Al-Anbaa

استقالة وزيرة ليبية احتجاجاً على تفجيرات دموية في بنغازي

-

عواصـــم ـ وكالات: أفـــاد مراســـل العربية في طرابلس بأن وزيرة الشؤون الاجتماعية في حكومة علي زيدان استقالت احتجاجا على تفجيرات دموية في بنغازي، فقد أصيب ١٣ شخصا على الأقل بجروح في انفجارين متزامنين مساء امس الاول في بنغازي بشرق ليبيا استهدفا مجمع نيابات ومحاكم شمال المدينة ومكتب المحامي العام الواقعين على بعد كيلومتر واحد من بعضهما، كما أفاد مصدر رسمي.

وقال المتحدث الرسمي باســـم غرفـــة العمليـــا­ت الأمنية المشـــترك­ة لحماية مدينة بنغازي العقيد محمد الحجـــازي لوكالة فرانس برس إن الانفجارين اللذين وقعا وقـــت حلول الإفطار خلفا أيضـــا أضرارا مادية جسيمة.

وأضـــاف أن »انفجـــارا هز مجمع محاكم ونيابات شمال بنغازي بشارع أحمد رفيق المهدوي بجانب ساحة الحرية التي شهدت منطلق ثورة ١٧ فبراير ٢٠١١« .

وأضاف أن »انفجارا آخر هز مبنى ما يعرف بـ (محكمة الشعب) وهي مكتب المحامي العام لمدينة بنغازي مقابل مستشفى السابع من أكتوبر في شارع جمال عبدالناصر« ، لافتا إلى أن »هذا الانفجار ليس الأول من نوعه لذات المكان« .

وأوضح أن »الانفجارين وقعـــا في وقت متزامن مع وقت إفطار الصائمين الساعة ٥٠١٩٫ )٥٠ ١٧٫ تغ).

وأكد أن »١٣ جريحا على الأقل ســـقطوا جراء هذين الانفجارين« ، لافتا إلى أن »إصاباتهم متفاوتة« .

وأفاد مراســـل فرانس برس بـــأن فتحـــة كبيرة أصابـــت الجدار الشـــرقي المقابل لساحة الحرية في مجمع محاكم ونيابات شمال بنغازي بفعل الانفجار الذي تسبب في تحطيم الواجهات الزجاجية وبعض الجدران لبعض المبانـــي المجاورة، إضافة إلـــى تدمير بعض السيارات.

وأضاف المراسل أن مكتب المحامـــي العامـــي تعرض جانبه المقابل لمستشـــفى السابع من أكتوبر إلى أضرار جسيمة وصلت إلى الطابق الثالث للمبنى بالإضافة إلى أضرار جسيمة أصابت المبنى المجـــاور لشـــركة البريقة لتســـويق النفـــط المجاور للمبنى.

وتصاعدت ألسنة اللهب في محيط المكان، وساد الهلع والغضب العديد من السكان والمسلحين في المكان، فيما طوقت قوات الصاعقة محيط المنطقة وأجـــرت عمليات تمشيط موسعة.

وقال شهود عيان لوكالة »رويتـــرز « إنهم ســـمعوا دوي ثلاثـــة انفجارات في بنغازي بشرق ليبيا الأحد في هجمات تستهدف على ما يبدو مؤسسات قضائية بالمدينة.

وقال الســـاكن حســـن البكوش لرويترز عبر الهاتف إنه سمع دوي انفجار بمبنى المحكمة في شمال المدينة. وأضاف »كان دوي الانفجار هائلا ورأيت الدخان «.

ومضى يقـــول »بعض شـــرفات المبانـــي القريبة لحقت بها أضـــرار «. وقال مصـــدر أمنـــي إن هنـــاك انفجاريـــ­ن آخرين أحدهما قرب مكتب لوزارة العدل، والآخر بالقرب من محكمة بجنوب المدينة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait