Al Borsa

«صناعة النواب» تدشن استراتيجية جديدة لدعم القطاع

محمود: مصر ستدخل قائمة الـ املهندس معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب: الكبارخالل سنوات الرتكيز عىل زيادة الصادرات وفق خطة التنمية املستدامة تجميع البيانات من الصناعة والبرتول واملالية لخدمة محاور االسرتاتيج­ية

- كتب - عبده عطا وفارس ربعى:

جتــهــز جلــنــة الــصــنــ­اعــة مبــجــلــ­س الـــنـــو­اب، استراتيجية جديدة لدعم القطاع الصناعى خالل الفترة املقبلة.

وستتضمن االستراتيج­ية اجلـديـدة، مراجعة القرارات االقتصادية التى تعرقل عمل الصناعة واالسـتـثـ­مـار، بجانب العمل على زيـــادة القدرة التصديرية لتحقيق املستهدفات التصدرية التى أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسى والوصول بها إلى مليار دوالر خالل السنوات األربع املقبلة.

قـــال املــهــنـ­ـدس مـعـتـز مــحــمــو­د رئــيــس جلنة الصناعة، إن اللجنة كلفت أعضاءها بوضع خطة عمل صغيرة لكل قطاع صناعى، على أن يتم جتميع تلك اخلطط فى استراتيجية كبيرة تعمل عليها اللجنة خالل الفترة املقبلة.

وأوضح أن اللجنة ركزت على أن تساهم هذه االستراتيج­ية فى وضع مصر ضمن أفضل اقتصادا عامليا خالل اخلطة اخلمسية املقبلة، ألن العمل سيتم من خالل محاور رئيسية هى حـل املشكالت التى تـواجـه القطاع الصناعى، واملساهمة فى زيادة الصادرات، وجذب مزيد من االستثمارا­ت اجلديدة.

أضـاف محمود، أن خطة العمل التى يعدها حالًيا، تركز على تطوير الصناعة املصرية وزيادة التصدير كهدف استراتيجى، ويندرج حتتها خطة لتنمية الصناعات القائمة على مواد خام مصرية مثل استغالل املناجم واملحاجر، وربطها بالهدف االستراتيج­ى للدولة.

وكـشـف أن الــوصــول إلـــى» مليار دوالر صادرات» ليس أمًرا سهًال.. لذلك سيعمل املجلس بالتعاون مع احلكومة على تهيئة املناخ للوصول إلى هذا املعدل، نظًرا ألن ضمان حتقيق هذا الرقم سيحمى االقـتـصـا­د مـن مخاطر عــدم استقرار القطاعات األخرى التى تعتمد عليها الدولة فى إدخال العملة الصعبة كالسياحة.

قال رئيس جلنة الصناعة مبجلس النواب، إن مصرحققتصــ­ادراتعام بقيمة

مليار دوالر مقابل نحو مليار دوالر فى عام

بنسبةزيـاد­ة الفتاإلىأن­أزمة كورونا كان لها تأثير سلبى على جميع القطاعات وبالتالى من املتوقع أن تنخفض الصادرات بشكل كبير خالل

لكن متكني الصناعة مـن الـعـودة إلــى العمل بكامل الطاقة االنتاجية سيضمن حتقيق صادرات بقيمة مليار دوالر بنهاية العامني املقبلني.

أوضـح محمود، أن اللجنة ستلتقى باملجالس التصديرية واملصدرين خالل الفترة املقبلة حلثهم على زيــادة دورهــم فى الترويج للسلع والتعاون مـع ممثلى مكاتب التمثيل التجارى فـى الـدول اإلفريقية واألوربية، فضال عن مساهمة الدولة فــى دعــم املـصـدريـ­ن مــن خــالل توفير أسطول

نقل كامل وجاهز لنقل البضائع للدول التى ال يستطيعوا الوصول إليها.

واعتبر محمود أن حتسني جودة املنتج املصرى من أهم الركائز األساسية للتصدير إلى الدول اخلارجية، والعمل على حتسني اجلــودة سيعزز من تنافسية املنتج.. لذلك ستقترح اللجنة منح الشركات التى تلقى منتجاتها قبوال فى األسواق اخلارجية، حوافز فى صورة إعفاءات ضريبية أو دعم تصديرى.

ولفت إلى أن البرملان يسعى بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة إلى توطني الصناعة املحلية عن طريق تفعيل قانون تفضيل املنتج املحلى، وحث احلكومة على التعاقد مع الشركات التى تصنع منتج محلى بنسبة

أضــاف أنـه رغـم صــدور قانون املنتج املحلى فى لم تصدر آلية معينة إللـزام اجلهات احلكومية بـشـراء املنتجات املحلية. وكـــان يتم االعتماد على السلع املستوردة فى مشروعاتها.

قال محمود، إنه وألول مرة مت إضافة املنتج الصناعى اخلاص بالتكنولوج­يا ضمن تعديالت الـقـانـون الــذى وافــق الـبـرملـا­ن عليه بعد معاناة شركات التكنولوجي­ا والبرمجيات املصرية فى السابق عند تقدمها للمناقصات والعقود احلكومية أمام الشركات األجنبية.

وفيما يخص املصانع املتعثرة، أشــار إلـى أن أول خيوط تطوير الصناعة هى دراســة أوضاع املصانع املتعثرة للمساهمة فى حلها، سواء فنًيا أو عن طريق تعديل بعض القوانني التى تعوق آلية عملها، باإلضافة إلى تنظيم جلان استماع جلميع الغرف الصناعية منها غرفة مواد البناء واملالبس اجلاهزة والصناعات املعدنية والكيماوية للعمل على حل جميع املشكالت التى تعوق عملهم حتى يتمكنوا من التطور.

وأوضح أن عمل اللجنة لن يقتصر فقط على مصانع القطاع اخلـــاص.. بـل بالفعل خاطبت اللجنة جميع الشركات القابضة التابعة لقطاع األعمال بإرسال جميع ميزانيات شركاتها ملحاولة إيجاد حلول للمتعثر منها، حتى ال نفاجأ بإعالن تصفية مصانع أو شركات أخـرى كما حدث مع احلديد والصلب.

وحــول ملف مصنع احلديد والصلب، أوضح رئيس جلنة الصناعة بالبرملان، أن أغلب املشكالت التى كانت تـواجـه املصنع الــذى متـت تصفيته، تتمثل فى ارتفاع تكاليف نقل املادة اخلام وبعض املشكالت الفنية األخرى أغلبها تكنولوجية.

أضـاف أن اللجنة جتهز عـددا من املقترحات لعرضها على وزيـر قطاع األعمال خـالل اللقاء املرتقب قـريـًبـا، مـن بينها إنـشـاء مصنع جديد للحديد والصلب يكون قريبا من مصدر املـادة اخلـام لتقليل مصروفات النقل وبعض املعوقات الفنية األخــرى. وذكـر أن أحد املشكالت الفنية التى كانت تواجه عمل املصنع، متثلت فى انخفاض نسبة األوكسيد فى احلجر الذى يصنع منه البيلت من إلى نظًراالعتماده­علىمنطقة الواحات فى احلصول على اخلام، وبالتالى يحتاج إلى طاقة مضاعفة.. لذلك فإن العمل بالقرب من املادة اخلام سيعمل على تذليل تلك العقبات.

وأشار إلى أن أبرز املقترحات التى ستعرضها اللجنة على الوزير، استغالل أرض املصنع بحلوان فـى إنـشـاء مصنع آخــر يتبع قـطـاع األعــمــا­ل أو بالشراكة مع القطاع اخلاص، حتى ال يتم إهدار أكثر من مليار جنيه مت إنفاقها فى أعمال البنية التحتية لتلك األرض.

ووقعت شركة احلديد والصلب املصرية فى يوليو اتفاقامعشر­كةفاشماشاأ­لوكرانية، لدراسة إمكانية رفع تركيز خام احلديد بالواحات وإنـشـاء مصنعني للمكورات بتكلفة تـقـارب مليون دوالر وبطاقة إنتاجية مليون طن سنويا من اخلام مرتفع التركيز نسبيا.

ووافقت اجلمعية العامة غير العادية للشركة، فى أكتوبر املاضى، على فصل نشاط املناجم فى شركة مستقلة وبعد إقرار التقسيم قررت اجلمعية العامة غير العادية للشركة فى يناير تصفية نشاط مصنع الشركة فى التبني بحلوان . ومتتلك الشركة قطعتى أرض األولى مساحتها

فـدانـاً، فى التبني بحلوان، وقطعة أخرى مساحتها نحو فداناً، داخل أسوار الشركة بحلوان . وتعتزم الشركة بيع تلك املساحة لسداد جزء من مديونيتها التى وصلت إلى مليار جنيه فى يونيو

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt