Al-Anbaa

علماء ألمان ينجحون في إيقاف الضوء لمدة دقيقة كاملة

-

وكالات: نجـــح فريق من العلمـــاء الألمان فـــي إيقاف الضوء، الذي يعتبر الشيء الأسرع في الكون، وذلك لمدة دقيقـــة بكاملهـــا، ليحطموا بهـــذا الرقـــم مجموعـــة من الأرقام القياســـي­ة السابقة. تمكن الباحثون من تحقيق ذلك الإنجاز الرائع، من خلال محاصرة الضوء داخل قطعة من البلور. وأوضح الباحثون في ورقة بحثية نشرت لهم خلال هذا الشهر أنهم نجحوا في إيقاف الضوء باستخدام تقنية حديثة تعرف بالشفافية المحفزة كهرومغناطي­سيا.

وبالســـرع­ة القصـــوى، فإن الضـــوء ينجح عادة في قطع مســـافة تقدر بنحو ١١ مليون ميل في غضون دقيقة واحـــدة، وهو ما يعادل أكثر من ٢٠ رحلة ذهابا وإيابا إلى القمر.

ونقلـــت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن توماس كراوس، أستاذ الإلكتروني­ات الضوئية في جامعة سانت أندروز فـــي المملكة المتحدة، قوله: »دقيقـــة واحدة وقت طويل للغاية. ويمكن القول إن مـــا حدث يعتبـــر إنجازا كبيرا بـــكل ما تحمله الكلمة من معنى «.

قام أيضا العلماء توماس هافمان، وكريستيان هوبريك وجورج هاينز باســـتخدا­م التقنية نفســـها لتخزين ثم اســـترداد صورة تتكون من ثلاثة خطوط.

وقال الباحث جورج هاينز: »أظهرنا من خلال النتائج أن بمقدورك ترك معلومات معقدة على شعاع النور «.

وقالت الصحيفة إن هذا البحث قـــد يتيـــح إمكانية تخزين بيانات ضمن حزمة من الضوء، والتي من الممكن أن يتم إرسالها بعد ذلك عبر مســـافات طويلة. وقد يمنح هذا الكشف العلماء مفاتيح تساعدهم على تسريع الضوء بمـــا يفـــوق الحـــد الأقصى للسرعة العالمية.

وعاود هاينز ليقول إنهم يتوقعـــون أن تكـــون هناك إمكانية قريبا لتحقيق أوقات تخزيـــن أطـــول للضوء مع بلورات أخرى، لقيامهم بدفع مادتهـــم الحالية بالقرب من حدها الطبيعي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait