Al-Anbaa

النظام يعلن استعادته »كامل « حي الخالدية في حمص والجيش الحر يطلق عملية »الوعد الصادق« في حلب

-

عواصـــم ـ وكالات: قال إعلام النظام السوري أمس إن الجيش استعاد السيطرة الكاملة علـــى حي الخالدية في حمص، فـــي وقت اعلن الجيـــش الحر تحقيق تقدم في عملياتـــه في حلب بعد سيطرته الكاملة على مدينة خان العسل.

وبعد أسابيع من الحملة العسكرية العنيفة والقتال الشـــرس في وسط حمص التي تمثل مركز الانتفاضة ضد الرئيس السوري بشار الاسد.

وقالـــت الوكالة العربية الســـورية للأنباء »ســـانا « إن وحدات الجيش تعيد ما وصفته بـ »الأمن والاستقرار إلى حي الخالدية في مدينة حمص بالكامل «.

وقال المرصد الســـوري لحقوق الإنسان إن اشتباكات عنيفة جدا شـــهدها الحي أمـــس لكنه قـــال إن قوات الأســـد اســـتعادت أغلـــب الحي وأحكمـــت حصارها علـــى المناطق المحـــدود­ة التي ما زالت متبقية تحت سيطرة المعارضة في وسط المدينة.

وتأتـــي المكاســـب التي حققها الجيش بعد أكثر من عام وشهرين من الحصار ونحو شهر من بدئها هجوما هو الاعنف على حمص في إطـــار حملة لتكوين محور يربط بين دمشـــق ومناطق ساحلية على البحر المتوسط لإقامة ما يقول محللون انه دويلة علوية.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمــ­ـن فـــي اتصال هاتفـــي مع وكالـــة فرانس برس، دارت اشتباكات هي الاعنف في حـــي الخالدية منذ بدء الحملة العســـكري­ة على الاحياء المحاصرة، بين القوات النظامية وميليشيات الشبيحة المســـماة »قوات

حركة نزوح غير مسبوقة وقرى جبل الزاوية شبه خالية من سكانها بسبب شدة القصف

الدفاع الوطنـــي« مدعومة بعناصـــر من حـــزب الله اللبناني من جهة والكتائب المقاتلة من جهة اخرى.

وأوضح المرصد ونشطاء المعارضة ان الاشـــتبا­كات تزامنت مـــع قصف عنيف براجمـــات الصواريـــ­خ وصواريخ أرض- أرض من القوات النظامية.

وأمس أيضا نفذ الطيران السوري عدة غارات على حي باب هود الواقع الى الجنوب من الخالدية.

والـــى جانـــب الاحياء المحاصرة قصـــف الطيران الحربي مدن تلبيسة والحولة والرستن وقرية كيسين وسط قصف بالمدفعية الثقيلة على مدن الرستن والحولة وبساتين مدينة تدمر وبلدة الغنطو.

وعلى باقـــي الجبهات، كشـــفت مصادر ميدانية أن الجيش السوري الحر أطلق عمليـــة »الوعـــد الصادق« لتحرير مبنى فرع المخابرات الجوية أحد أهم مواقع النظام داخل مدينة حلب.

ونقـــل موقـــع »زمـــان الوصل« عن قائـــد ميداني في الحر قوله إن الهدف من خلال العملية تحرير مبنى الجوية سيئ الصيت، إضافة إلى استمرار محاولات تحرير المناطق الخاضعة لسيطرة النظام.

وأشـــارت مصـــادر في الحر إلى أن الأخير استولى علـــى مبنيين قـــرب الفرع وسط اشـــتباكا­ت وصفت بالعنيفة.

قي المقابل قصفت مدفعية النظـــام حي بنـــي زيد كما ســـقطت قذيفة علـــى دوار السلام في حي حلب الجديدة. وجرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في أحياء الخالدية والشيخ سعيد ومنطقة ضهرة عبد ربه بحي الليرمون ومحيط مبنـــى المخابـــر­ات الجوية بحي الزهراء. بينما قصفت المدفعية الثقيلة بلدة حريتان واستهدف الطيران الحربي بالرشاشات الثقيلة بلدة كفر حمرة، حسبما نقلت شبكة شام الاخبارية.

في غضون ذلك، تعرضت مدينة معرة النعمان بريف ادلب لقصف مـــن الطيران الحربي الذي اسقط عددا من البراميل المتفجرة على بلدات المغارة ومرعيـــان وابديتا ومليار، تزامنـــا مع قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية على بلدات كنيسة بني عز والناجية بجســـر الشغور التي اطلق الجيش الحـــرة معركة للســـيطرة عليها.

وقالت صفحـــة الثورة السورية: جرت حركة نزوح شديدة لم تشهدها قرى جبل الزاوية من قبل جراء القصف العنيف والمتواصل على مدار الساعة وخلو اغلب قرى جبل الزاوية من سكانها الا ما ندر من بعض العائلات التي لم تجـــد ســـبيلا الا البقاء في منازلها.

وفي معـــارك العاصمة، اعلن نشـــطاء عـــن تحقيق الجيش الحـــر تقدمـــا في مناطق شرق دمشق، قصف عنيـــف بالمدفعيــ­ـة الثقيلة والدبابات على أحياء برزة والقابـــو­ن وجوبر ومخيم اليرموك والتضامن. ووقعت اشتباكات عنيفة في أحياء بـــرزة والقابون وتشـــرين وجوبـــر ومخيـــم اليرموك بـــين الجيش الحـــر وقوات النظام. أما في الريف فقد أغار الطيران الحربي على مدينة زملكا وبلدة المليحة، وقصفت راجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة مدن حرستا وداريا ومعضمية الشام والزبداني والمليحة وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية.

 ?? (أ. ف.پ) ?? قوات النظام السوري تدخل حي الخالدية المدمر بعد أكثر من شهر من القصف
(أ. ف.پ) قوات النظام السوري تدخل حي الخالدية المدمر بعد أكثر من شهر من القصف

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait