Al Borsa

دعوة لدراسة التجربة الصينية فى تنمية المشروعات الصغيرة

الشافعى: القانون لن يحقق تطوير القطاع بمفرده السقطى: نحتاج تشريعًا جديداً يلزم الدولة بإشراكنا فى املشروعات القومية

-

طالب عــدد مـن صغار املستثمرين، جلنة املشروعات الصغيرة واملتوسطة فى مجلس الـنـواب، بدراسة جنـاح التجربة الصينية فى تنمية القطاع، ومحاولة اإلستفادة منها فى تطوير آليات عمله، باإلضافة إلى إعادة النظر فــى بـعـض مـــواد قــانــون مــشــروعـ­ـات القطاع اجلديد، وإنشاء مجمعات صناعية قريبة من الكتل السكنية .

قال املهندس حسن الشافعى، رئيس جلنة تنمية املشروعات الصغيرة واملتوسطة بجمعية رجال األعمال املصريني، إن التجربة الصينية وجناحها فـى خلق كيانات صناعية صغيرة تعتمد عليها فـى منـو االقـتـصـا­د الكلى، هى جتربة فريدة من نوعها.. لذلك على البرملان مـحـاولـة اإلسـتـفـا­دة مـن تلك الـتـجـارب وسن تشريعات مشابهة تعمل على نهضة القطاع.

وأضـــاف أن قـانـون املـشـروعـ­ات الصغيرة الذى صدر مؤخًرا لن يساهم مبفرده فى منو القطاع.. بل الهدف األول منه هو تنظيم آلية عمله واحلفاظ على حق الدولة عن طريق ضم االقـتـصـا­د غير الرسمى للعمل حتـت املظلة الرسمية للدولة لتحصيل الضرائب.

وطـــالـــ­ب الــشــافـ­ـعــى، جلــنــة املـــشـــ­روعـــات الصغيرة، وجلنة الصناعة فى مجلس النواب لدراسة التجربة الصينية فى قطاع املشروعات الصغيرة، ملعرفة كيفية تنفيذ تلك التجربة والعمل على تكرارها، بدال من إقـرار قوانني وســـن تـشـريـعـا­ت دون الـنـظـر إلـــى اجلــوانــ­ب الداعمة األخرى.

وقال نادر عبد الهادى رئيس جمعية حتديث الصناعات الصغيرة، عضو شعبة البالستيك بــاحتــاد الـصـنـاعـ­ات، إن قــانــون املـشـروعـ­ات الصغيرة يحتاج إلى إعادة النظر فى العديد من املـواد. ورغم أن اجلمعية تقدمت مبالحظات عليه، ولم يتم دراستها فى البرملان خالل الدورة املاضية.

وأوضح عبدالهادى، أن التعديالت املقترحة فى الباب الثانى من القانون اخلاص بتيسير إتاحة التمويل، إذ ترى اجلمعية أنه ليست له عالقة باملشروعات الصغيرة ولكن الغرض منه جهات التمويل.

أمــا املـادتـني 24‬ و‪52، فقد جعلتا أحقية منح التيسيرات من سلطة جهاز املشروعات الصغيرة فقط.

ونصت املادتان على أن «ملجلس االدارة منح املشروعات»، فى حني طالبت اجلمعية أن يكون

هذا احلق واضحا ألصحاب جميع املشروعات ولـيـس مقتصراً على مجلس إدارة اجلهاز تطبيقا ملبدأ الشفافية وإقرار مبدأ دستورى فى املساواة.

وفيما يتعلق باحلوافز الضريبية للمشروعات الصغيرة فى القانون، أعطت املـادة 27 ميزة للشركات اجلديدة فقط فيما يخص اإلعفاء من ضريبة الدمغة ورسوم التوثيق فى الشهر العقارى عقد التأسيس وعـقـود التسهيالت االئتمانية والرهن ملدة 5 سنوات فقط من تاريخ إصدار السجل التجارى ولم يراعى املشروعات القائمة التى تعد باملاليني.

ونـــوه إلـــى أن املـجـمـعـ­ات الصناعية التى تطرحها الدولة بشكل مستمر فى العديد من املحافظات مرتفعة السعر، وال تتناسب مع إمكانيات صغار املستثمرين مهما أتاحت الدولة من متويالت ألصحابها.

قال عبدالهادى، إن مهمة جلنة املشروعات الصغيرة وجلنة الصناعة، هى تنفيذ زيارات عـلـى جميع املـجـمـعـ­ات الـصـنـاعـ­يـة الـتـى مت إنشائها خـالل السنوات املاضية للتأكد من تشغيلها أم ال؟ ودراسة أسباب تراجع اإلقبال عليها ملعاجلة األسباب.

وتطرق إلى ضرورة إنشاء مجمعات صناعية قريبة من الكتلة السكنية، لتوفير تكلفة نقل العمالة، وضمان استمراريته­م فى العمل وعدم التسرب منه، بالذات فى الصناعات غير امللوثة للبيئة، أو توفير مواصالت تابعة للمحافظة املوجود بها املجمع تربط بينه وبني املدن.. وإذا

لزم األمر أن يكون املجمع فى منطقة بعيدة عن الكتلة السكنية.

وقال املهندس عالء السقطى، رئيس احتاد مستثمرى املشروعات الصغيرة واملتوسطة، إن الدورة احلالية للبرملان يجب أن تكون مختلفة عن السابقة خصوصا أن املشروعات الصغيرة حتتاج إلى مزيد من الدعم واألفكار اجلديدة حتى تتمكن من التطور.

أضـاف السقطى لـ»البورصة»، أن القطاع يحتاج إلى تشريع جديد يلزم الدولة مبشاركة املـــشـــ­روعـــات الــصــغــ­يــرة بـنـسـب كــبــيــر­ة فى املشروعات القومية التى تنفذها فى العاصمة اإلداريـــ­ة والعلمني اجلـديـدة، بـدال من حتديد نسبة ضعيفة ولم يتمكنوا من احلصول عليها أي ًضا.

وأوضــح أن االحتــاد سيقترح على البرملان خالل الفترة املقبلة إلزام كل قرية بإقامة نشاط صناعى صغير، إلى جانب النشاطات الزراعية، كالنماذج املوجودة حالًيا والقائمة منها قرية الزجاج مبحافظة الدقهلية والتى ال يوجد بها شاب عاطل وتساهم فى توفير منتجات يدوية محلية الصنع كان يتم استيرادها قبل ذلك.

وطالب السقطى بتبنى اللجنة استراتيجية تـهـدف إلـــى تــوزيــع املــشــرو­عــات الـصـغـيـر­ة على املحافظات بعيًدا عن مناطق وسط القاهرة، نظًرا للفرص الواعدة فيها وضمان استمرارية العمل.

وذكـــر أنــه اقـتـرح على صـغـار املستثمرين التابعني لالحتاد، بأن يتوجهوا باستثمارات­ها إلى املحافظات وعدم التكدس بالقاهرة، مؤكًدا

أن أســـواق املحافظات بها كثير مـن الفرص ومتعطشة جلميع أنـــواع املـنـتـجـ­ات، ولديها أعداد سكان كبيرة متثل قوى استهالكية قادرة على استيعاب منتجات آالف من املشروعات االستثماري­ة، باإلضافة إلى أن أسعار املنشآت والعمالة واخلدمات أرخص بكثير من القاهرة الكبرى.. األمر الذى يؤدى إلى حتقيق أهداف ربحية وجـــدوى اقتصادية أكـبـر وأســـرع من االستثمار بالعاصمة القاهرة.

واستشهد رئيس احتاد مستثمرى املشروعات الصغيرة واملتوسطة مبحافظة البحيرة التى لديها عــدد سكان يتجاوز 6 ماليني نسمة، وإجمالى قـوة العمل بها يصل إلـى 2 مليون نسمة.

كذلك الشرقية بها عدد سكان ميثل %7 من إجمالى تعداد السكان فى مصر ولديها أسواق استهالكية كبيرة نظًرا الرتفاع عدد السكان، مما يؤدى إلى توسع شديد فى املبيعات.

أما محافظة أسوان التى تعد أفضل مكان للمشروعات التى تستهدف التصدير ألفريقيا فهى بوابة أفريقيا ملصر. كما أنها بوابة مصر ألفريقيا، إذ إنها مالصقة ألســواق جتمعات إقليمية أفريقية واعدة.

 ??  ??
 ??  ?? نادر عبد الهادي عبدالهادى: مجمعات صناعية قريبة من الكتل السكنية لتوفري تكلفة نقل العمالة
نادر عبد الهادي عبدالهادى: مجمعات صناعية قريبة من الكتل السكنية لتوفري تكلفة نقل العمالة
 ??  ?? عالء السقطى
عالء السقطى
 ??  ?? حسن الشافعي
حسن الشافعي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Egypt