Al-Anbaa

١٧ سيارة مفخخة تقتل وتجرح المئات في هجمات على أحياء بغداد الشيعية

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم العنف الطائفي بالبلاد

-

بغداد ـ وكالات: قتل نحو ٥٥ شخصا وأصيب أكثر من ٢٢٥ آخرين بجروح في انفجار ١٧ سيارة مفخخة في العراق امس، استهدفت معظمها احياء شـــيعية في بغداد، في حلقة جديدة من مسلسل العنف الذي حصد أرواح ٧٨٥ شخصا منذ بداية يوليو الجاري، فيما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الأحداث.

وقالت مصادر عراقية طبية وأمنية مسؤولة ان ١٢ سيارة مفخخـــة اســـتهدفت مناطق متفرقة مـــن محافظة بغداد، بينما انفجرت خمس سيارات اخرى في الكوت والســـماو­ة والبصرة.

وأوضح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية ان الهجمات التي وقعت في أوقات متزامنة.

وأضـــاف المصـــدر ان ٣٤ شـــخصا قتلوا وأصيب اكثر من ١٣٠ بجروح في الهجمات داخـــل مدينـــة بغـــداد التي اســـتهدفت معظمهـــا مناطق شيعية، بينما قتل شخصان وأصيب ١٥ بجروح في انفجار المحمودية.

واســـتهدف­ت الســـيارا­ت المفخخة في العاصمة مناطق البيـــاع (غرب) والرســـال­ة (جنوب غرب) والصدر (شرق) والحرية (شـــمال) والشرطة الرابعة (جنوب) والكاظمية (شمال) والطوبجي (شمال) وابو تشير (جنوب غرب).

وفـــي هجمات وقعت في مناطـــق اخرى مـــن العراق، قتلت سيارتان مفخختان في الكوت ستة اشخاص وأصابت ٥٧ بجروح، فيما قتل شخصان آخران وأصيب ١٠ بجروح في السماوة، وقتل أربعة أشخاص وأصيب خمسة في البصرة.

من جهة أخـــرى قتل آمر الفوج الخامس في شـــرطة طوارئ محافظة صلاح الدين و٤ من مرافقيه وجرح ٣ آخرين بانفجار ثلاث عبوات ناسفة في تتابع سريع أثناء مرور رتل أمني شمال تكريت، كما قتل خمسة أشخاص وأصيب ٣٨ آخرون بجروح في تفجيرين وقعا امس أيضا في محافظة واسط بجنوب العراق.

وجاء هذا اليوم الدامي بعد أسبوع على تعرض سجني التاجي وأبو غريب إلى الشمال والغرب من بغداد إلى هجوم مســـلح تخللته اشـــتباكا­ت تواصلت لساعات، تمكن خلالها مئات الســـجناء من الهروب، بينهم قادة كبـــار في تنظيم القاعدة. وقال مسؤول امني رفيع المستوى لفرانس برس ان هـــروب هؤلاء الســـجناء وضع البلاد على عتبة »ايام سوداء« ، اذ ان السجناء الهاربين يسعون الى القيام »بعمليات انتقامية« .

وكان تنظيـــم »الدولـــة الإسلامية في العراق والشام « الذي يتبع قيادة القاعدة، تبنى الثلاثاء الماضي الهجوم على السجنين، معلنا عن »تحرير « أكثـــر من ٥٠٠ ســـجين. ومن جهته، أعـــرب القائم بأعمال الممثل الخـــاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يورجي بوســـتين، عن قلقه العميق في أعقاب موجة التفجيرات الجديدة بالسيارات المفخخة التي وقعت في العراق أمس وأســـفرت عن مقتل وإصابة العشرات من المدنيين.

ونقل بيـــان لبعثة الأمم المتحدة في العراق عن بوستين قوله: أشعر بقلق عميق إزاء تصاعـــد أعمـــال العنف في العراق، التي تحمل في طياتها مخاطر عودة البلاد إلى الصراع الطائفي.

وأضـــاف بوســـتين أن العـــراق ينزف جـــراء أعمال العنف العشوائية التي بلغت أرقاما قياسية للأسف خلال شهر رمضان المبارك، مناشدا جميع الزعماء السياســـي­ين للقيام بتحرك فوري وحاسم لوقف ســـفك الدمـــاء الذي لا معنى له.

 ?? ( ا.پ) ?? رجال أمن عراقيون يعاينون أحد مواقع التفجيرات امس
( ا.پ) رجال أمن عراقيون يعاينون أحد مواقع التفجيرات امس

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait