األخرى خاصة فى جتارة الغاز املسال باإلضافة إلى جتارة وتـداول املنتجات البترولية من خالل الشركات األخرى التابعة لها وذلك ألن مصر تتمتع بسوق كبير ومتتلك من املقومات ما يؤهلها للتوسع فى أنشطة التجارة.

فيما استعرض جوردون خالل املباحثات أخر مستجدات املوقف التنفيذى ملشروع تنمية حقل ريفني فى إطار املرحلة الثالثة من مشروع تنمية منطقة غرب دلتا النيل العميقة بالبحر املتوسط والـذى قـارب على بدء اإلنتاج منه خالل الفترة القادمة.

وأكد على التزام «بى بى» بضخ االستثمارا­ت والتركيز على أنشطة البحث واالستكشاف عن الغاز والبترول خاصة فى املياه العميقة.

وشهد اللقاء استعراض برامج تدريب الكوادر البشرية لــإلدارة املتوسطة والتى ساهمت فيه شركة «بــى بــى» بقوة فـى إطــار مـشـروع تطوير وحتديث قطاع البترول، باإلضافة إلى استعراض خطط الـــوزارة لالستمرار فـى تنفيذ البرامج التدريبية خالل الفترة القادمة.

 ??  ?? طارق المال
طارق المال
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt