Al Borsa

المستثمرون يراهنون على خفض أسعار الغاز واألراضى

جنيدى: إعداد اسرتاتيجية لتنشيط الصناعة املنزالوى: قانون الرتاخيص الصناعية يحتاج إىل مراجعة

-

اعتبر عـدد من املستثمرين ورجــال األعمال، خفض أسـعـار الـغـاز الطبيعى واألراضـــ­ـى، هما املطلبني األكثر أهمية للقطاع الصناعى.

وأوضـــح املستثمرون، أن خفض سعر الغاز املقدم للقطاع الصناعى، سيمكن املصانع املصرية من خفض السعر النهائى للمنتج لتعزيز التنافسية محل ًيا وخارج ًيا.

كما أن تبسيط اإلجـراءات االستثماري­ة والتى تتمثل فـى خفض أسـعـار األراضـــى الصناعية، سيجذب استثمارات جديدة.

قــال املهندس محمد جنيدى رئيس النقابة العامة للمستثمرين الصناعيني، ورئيس مجلس إدارة شركة جى ام سى لالستثمارا­ت الصناعية واملالية، إن أغلب الــدول دعمت خـالل الشهور املاضية، قطاعاتها الصناعية، حتى تتمكن من التعافى بشكل سريع من جائحة كورونا وتعود إلى األسواق التصديرية التى خرجت منها.

أضاف لـ «البورصة» أن إعادة النظر فى أسعار الغاز بحيث ال يزيد على 3 دوالرات للمليون وحدة حرارية بدال من 65 دوالرات حالًيا سيدعم عمل املصانع التى تعتمد عليه كمدخل أساسى فى عملية التصنيع واإلنتاج.

وطـالـب جنيدى، جميع اللجان االقتصادية مبجلس الــنــواب ( اللجنة اإلفــريــ­قــيــة، وجلنة الصناعة، وجلنة املشروعات الصغيرة) بالتعاون خــالل الفترة املقبلة واجلـلـوس مـع املستثمرين ورجـال األعمال ملعرفة املشكالت التى تواجههم حللها بالتعاون مع احلكومة.

وأشـار إلى أن إعـداد إستراتيجية من قبل تلك اللجان لتنشيط عمل الصناعة يتضمن تغيرات إيجابية فى القطاع، حتى ال يقتصر األمر على مجرد استجوابات فقط كما حدث خالل الدورة املاضية.

وقـــــال املـــهـــ­نـــدس مــجــد الـــديـــ­ن املــــنــ­ــزالوى، رئيس جلنة الصناعة بجمعية رجــال األعمال، رئيس مجلس إدارة مجموعة طيبة للصناعات الهندسية، إن دور جلنة الصناعة بالبرملان هو فض التشابكات التشريعية التى تعرقل العملية االستثماري­ة والصناعية.

وأضاف أن بعض القوانني التى تنظم العملية الصناعية حتتاج إلـى مراجعة خصوصا قانون التراخيص الصناعية، بجانب تبعية األراضــى الصناعية بحيث تـكـون جميعها تابعة للهيئة العامة للتنمية الصناعية بدال من تبعيتها لثالث جهات حالًيا هى املحافظات، وهيئة املجتمعات العمرانية، وهيئة التنمية الصناعية.

وأكــــد املــــنــ­ــزالوى، أن الـلـجـنـة تــعــد حـالـًيـا استراتيجية عمل جـديـدة خــالل عــام ،2021 ومن املفترض أن تتضمن العديد من املقترحات التى من شأنها أن تخدم فى املقام األول العملية االستثماري­ة والصناعية.

وأوضح أن اخلطة تعتمد على 3 محاور، األول يشمل عقد لقاءات مع املستثمرين لبحث املعوقات التى متنعهم من ضخ استثمارات جديدة، والثانى التشجيع على تعزيز املكون املحلى داخل مختلف الصناعات، مبا يهدف إلى تقليل الواردات وضبط ميزان العجز التجارى.

أمـــا املــحــور الـثـالـث فيختص بكيفية تعزيز الصادرات خالل الفترات املقبلة، خصوصا بعد انتهاء حدة تداعيات كورونا.

أشـار املـنـزالو­ى، إلى أن اللجنة ستقترح على البرملان وضع آليات جديدة وواضحة لتسعير الغاز الغاز الطبيعى للقطاع الصناعى، منها ربط سعر الغاز باألسعار العاملية، بحيث يكون شبيًها للمواد البترولية التى يتم تسعيرها بناء على متوسط سعر األسعار العاملية.

وقـــال املـهـنـدس بـهـاء الـعـادلـى رئـيـس جمعية مستثمرى بدر، إن البرملان جهة تشريعية ومراقبة ألداء احلكومة.. لذلك البـد من دراســة امللفات التى تؤرق عمل القطاعات االستثماري­ة والصناعية ومحاولة حلها مع احلكومة أو سن تشريع من شأنه يساعد على التيسير على املستثمرين.

أضاف أن أسعار األراضى الصناعية تأتى فى مقدمة املشكالت التى تواجه املستثمرين اجلدد، ألنها تستنزف جزءا كبيرا من السيولة املالية .. وبالتالى قد يتعثر املستثمر قبل أن يبدأ فى ظل إلزامه بسداد قيمة األرض، خصوصا وأن سعر املتر يصل إلى 1500 جنيه حالًيا.

وأوضح العادلى، أن سن تشريع جديد من شأنه أن يلزم اجلهات املعنية ويدفعها لتوفير األراضى للقطاع الصناعى، بأسعار مخفضة وفق مجموعة

من الضوابط، مبا يضمن تدفق عـدد كبير من املستثمرين األجانب واملحليني.

واسـتـشـهـ­د بــقــرار الــقــيــ­ادة الـسـيـاسـ­يـة، منح األراضــــ­ـى الـصـنـاعـ­يـة كـامـلـة الـتـرفـيـ­ق مـجـاًنـا للمستثمرين فى الصعيد، رغبة فى حتقيق تنمية اقتصادية لهذه املحافظات بدال من تركها دون اى استفادة.

وقـــال املـهـنـدس محمود الـشـنـدوي­ـلـى، رئيس جمعية مستثمرى سوهاج، إن استضافة البرملان لرجال األعمال واملستثمري­ن واجلهات احلكومية القائمة على الصناعة واالستثمار خالل الفترة املقبلة، وبحث املشكالت التى تواجههم، سيكون له مردود إيجابى على قطاع األعمال.

وذكــر الشندويلى أن أحــد أهــم املطالب من البرملان، تتمثل فى إعــادة دراســة مـدى قانونية حتصيل الضريبة العقارية من املصانع والسعى إللغائها نظًرا ألنها تزيد األعباء على القطاع فى ظل التحديات التى تواجهه فى الفترة احلالية.

وقال املهندس على عيسى رئيس جمعية رجال األعمال، إن الصناعة هى الركيزة األساسية لنمو االقتصاد املصرى.. لذلك فإن العمل على حتسني سمعة االستثمار املصرى عن طريق تنقيح القوانني املنظمة لالستثمار من قبل البرملان، أمر ضرورى.

اضاف أن بعض القوانني تتضمن مواد تسمح بحبس املستثمرين وهـذا غير محفز على جذب مستثمرين جدد إلى مصر.. لذلك البد من مراجعة تلك املواد ومعاجلتها بشكل أفضل فى القوانني، ألن احلبس قد يأتى ألمور قد تبدو بسيطة .

أوضح عيسى، أن اجلمعية سلطت الضوء على تلك املواد فى إجتماعات كثيرة. ورغم ذلك التزال كما هى، مؤكًدا أن املخطئ يحاسب ولكن ال ميكن أن يكون احلبس عقوبة املخالفني بقصد أو بغير قصد ألمور صغيرة ال تستوجب احلبس.

وقــال املهندس محمد خميس شعبان رئيس جمعية مستثمرى السادس من أكتوبر، إن البرملان كان له دور كبير خالل الـدورة السابقة، إذ عمل على حل العديد من املشكالت التى تواجه العملية االستثماري­ة من خالل تعديل بعض النصوص فى قانون االستثمار.

ومن بني هذة التعديالت، السماح للصناعات الكيماوية، ونقل وتسييل الغاز للعمل بنظام املناطق احلرة. فحظر عمل هذة األنشطة كان يهدر فرصا استثمارية كثيرة على الدولة املصرية، لذلك فإن التعديل صب فى الصالح العام .

وأوضــــح أن إلــغــاء الـضـريـبـ­ة الـعـقـاري­ـة على املصانع يضمن رفـع جـزء كبير من األعـبـاء عن كاهل الصناع، بجانب التأكيد على عدم املغاالة فـى الـضـرائـب حتى ال يـــؤدى ذلــك التوجه إلى توقف العديد من املصانع وهذه ملفات تستوجب املراجعة من قبل البرملان.

عيىس: يجب إعادة النظر فى نصوص حبس املستثمرين الشندويىل: إلغاء الضريبة العقارية عىل املصانع لرفع األعباء

 ??  ?? على عيسى
على عيسى
 ??  ?? مجد الدين المنزالوي
مجد الدين المنزالوي
 ??  ?? محمود الشندويلي
محمود الشندويلي
 ??  ?? محمد جنيدي
محمد جنيدي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt