Al-Anbaa

المسلمون في قرى الزاهدين يصلون الجمعة ويصومون ٣ أيام فقط في رمضان

يقوم الناس بالرحلات لأغراض عدة بعضهم لإنجاز الأعمال وعقد الصفقات ومعظمهم للســياحة والترفيه أو لمجرد اللهو والاستمتاع الحســي، ولكن ماذا عن الدعاة الذين آلوا على أنفسهم حمل رسالة سامية وإيصالها إلى غيرهم ممن لا يعلمون عن الإسلام شيئا؟ أين ذهب هؤلاء الدعاة

-

يروي لنا الأمين المساعد لشـــؤون الدعـــم الفنـــي والعلاقات العامة والإعلام بالرحمة العالمية المسؤولة عن العمل الخيري الخارجي لجمعية الاصلاح الاجتماعي عبدالرحمن المطوع عن عمله الخيري فيقول: بداية عملي الخيري في لجنة مصابيح الهدى التي أنشأها د.جاسم المطوع منذ ١٣ سنة وأنا أدير هذه اللجنـــة، ثم عملت في العمل الخيري في التدريب والتطوير للبرامج التطوعية، ومن البلاد التي عملنا فيها قرقيزيا وسريلانكا وكمبوديا واندونيسيا وبنغلاديش وفي حدود بورما.

مواقف كثيرة

رأيت فيص كمبوديا فقرا شديدا لم أتصوره، ولا أنسى ابتسامة الفقير في كل وقت، ليس هناك بيوت تبنى وانما كل البيوت دور ثان وثالث ويمشون بالقوارب ليطلعوا على الدرج والبيت كله ٣ ٣× وهو غرفـــة النوم والمطبخ وكل شيء، تذكرت النعمة التي نعيشها في الكويت كل شيء متوافر والناس تشتكي، وهم يبتسمون ويغنون رغم فقرهم.

ورأيـــت فـــي كمبوديا مجموعة قوارب من ٢٠ الى ٣٠ قاربـــا نزلت لأصورهم والقارب صغير جدا وسألت من حولي متى يخرجون من القارب؟ أجابونـــي ان هذا القارب بيتهم يصيدون منه السمك ويأكلونه واليوم الذي لا يصطادون سمك لا يأكلون، وليس لديهم حمامات لقضاء حاجاتهم وعدد المسلمين في كمبوديـــا ٨٪، وقد بني لهم المحسن أيمن بودي ٤٥ بيتا في قرية بدور الخيرية وكلها مســـلمون (نحو ٧ ملايين مسلم) والقرية فيها مسجد وفصلان دراسيان.

قال امام المســـجد أتمنى ان أعيش يومين في القرية لأسكن في هذه المساكن التي بناها الكويتيون ولو أموت بعدها، وبعد بنـــاء القرية سكن في احدى هذه البيوت ولم يمت.

قرى الزاهدين

ومن الأشـــياء العجيبة التـــي رأيتها فـــي كمبوديا قـــرى الزاهدين، وهي فرقة مـــن المســـلمي­ن ضالة عن الإسلام تصلي يوم الجمعة فقـــط وتصوم ثلاثـــة أيام في بداية رمضـــان وثلاثة أيام فـــي نهايـــة رمضان، وقد حاولنا بكل الطرق ان يعودوا للإســـلام الحقيقي ولم يوافقوا الا بعد ان أخذنا أولادهم لنعلمهم مجانا في مدرسة داخلية يتعلمون فيها الدين الصحيـــح ويأكلون ويبيتون في المدرسة وفي الإجـــازة يعودون لأهاليهم لتعليمهم الدين الحقيقي من عيالهم وبذلك رجعت للإسلام الحقيقي ٣ قرى وعدد الذين دخلوا الاسلام ٨٠٠ من أصل ٧٠ ألف.

وأذكـــر الداعية حســـن الكمبـــود­ي كان من جماعة الزاهدين ثم درس في مدارس داخل كمبوديا للمســـلمي­ن وسافر للسعودية في منحة ثم عاد وأصبح داعية.

صورة الطفل

ومـــن المواقـــف المؤثرة أيضا أن ترى الطفل عمره لا يتعدى ٨ سنوات يسوق دراجة وخلفه أخته عمرها ٦ سنوات ليوصلها الى المدرسة لأن الأب لا يستطيع.

والرطوبة عالية جدا في كمبوديا ودائمة والناس رغم فقرهم دائما مبتسمون.

قصة لا تنسى

ولا أنســـى الطالبـــا­ت المســـلما­ت اللاتي يحضرن من قرى بعيدة ليتعلمن في الصباح ويمشون ١٥ ساعة يوميا في طريق غير ممهد للذهاب للدراسة، وهناك أهل القرية يستضيفون هؤلاء الفتيات بشـــرط أن تطبخ الفتاة وتنظف المنزل مقابل أن تنام لديهم وتدرس الطالبة صباحا لتصبح داعية، رغم ان العائلة التي تبيت عندهم بيتهم ضيـــق للغاية وفيه العائلـــة والأولاد بالإضافة الى هذه الضيفة، وذلك من أجل أن يتعلم الفتيات الفقه والقرآن.

تماثيل

ومـــن الغريـــب أن تجد أمام كل بيـــت بوذي صنم يعبده وهو خـــارج يضع له عـــود البخور ويضع له ماء وحلويات وفي المســـاء يأكلونهـــ­ا، ومـــع ذلك نجد البوذيين أسهل للدخول في الإسلام لكنهم يحتاجون الى دعاة.

 ??  ?? أحد مشاريع جمعية الإصلاح
أحد مشاريع جمعية الإصلاح
 ??  ?? عبدالرحمن المطوع يتوسط الأيتام
عبدالرحمن المطوع يتوسط الأيتام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait