Deutsche Welle (Arabic Edition)

مكافحة الإرهاب.. لماذا تتعاون استخبارات الدول المتعادية؟

-

2024/3/27٢٧ مارس ٢٠٢٤

حذرت الولايات المتحدة روسيا قبل أسابيع من مغبة وقوع هجوم كالذي وقع قبل أيام وأسفر عن مئات القتلى والجرحى. فعندما يتعلق الأمر بمكافحة الإرهاب تتعاون أجهزة الاستخبارا­ت مع بعضها البعض حتى في أوقات الحروب وتوتر العلاقات.

حذرت الولايات المتحدة روسيا قبل أسابيع من مغبة استهدافها بهجوم إرهابي كالذي وقع على حفل موسيقي مكتظ في "كروكوس سيتي هول" بالقرب من موسكو وأسفر عن 139 قتيلاً على الأقل وأكثر من 180 جريحا.ً

تعمل أجهزة المخابرات بسرية تامة؛ فهي تجمع المعلومات التي تفيد الأمن القومي أو التي تهدف إلى منح حكوماتها ميزة معلوماتية عند اتخاذ القرارات السياسية.

وقد يصل الأمر بأجهزة الاستخبارا­ت إلى التجسس على الحلفاء، إذ راقبت وكالة الأمن القومي الأمريكية الهاتف الخليوي للمستشارة الألمانية السابقة أنغيلا ميركل على مدار سنوات.

ولكن في حالات أخرى، تتقاسم أجهزة الاستخبارا­ت ما بحوزتها من

معلومات سرية. فعلى سبيل المثال، في 23 شباط/فبراير 2022، أبلغت الولايات المتحدة ألمانيا وشركاء أوروبيين آخرين بعلمها بأن روسيا ستبدأ غزوها لأوكرانيا في الليلة التالية.

ما هي المعلومات التي الولالايات المتحدة لروسيا؟

في هجوم يوم الجمعة الماضي في موسكو، حدث أمر غير عادي، حيث تم تبادل المعلومات مع دولة لا تعتبر بالتأكيد حليفة. في 7 آذار/مارس، حذرت السفارة الأمريكية في موسكو مواطنيها قائلة: "يعد متطرفون العدة لشن هجمات على تجمعات حاشدة في موسكو، بما في ذلك الحفلات الموسيقية. يجب تجنب الفعاليات الجماعية لمدة 48 ساعة".

في الواقع، قام الإسلامويو­ن المشتبه بهم بالهجوم بعد 15 يوما من التحذير.

وبعد ساعات قليلة من الهجوم، أشارت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، أدريان واتسون، إلى تحذير 7 مارس/آذار: "نقلت الحكومة الأمريكية هذه المعلومات إلى المسؤولين الروس".

وقالت أدريان واتسون: "لا يوجد أي قدمتها تورط أوكراني على الإطلاق". وعبر مسؤولون روس عن غضبهم من التعليقات العلنية الأمريكية بشأن الهجوم وقالوا إنه يتعين ترك الأمر للمحققين الروس ليتوصلوا إلى نتائج بأنفسهم. كيف تعاملت موسكو مع التحذير؟ يعتقد بيتر نيومان، الباحث في شؤون الإرهاب في كينغز كوليدج في لندن، أن التحذير لم يؤخذ على محمل الجد بما فيه الكفاية على ما يبدو: "قبل خمسة أيام من الهجوم رفض فلاديمير بوتين

ً علنا هًذا التحذير باعتباره دعاية أمريكية في سياق الحرب النفسية". كلام بيتر نيومان جاء في مقابلة مع محطة الإذاعة الألمانية العامة "دويتشلاندف­ونك".

هل من الطبيعي تبادل المعلومات بين الألأعداء؟

على الرغم من أن الولايات المتحدة ليست طرفا في الحرب في أوكرانيا، إلا أنها تنظر إلى روسيا باعتبارها تهديداً لأمنها. ولا يتوانى بوتين في توجيه التهديدات العلنية باتجاه واشنطن.

يقول ميشائيل غوتشينبيرغ، الخبير الأمني في القناة الأولى الألمانية :ARD "أفترض أن إعلان الأمريكيين لهذا التحذير على العلن يأتي من حقيقة عدم وجود أي تعاون واتصالات سرية مع أجهزة المخابرات الروسية".

ويتابع الخبير الأمني في تصريح لـ :DW "في الأساس، تحذر الدول بعضها البعض من الهجمات الإرهابية الوشيكة أو المخطط لها. وقد حدث مثل ذلك التعاون في الماضي مع الاستخبارا­ت الروسية. لكنني أفترض أن الحرب أوصلت ذلك التعاون إلى طريق مسدود".

تأثير هجمات الإلإرهابي­ة

نشاط الجماعات الإرهابية كـ"داعش-خراسان"، أحد أفرع تنظيم "الدولة الإسلامية"، عابر للحدود. وهو ما برهنت عليه الهجمات الأخيرة في روسيا وإيران وأفغانستان. ومن هنا فلا بد أن تتعاون أجهزة الاستخبارا­ت مع بعضها البعض للحفاظ على السلم والأمن.

وفق تقييم ميشائيل غوتشينبيرغ، يسير التعاون بشكل جيد عموما: "لا سيما بين الأجهزة الاستخبارا­تية الغربية، 11

أيلول/سبتمبر

 ?? ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from Germany