Al Borsa

مطالب بخطة مشتركة لدفع الصادرات إلى القارة السمراء

-

يعلق عـدد كبير من املصدرين فى قطاعات مختلفة، آمــاال على اللجنة األفريقية مبجلس النواب خالل الفترة املقبلة لتحسني العالقات مع بعض دول القارة السمراء، استعداًدا لفتح أسواق تصديرية جديدة، وذلـك فى إطـار الصالحيات التى متتلكها اللجنة بالتعاون مع احلكومة فى هذا امللف.

قال خالد أبو املكارم رئيس املجلس التصديرى للصناعات الكيماوية، إن البرملان شريك أساسى فى نهضة قطاع الـصـادرات خصوصا أن القيادة السياسية تستهدف الوصول بالصادرات إلى مليار دوالر خالل السنوات األربع املقبلة.. وبالتالى فإن التركيز على ذلك امللف أمر فى غاية األهمية.

وأوضــح أن اللجنة األفريقية فى البرملان من خالل العالقات الثنائية مع دول أفريقيا، تستطيع فتح أسواق جديدة أمام الصادرات املصرية، فضال عن الوصول إلى حلول ألغلب املشكالت األزلية التى تواجه املصدرين والعمل على تذليلها خالل وقت قريب.

وطـالـب أبــو املــكــار­م، البرملان ممثًال فـى جلنة الصناعة واللجنة األفريقية، باإلطالع على خطط املجالس التصديرية لوضع تصور لكيفية نفاذ املنتجات املصرية إلـى أســواق تصديرية جديدة أفريقية وأوروبية.

وأوضـح أن مجلس الصادرات الكيماوية وضع خطة لـرفـع صــادراتــ­ه ودخـــول أســـواق جـديـدة .. لذلك البد من مساندة قوية من احلكومة والبرملان لنجاحها، الفتا إلى أن صادرات القطاع بلغت العام املـاضـى ملياردوالر­منها ملياردوالر ألســواق دول القارة األفريقية وبنسبة % من إجمالى صادرات القطاع.

وأشار إلى أن عمل مصر على حتسني العالقات السياسية والتجارية مع عدد من الدول األفريقية خـالل السنوات املاضية، دفـع أغلبها إلـى تعزيز التعاون التجارى معها، من بينهم دول أفريقية تستحوذ على ثلثى الصادرات املصرية وهى كينيا وإثيوبيا ونيجيريا.

أضاف أبو املكارم، أن القطاع يستهدف تنفيذ إستراتيجية شاملة لزيادة صـادراتـه ألســواق دولة أفريقية خالل املرحلة املقبلة، الفتا إلى أنه سيركز على تفعيل منظومة البعثات التجارية وإنشاء معارض دائمة للمنتجات املصرية بهذه األسواق.

وتـقـدم أبـو املـكـارم مبقترح إلـى جهاز التمثيل التجارى لتحويل الفرص التصديرية الــواردة من مكاتب التمثيل من مختلف الدول إلى لقاءات ثنائية بني املستوردين املحتملني، والشركات املصرية املنتجة للسلع املطلوبة.

وأوضـــح فــى بـيـان أن املـقـتـرح تضمن، إتاحة منصة إلكترونية للقاءات الثنائية، لتنظيم لقاءات تشبيك األعمال من خالل مكاتب التمثيل التجارى واجلهات املشاركة، لتعظيم االستفادة من مثل هذه الفرص التصديرية كأداة أساسية للتسويق فى ظل التحديات التى يواجهها مجتمع املصدرين خالل جائحة كورونا.

أضاف أن مثل هذه النوعية من الفعاليات توفر االستمراري­ة للتواصل بني املنتجني واملستوردي­ن، مـؤكـدا أن حتقيق الـهـدف االستراتيج­ى لـزيـادة الــصــادر­ات إلـى مليار دوالر سنوياً مرتبط بـأهـداف وخطط حالية قصيرة وطويلة املــدى، على رأسها إعادة النظر فى عمل منظومة سالسل اإلمــداد والتوريد والتوزيع من خـالل التوسع فى التجارة اإللكتروني­ة.

وقال مجدى الوليلى، سكرتير الشعبة العامة للمصدرين بغرفة القاهرة التجارية، إن قطاع الــصــادر­ات يواجه العديد من التحديات خالل الفترة احلالية، فى ظل أزمة فيروس كورونا.

وأوضــــح أن الشعبة ستعقد اجـتـمـاعـ­ا خـالل الفترة املقبلة، وسترفع نتائجه إلى اجلهات املعنية للعمل على حلها مبا فيها جلنة الصناعة واللجنة األفريقية فى البرملان للمشاركة فى تذليلها بالتعاون مع اجلهات احلكومية.

أضاف الوليلى، أن متكني الشركات املصدرة مـن العمل بشكل مريح سيعمل على مضاعفة الــصــادر­ات الـزراعـيـ­ة والصناعية خـالل الفترة املقبلة، خصوصا أن احلكومة ترغب من خالل خطة التنمية املستدامة فى دخول أسواق تصديرية جديدة.

وقــــال سـمـيـر نــعــمــا­ن، نــائــب رئــيــس املجلس التصديرى ملـــواد الـبـنـاء، إن الـبـرملـا­ن هـو اجلهة التشريعية املحركة جلميع األنشطة االقتصادية واخلدمية فى مصر.. لذلك فإن جلوء املصدرين له عن طريق اللجان املتخصصة للمساهمة فى زيادة احلركة التصديرية أمر طبيعى.

وذكر أن املجلس رفع إلى وزارة التجارة والصناعة مجموعة من التوصيات، من بينها خفض أسعار الطاقة، الفًتا إلـى أن تلك اخلطوة هى محاولة للتغلب على املعوقات وتشجيع الصناعات على دخول أسواق جديدة.

وأضاف أن املجلس سيطالب جلنة الصناعة واللجنة األفريقية، مبناقشة خفض أسعار الغاز والكهرباء ملصانع القطاع، وذلك فى إطار أن خفض التكلفة من النقاط املحورية التى يجب السعى إليها لتعزيز تنافسية املنتجات داخل تلك الدول.

 ??  ?? خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم
 ??  ?? سمير نعمان
سمير نعمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt