Al-Anbaa

المالكي يطرد ويقاضي مسؤولين أمنيين على خلفية هروب السجناء من »أبو غريب «

مقتل ثمانية عناصر أمن أكراد في هجوم انتحاري في العراق

-

بغـــداد ـ وكالات: وجّه رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المســـلحة العراقية نوري المالكـــي بطرد مدير عام دائرة السجون وحجز رئيس أركان الفرقة الرابعة في الشرطة الاتحادية وعدد مـــن الضبـــاط المقصرين وإحالتهم إلى القضاء على خلفية حادثة هروب السجناء من سجن أبو غريب.

وأصدر مكتـــب رئيس الـــوزراء العراقـــي بيانـــا مساء اول من امس قال فيه ان المالكـــي اجتمع باللجنة الخاصة بموضوع هروب السجناء من سجن أبو غريب، واستمع إلى تقرير اللجنة وإفادات عـــدد من الضباط المسؤولين عن حماية السجن من الداخل والخارج.

وأضـــاف البيـــان أن المؤشرات الأولية للتحقيق كشـــفت عن تقصير وخلل واضح في إدارة الســـجن، حيث كان بإمـــكان النزلاء التواصل مـــع الخارج عن طريـــق الهواتف النقالة أو بأساليب أخرى، مؤكدا أن التحقيق كشـــف أيضا عن تراخي الرقابة وعدم اتخاذ إجراءات الحماية اللازمة رغم الإبلاغ عن احتمال حصول مثل هذا الحـــادث من قبل الجهات المختصة.

وأشـــار إلـــى أن المالكي أمر بحجز عدد من الضباط الذين أثبت التحقيق الأولي تقصيرهم في أداء واجبهم وإحالـــة الملف إلى القضاء، موضحا أن من بين الضباط رئيس أركان الفرقة الرابعة شرطة اتحادية، وآمر فوج الشـــرطة الاتحادية المكلف بحماية السجن ومعاونه، وأفراد استخبارات الشرطة الموجودين داخل السجن، وعناصر الشرطة الاتحادية المكلفين بحماية السجن أثناء الحادث.

وتابع ان المالكي أمر بطرد مدير عام دائرة الســـجون وإحالته إلى القضاء، مشيرا إلى أن رئيس الوزراء وجه بمتابعة التحقيق لكشـــف جميع ملابســـات الحادث وتقـــديم المتهمـــي­ن إلـــى القضاء.

يذكر أن ســـجن بغداد المركزي (أبو غريب سابقا) في قضاء أبو غريب وسجن الحوت في قضاء التاجي، تعرضا يوم الأحد الماضي إلى قصف بقذائف الهاون، أعقبه هجوم نفذه مسلحون مجهولون مع حراس السجنين في محاولة لاقتحامهما، فيما أثار النزلاء في الســـجنين أعمال شغب وحرق عدد من القاعات، أســـفر عن هروب من ٥٠٠ الى ١٠٠٠ نزيل من السجن معظمهم من أمراء وقادة تنظيم القاعدة، بحسب عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية حاكم الزاملي.

وتبنـــى تنظيم القاعدة عملية اقتحام الســـجنين، ووصفها بالغزوة.

مـــن جهة أخـــرى، قتل ثمانية عناصـــر أمن اكراد واصيب تسعة بجروح في هجوم بسيارة مفخخة نفذه انتحاري ضد دورية أمنية في قضاء طوزخرماتو شمال بغداد صباح أمس، بحسب ما افادت مصادر مســـؤولة وكالة فرانس برس.

وقال قائـــم مقام قضاء طوزخرماتو شلال عبدول ان »انتحاريا يقود سيارة مفخخة اســـتهدف دورية للشـــرطة الكرديـــة قرب معارض للسيارات ما ادى الى مقتـــل ثمانية واصابة تسعة بجروح «.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة ان الهجوم، هو الاول ضـــد هدف كردي في القضـــاء الذي يشـــهد منذ نحو ثلاثة اشـــهر هجمات متواصلة تستهدف العرب والتركمان.

واكد طبيب في مستشفى القضاء لفرانس برس تلقي جثث ثمانية من عناصر الامن الاكراد الذين يبلغ عديدهم في طوزخرماتو نحو ٧٠٠ عنصر.

وقتل في اعمال العنف في العراق منذ بداية يوليو اكثر من ٧٣٠ شخصا بحسب حصيلة اعدتها فرانس برس اســـتنادا الى مصادر امنية وعسكرية وطبية.

 ??  ?? سيارة مدمرة بعد هجوم بقنبلة في كركوك أمس الأول
(رويترز)
سيارة مدمرة بعد هجوم بقنبلة في كركوك أمس الأول (رويترز)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait