Al-Anbaa

عمليات البيع لجني الأرباح تدفع مؤشرات السوق للتراجع الجماعي

- شريف حمدي

شهدت مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية تراجعا جماعيا جراء عمليات بيـــع بهدف جني الارباح، وشملت هذه العمليات اسهما رخيصة كثيرة في عدد من القطاعات، فضلا عن اسهم اخرى قيادية خاصة في القطاع البنكي.

ويعد التراجع على مستوى المؤشر السعري في جلسة تعاملات امس هو الاول منذ ١٠ جلسات، حيث شهد المؤشر ارتفاعا متواصلا على مدار ٩ جلسات على اثر الزخم المضاربي الذي تشـــهده مجموعة كبيرة من الاســـهم الرخيصة والمتوسطة في عدد من القطاعات يتصدرها قطاع العقارات الذي تعد اسهمه هي الاكثر نشاطا بين باقي الاسهم.

ورغم الانخفـــا­ض الواضح في اداء المؤشـــر والذي بدأ منذ ادخال الاوامر وحتى نهاية التعاملات، الا ان المؤشـــر حافظ على استقراره عند مستوى قريب من حاجز ٨١٠٠ نقطة الذي بلغه في جلسة تعاملات اول من امس بعـــد محاولات عدة لاختراقه، لكن يبدو ان المقاومة عند هذا المستوى ستظل قائمة خلال ما تبقى من جلسات تداولات في شهر رمضان مع جنوح للهدوء بدخول العشرة الاواخر من الشهر الفضيل، وهو ما بدأ يتبلور من خلال تراجع ملحوظ في القيمة النقدية المتدفقة الى السوق.

وركزت عمليات البيع في جلسة امس على الاسهم النشطة في الفترة الاخيرة مثل الميادين وتمويل الخليج ومنازل والامان والبيت والمستثمرو­ن ودبي الاولى ومدينة الاعمال.

وعلى مستوى الاسهم القيادية، كان هنـــاك تخارج ملحـــوظ منذ بدايـــة التعامـــل­ات من عـــدد من الاسهم التشـــغيل­ية مثل الوطني وبيتك والصناعات، وانضم اليهم سهم زين خلال التعاملات وهو ما ادى الى زيادة خســـائر المؤشرين الوزني وكويت ١٥ وخاصة الاخير الذي تأثر جراء هذه الانخفاضات لعدد من الاســـهم الكبيرة، لدرجة ان خسائر المؤشر تجاوزت ٩ نقاط خلال التعاملات قبل ان تتقلص الى ٨٥٫ نقاط عند الاقفال.

ويبـــدو ان هـــذه النوعية من الاســـهم تتعرض لعمليات البيع بهـــدف جني الارباح كما هو الحال بالنســـبة للاسهم الصغيرة، حيث نشـــطت بعض الاســـهم القيادية خلال تعاملات الاســـبوع الماضي بشـــكل لافت، وهو ما دفع البعض للتصريف في تعاملات الجلستين الاخيرتين لجني الارباح.

وبدا جليا ان السوق لم يتعاط بشكل ايجابي حتى الآن مع النتائج الانتخابية لمجلس الامة الجديد، وكأن الدوافع الذاتية للسوق باتت اكبر من المؤثرات الخارجية بما في ذلك حدث بحجم مجلس الامة على الاقل خلال الجلستين الماضيتين.

مؤشرات السوق

انخفض المؤشر السعري للبورصة الكويتية بمقدار ٢٣١٫ نقطة ليتراجع المؤشر الى ١٨٠٨٠٫ نقطة، كما تراجع المؤشـــر الوزني بمقدار ٤١٢٫ نقطة ليتراجع الى مستوى ٣٤٦١٫ نقطة، كما تراجع كويت ١٥ بمقدار ٨٥٫ نقاط ليصل الى مستوى ١١٠٦٥٫ نقطة.

وبلغ اجمالي الاســـهم المتداولة ٤٢٧٤٫ مليون سهم نفذت من خلال ٤٨٠٠ نقطة بقيمة نقدية بلغت ٢٢٨٫ مليون دينار.

وشهدت متغيرات السوق تباينا فـــي الاداء، حيث ارتفعـــت القيمة النقديـــة بنســـبة ٣٨٫ ٪، وارتفعت الكميات بنســـبة ٦٠٫ ٪، في المقابل تراجعت الصفقات بنسبة ١٧٫ .٪

واستحوذت اسهم ٥ شركات على اغلب القيمة النقديـــة بواقع ٢١٠٫ ملايين دينار تشكل ١٣٦٫ ٪ من اجمالي القيمة النقدية المتداولة، تصدرها سهم الوطني بواقع ١٣٫ ملايين دينار تشكل ٩١٠٫ ٪ من الاجمالي.

واستحوذت اسهم ٥ شركات على ٦٥١٫ ٪ من اجمالي الاسهم المتداولة تصدرها ســـهم الميادين من خلال تداول ١٤٦٫ مليون سهم تشكل ٨١٦٫ ٪ من اجمالي الاسهم المتداولة.

٭

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait