Al-Anbaa

منصور يفوّض الببلاوي بعض مهامه في حال الطوارئ و» الدفاع الوطني « يحذر من »إجراءات حاسمة «

أشتون تطالب بانتقال سريعة للسلطة بمشاركة جميع الأطراف

-

القاهـــرة ـ وكالات: عقدت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشـــؤون الخارجية كاثرين أشـــتون محادثات امس مع كبـــار المســـؤول­ين المصريين لايجاد حل للأزمة السياسية الراهنـــة فـــي البـــلاد، حيث التقت كلا من الرئيس المؤقت عدلي منصور ونائب رئيس الجمهورية للشؤون الدولية د.محمد البرادعي والفريق أول عبدالفتاح السيســـي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ووزير الخارجية نبيل فهمي، إلى جانب القوى السياســـي­ة الأخرى بما فـــي ذلك ممثلو حزب الحرية والعدالة الذراع السياســـي­ة لجماعة الإخوان المســـلمي­ن، وممثلو المجتمع المدنـــي. ودعت أشـــتون إلى عملية انتقال شاملة وسريعة للسلطة في مصر تشمل جميع الأطـــراف بما فيهـــا جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت أشـــتون، في بيان أصدرتـــه ســـفارة الاتحـــاد الأوروبي، ان هذه العملية يجب أن تؤدي، في أسرع وقت ممكن، إلى نظام دســـتوري وإجراء انتخابات حرة ونزيهة وتشكيل حكومة بقيادة مدنية.

وفي الســـياق السياسي ذاته، أعلنت رئاسة الجمهورية إصـــرار الدولة المصرية على المضـــي في اســـتكمال تنفيذ خارطة المستقبل، مشددة على أنها لن تقف مكتوفة الأيدي تجاه الإرهاب. وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون السياســـي­ة والاستراتي­جية، د.مصطفى حجازي، في تصريح للصحافيين، ان الدولة ماضية في تنفيـــذ خريطة الطريق، حيـــث تم تشـــكيل حكومة انتقالية تحـــاول إعادة الأمن والاستقرار للشارع المصري ودفع عجلة الاقتصاد، مشيرا إلى أن بدء اجتماعات اللجنة المعنية بإدخال تعديلات على الدســـتور وتنفيذ باقي بنود الخريطة قريبا.

وأضاف ان الدولة المصرية ستعمل بكل جد وقوة لتأمين المواطن والمجتمع من الحرب الإرهابية التي يتعرض لها، موضحا أن أعمـــال جماعات الإرهاب تتجاوز الاحتجاجات والاعتصاما­ت السلمية وحرية التعبير عـــن الرأي وبالتالي أصبح من المتعين على الدولة اتخـــاذ الإجـــراء­ات الكفيلة بحماية المجتمع. وشدد على أن الدولة لـــن تقف مكتوفة الأيدي إزاء الإرهاب وستتخذ كل الإجراءات القانونية حيال من يريق دماء المصريين ومن يتاجر بتلك الدماء، وبما يتفق مع حقوق الإنســـان، لإعادة الهدوء والاســـتق­رار للشارع المصري. وتابع ان معتصمي رابعة والنهضة (المعتصمون المؤيدون للرئيس المعزول محمد مرســـي)، يحاولون تحويل أنفسهم إلى ضحية لتحسين ظروف التفاوض بالنسبة لهم على طاولة المفاوضات. وأكد حجازي ان الرئاسة ترحب بكل المبادرات الوطنية الحريصة على تحقيق ســـلم المجتمع، ولكـــن هذه المبـــادر­ات، مهما كانت من أي من الشخصيات الوطنية التي نقدرها، يجب ألا تتجـــاوز الواقـــع الجديد الذي تشـــكل بعد ٣٠ يونيو، مع التأكيـــد على المضي قدما في خريطة الطريق.

في غضون ذلـــك، اصدر المستشـــا­ر عدلـــي منصور رئيـــس الجمهوريــ­ـة قرارا جمهوريـــا بتفويض د.حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء باختصاصات رئيس الجمهوري في حالة الطوارئ.

وفي الوقت الذي دعا فيه التحالف الوطني لدعم الشرعية الى تنظيم مسيرات تتوجه الى مديريات الأمن في المحافظات لادانة اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين السلميين من قبل الشـــرطة، وإلى تظاهرة »مليونية « اليـــوم »من اجل استرداد الحرية والكرامة التي سلبها الانقلاب (..) ومن اجل حق الشهداء الذين اغتالتهم رصاصات الانقلاب «، حذرت وزارة الداخلية في بيان لها امس من الإقدام على اقتحام منشآت الدولة، او التعدي عليها، لافتة الى ورود معلومات باعتزام عدد من أنصار جماعة الإخوان المسلمين المعتصمين بمنطقة رابعـــة العدوية اقتحام قاعة المؤتمرات بمدينة نصر.

وأكدت الوزارة أن الأجهزة الأمنية ستتصدى بكل القوة والحسم لتلك المحاولات، ولن تســـمح بمثل تلك الممارسات التي تعد انتهاكا لسيادة الدولة، وتهديدا لمصالح الشعب.

كما اطلق الجيش المصري تحذيـــرا مماثلا فجـــر امس حيث ألقت طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة بيانا على معتصمي رابعة العدوية ناشدتهم فيه عدم الاقتراب من المنشآت والوحدات العسكرية. ودعا البيان »الجميع للتعاون والاستجابة لتعليمات القوات المســـلحة حرصا علـــى أمن واستقرار البلاد وعدم إراقة الدماء« .

وكان مجلس الدفاع الوطني المصري قد حذر أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي من انه ســـيتخذ »اجراءات حاسمة وحازمة« اذا تجاوزوا »حقوقهم في التعبير السلمي عن الرأي وفي اطار ســـيادة القانون، وضمن قواعد الاحترام الواجب لحقوق الانسان «.

الإسلاميون يدعون إلى »مليونية « اليوم

 ?? (أ. پ) ?? د.محمد البرادعي خلال استقباله أشتون أمس بالقاهرة
(أ. پ) د.محمد البرادعي خلال استقباله أشتون أمس بالقاهرة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait