Deutsche Welle (Arabic Edition)

انتخابات أوروبا وفرص تعزيز مكانة حزب "البديل" بين الشباب

-

2024/3/10١٠ مارس ٢٠٢٤

للمرة الأولى يُسمح للشباب دون سن الثامنة عشرة في ألمانيا بالتصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي. ويبدو أن منصة تيك توك تلعب دورًا كبيرًا في الحملة الانتخابية. كيف يستغل حزب "البديل" اليميني الشعبوي الألماني هذه المنصة؟

يُمكن للأشخاص البالغين سن السادسة عشرة القيام بالعديد من الأمور التي تسمح للبالغين مثل شرب الكحول وقيادة الدراجة النارية وشراء هاتف محمول بشكل مستقل. إلا أن التصويت لم يكن مسموحا لهم باستثناء بعض الانتخابات المحلية. غير أن الأمر سيكون مختلفا هذه السنة.

في الانتخابات القادمة للبرلمان الأوروبي بداية يونيو/ حزيران القادم، سيُسمح للشبان البالغين من السن 16 و17 عامًا بالتصويت للمرة الأولى. وقد قررت ألمانيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 وبعد مناقشات مطولة خفض الحد الأدنى لسن التصويت في انتخابات البرلمان الأوروبي. وتسمح بلجيكا والنمسا واليونان ومالطا أيضا بالتصويت للشباب في سن مبكرة.

لذا، يسعى مقدمو البرامج التعليمية والمؤسسات إلى الترويج لورش العمل والفعاليات من أجل التوعية وتهيئة الشباب لانتخابات البرلمان الأوروبي، حسب موقع مؤسسة فريدريش إيبرت القريبة من الحزب الديمقراطي الاشتراكي. هناك هدف واضح وهو أن الكثير من الشبان قد يشعرون بالحيرة حول من يجب أن يختاروا وما هي تأثيرات الصوت الانتخابي على حياتهم حزب البديل ومنصة تيك توك ومع ذلك، فإن مصدر معلومات مختلف يحتل أهمية خاصة للشباب وهي منصة تيك توك. عبر هذه المنصة يقوم حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف بحملة انتخابية تستهدف الشبان على هذه المنصة.

المرشح الرئيسي لانتخابات البرلمان الأوروبي من حزب البديل، ماكسيميليا­ن كراه، لا يظهر كسياسي فقط، بل أيضًا كخبير في مجال المواعدة للشبان. "الرجال الحقيقيون هم اليمينيون، الرجال الحقيقيون لديهم أهداف، الرجال الحقيقيون هم الوطنيون، ستنجح الأمور

أيضًا مع الصديقة"، يقول في فيديو حصل فيما بعد على ملايين المشاهدات. في فيديوهات أخرى، يحذر من أن "والدتك ستكون فقيرة في شيخوختها أو يقول عبر فيديو آخر "الحكومة الاتحادية تكرهك". رسائل بسيطة وعاطفية يظهر تحليل أجراه مستشار السياسة يوهانس هيليجه، لقناة ZDF أن مقاطع تيك توك لفرع البرلمان الألماني لحزب البديل من أجل ألمانيا حققت حوالي عشرة أضعاف المشاهدات من تلك الخاصة بالأحزاب الأخرى بالإضافة إلى ذلك ، هناك حسابات لنواب حزب البديل من أجل ألمانيا وللسياسيين المحليين والمؤثرين اليمينيين الذين ينشرون محتويات مشابهة.

"إنه لغز بالنسبة لي لماذا لا تفعل الأحزاب الأخرى سوى القليل بالمقارنة"، قال الباحث الشاب كلاوس هورليمان لـ DW مضيفا " لاسيما وأن الجيل الشاب نشأ رقميًا، ويتفاعل فقط عبر هذا القناة ويستقبل المعلومات السياسية في جوهرها فقط من خلال القنوات الرقمية".

حقيقة أن حزب البديل من أجل ألمانيا ناجح جدا على تيك توك يرجع أيضا إلى الطريقة التي تعمل بها الخوارزميا­ت - فكلما كان المحتوى أكثر وضوحا وجرأة، زاد الاهتمام به. ومن غير المؤكد ما إذا كانت الأطراف الأخرى ستتمكن من اللحاق بالركب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany