Al-Anbaa

»التجاري «: »فيتش « تؤكد تصنيف البنك عند »A+ « مع نظرة مستقبلية مستقرة

-

أعلن البنك التجاري الكويتي أن مؤسســـة »فيتش « قامت بتأكيد تصنيف البنك التجاري الكويتي عند »A+ « وبنظرة مستقبلية مستقرة، حيث صنفت الجـــدارة الائتمانية طويلة الأمد ايشـــيور ديفولت ريتنـــج »A+ « مع تصنيف مرتبـــة القابلية للنمـــو فايبيليتي ريتنج على مرتبة» BB-«

وذكر البنك في بيان نشر على موقع البورصة أمس أن تصنيف البنك التجاري الكويتي طويل وقصير الأجل للجدارة الائتمانية اي دي ار وكذلك تصنيف مســـتوى الدعم سبورت ريتنج ورأي فيتش يعكـــس إمكانية حصول البنك التجاري الكويتي على دعم الجهات الرسمية في الكويت إذا تطلب الأمر ذلك.

ويســـتند تقييم فيتش للدعم المطلوب الى مستوى القوة المالية التي تتمتع بها الكويت »AA ستيبل« وكذلك مدى أهمية البنك التجاري الكويتي في الســـوق المصرفي المحلي والتاريخ الطويل الذي تتمتع به المؤسســـا­ت الرسمية الكويتية وما تقدمه من دعم للنظـــام والقطاع المصرفي الكويتي بصورة عامة.

المعطيات الأساسية للتصنيف

وذكرت الوكالـــة إن تصنيف درجة القابلية للنمو في ار إنما يعكس التركزات في محفظتي التمويل والقروض لدى البنـــك وكذلك ارتفاع مستويات المخصصات مقابلها والتي مازالت تؤثر على مستويات الربحية الكلية للبنك.

ويأخذ التصنيف بعين الاعتبار مدى التواجد القوي للبنـــك التجاري في الســـوق المصرفي ومؤشرات التحسن في جودة أصوله بعد قيام البنك بشطب جزء كبير من القروض غير المنتظمة وكذلك مستويات الســـيولة المرضية والقاعدة الرأسمالية الجيدة للبنك.

ومازالت معدلات الربحية لدى البنك يشوبها قدر من الضعف حيث تلتهم المخصصات معظم الأرباح التشغيلية التي يحققها البنك وهو النهج الذي اســـتمر في عـــام ٢٠١٢ وحتى الربع الأول من عـــام ٢٠١٣. وتتوقع فيتش أن تظل معدلات الربحية تحت الضغوط على المدى القريب حيث يقوم البنك بإعادة هيكلة محفظة قروضه، بيد أن التحسن على هذه المحفظة سوف يحدث عندما تزول الحاجة إلى تكوين المخصصات.

من جهة أخرى، فقد حققت مؤشرات جودة الأصول لدى البنك تحســـنا ملحوظا بعدما قام البنك بشطب جزء كبير من القروض المتعثرة وهو ما أدى إلى انخفاض نسبتها لتكون بحدود ٨٢٫ ٪ في نهاية عام ٢٠١٢ )٧ ٦٫٪ بنهاية عام ٢٠١١( وتحسن نســـبة التغطية بالمخصصات لتكون بحدود ١٦٩٪ مقارنة بنسبة مقدارها ٩٢٪ في نهاية عام ٢٠١١. بالإضافة إلى ذلك فإن معدل الشريحة الأول لكفاية رأس المال لدى البنك التجاري بلغ ٧١٦٫ ٪ بينما بلغت نسب الشرائح الأساسية لرأس المال وفقا لتقديرات فيتش ٠٢١٫ ٪ كما بنهاية عام ٢٠١٢ وهي تعد نسبا مقبولة بالنسبة لفيتش. مع ذلـــك فإن رأس المال معـــرض للمخاطر من قبل كبار المقترضين ومن خلال تركزات قطاعية ضمن محفظة قروض البنك، ناهيك عن المحفظة الكبيرة من الأوراق المالية المتاحة للبيع (معظمها أسهم وحصص في شـــركات إقليمية بالإضافة إلى حصة مؤثرة في بنك بوبيان). ويســـتفيد البنك التجاري الكويتي من قاعدة ودائع كبيرة ومســـتقرة (٧٣ ٪ من التمويلات بخلاف حقوق المساهمين كما في عام ٢٠١٢) بالإضافة إلى دعم تمويلي كبير من ودائع الجهات شبه الحكومية. كما أن مستويات السيولة لدى البنك تعد جيدة إذ تقدر فيتش نسبة القروض إلى الودائع بحدود ٩٩٨٫ ٪ كمـــا بنهاية عـــام ٢٠١٢، كما أن الأصول السائلة لدى البنك تشتمل على النقد وسندات الخزينة والودائع مـــن البنوك والأوراق المالية والتي تستحوذ على ما نسبته ٤٠٪ من إجمالي قيمة الأصول بنهاية عام ٢٠١٢. وقالت إن البنك التجاري الكويتي هو رابع أكبر البنوك الكويتية من حيث حجم الأصول الإجمالية ويقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات المصرفية الموجهة للشركات والأفراد بالسوق المحلي الكويتي. وكما بنهاية الربع الأول من عام ٢٠١٣ فإن المســـاهم الرئيســـي في البنك هو شركة الشرق القابضة والتي تستحوذ على حصة نسبتها ٢٣٪. بينما الحصة المتبقية مملوكة من قبل الغير ومدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية.

وذكرت ان معدلات التصنيف للبنك التجاري الكويتي هي على النحو التالي: ٭ تصنيف الجدارة الائتمانية طويل الأجل اي دي ار : مؤكد على مرتبة A+ بنظرة مستقبلية مستقرة. ٭ تصنيف الجدارة الائتمانية قصير الأجل اي دي ار : مؤكد على مرتبة اف١ . ٭ تصنيف القابلية للنمـــو فايبيليتي ريتنج على مرتبةBB- . ٭ تصنيف مســـتوى الدعـــم مؤكد على مرتبة »١ «. ٭ تصنيـــف مســـتوى الدعـــم الكلي على مرتبةA+ .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait