Al-Anbaa

معلومات ترجح ترشيح روحاني »ظريف « للخارجية وزنغنه للنفط والإبقاء على وزير الدفاع الحالي

خامنئي يحذر من محاولات زرع الفرقة بين السنة والشيعة

-

عواصم ـ وكالات: حذر مرشـــد الثورة الإسلامية في إيران علي خامنئي، من وجود محاولات تحاك من قبل الأعداء لزرع الفرقة بين المسلمين الشيعة والسنة.

ونســـبت وسائل إعلام إيرانية أمس إلى خامنئي قوله لدى استقباله حشدا من الطلبة الجامعيين، وممثلي التنظيمات والهيئات العلمية والثقافيــ­ـة والسياســـ­ية والمهنيـــ­ة الإيرانيــ­ـة ، »إن الأعـــداء يعمـــدون إلـــى استهداف الشيعة في العالم تحـــت ذريعة الارتباط مع إيـــران« . وأضاف خامنئي »لا يعلم الأعـــداء أن أبناء السنة الكرام في العديد من دول العالـــم يقفون بصف جمهورية إيران الإسلامية ويدافعـــو­ن عنها اكثر من الشيعة« . وأشار خامنئي إلى أن التطورات التي تشهدها بعض دول المنطقة، وقال إن هذه التطـــورا­ت تظهر مدى عمق ظاهرة الصحوة الإسلامية في ضمائر شعوب المنطقة.

وأضاف: »إلا انه ولسوء إدارة المرحلـــة ولنقـــص التجربة وممارســـة الحكم وصلت الأوضاع إلى ما آلت إليه من الألم كما هو الحال الآن في مصر« .

من جهة أخرى، أعلن نائب سابق في مجلس الشورى الإيراني أن الرئيس المنتخب حسن روحاني اختار محمد جواد ظريف لتولي منصب وزير الخارجية في الحكومة المقبلة.

وقال النائب الســـابق حسن غفوري فرد في مقابلة مع قناة» العالم« الإيرانية أمس »إن اللجان المتخصصة في التشكيلة الحكومية قد باشرت عملها منذ حوالي شهر تقريبا وأنا هنا أذكر بعض الأسماء فعلى سبيل المثال فإن محمد جواد ظريف سيتولى وزارة الخارجية، وان وزارة الثقافة والإرشاد ستسند إلى علي جنتي« . وأضـــاف: »فيمـــا يتعلق بحقيبة وزارة الدفاع يدور الحديـــث على الأكثر حول الوزير الحالي العميد أحمد وحيدي« . وقال: »اعتقد أن الرئيس المنتخب حســـن روحاني يريد الاســـتفا­دة من بعض الوزراء الذين هم الآن في الحكومة الراهنة« . وأشار غفوري إلى »أن اسم وزير الخارجية الحالي علي أكبر صالحي مطروح لتولي رئاسة منظمة الطاقة الذرية وهو كان في السابق رئيسا لهذه المنظمة، لكن يبدو أن صالحي يرغب في أن يذهب إلى بعثة إيـــران في الأمم المتحـــدة بنيويورك إذا لم يبق في وزارة الخارجية «. وقال إن اسم وزير الخارجية الأســـبق علي أكبر ولايتي مطـــروح لتولـــي منصب الأمـــين العام لمجلس الأمن القومي.

وفي السياق ذاته، قالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن الرئيس روحاني سيرشح بيجـــن زنغنه للعودة إلى منصب وزير النفط الذي شـــغله في الفترة من عام ١٩٩٧ إلى عام ٢٠٠٥ .

ونقلـــت الوكالـــة عن مصادر في مكتب الرئيس الإيراني قولها إن روحاني سيرشـــح محمد فروزنده رئيســـا للمجلـــس الأعلى للأمن القومي وهو منصب سيجعله كبيرا للمفاوضين النوويين.

إلى ذلك، أعلن المتحدث باســـم وزارة الخارجيـــ­ة الإيرانية عباس عراقجي، أن اكثر من ٤٠ دولة أكدت مشـــاركته­ا فـــي مراســـم تنصيب الرئيس المنتخب، حســـن روحانـــي، في ٤ أغسطس المقبل، بينهم ١٠ دول على مستوى رؤساء الجمهورية.

وقـــال عراقجـــي، فـــي تصريح نقلته وكالة الأنباء الإيرانية الرســـمية (ارنا) أمـــس إن ١٠ دول أخـــرى ســـتتمثل على مســـتوى رئيـــس وزراء، ورئيـــس برلمان، ونائب رئيس، أما باقي الدول فعلى مستوى وزراء.

وكانت إيـــران وجهت دعوات لكل الدول باستثناء الولايات المتحدة وإسرائيل للمشـــارك­ة في مراسم أداء اليمين الدستورية للرئيس الإيراني المنتخب.

من جهتـــه، أعلن المدير العام لدائرة المراســـم في مجلس الشـــورى الإيراني محمـــد يثربـــي أن زعماء كل مـــن أفغانســـت­ان، وكازاخستان، وباكستان، ولبنان، وأرمينيا، وكوريا الشمالية، وطاجيكستان، وتركمانستا­ن، غينيا بيساو، وتوغو، سيشاركون في هذه المراسم.

وأضاف يثربي، أن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس الـــوزراء الماليزي الأســـبق مهاتيـــر محمد، ونائب الرئيـــس العراقي، سيشاركون أيضا في حفل التنصيب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait