بيت الزكاة: توقيع اتفاقية مشروع الربط الآلي مع ١٠ جهات لتوحيد جهود العمل الخيري

بهدف التنسيق وتبادل المعلومات لحالات طالبي المساعدة

Al-Anbaa - - محليات -

يعد مشـــروع الربط الآلي بين بيت الزكاة والجمعيات ولجان الزكاة المحلية من المشاريع المهمة التي تتضمنها استراتيجية بيت الزكاة. وتنفيذا لهذا المشـــروع المهـــم قام بيت الزكاة بتوقيع اتفاقية الربط الآلي مع ١٠ من الهيئات ولجان الزكاة المحلية الرئيسية بهدف توحيد جهود العمل الخيري من خلال إنشـــاء قاعدة بيانات موحدة لجميـــع الجهات الموقعة على الاتفاقية.

وهـــدف المشـــروع هو التنســـيق وتبادل المعلومات حول الحالات المتقدمة لطلب المساعدة في الجهات المعنية، بحيث يسهل على مستخدم الأنظمة الآلية الخاصة بالمساعدات ـ سواء في بيت الزكاة أو الجهات المشاركة في المشروع ـ معرفة حجم المساعدات التي حصلت عليها الحالة طالبة المساعدة، كما أن من أهداف المشروع منع الازدواجية في الصرف من قبل بيت الزكاة أو الجمعيات واللجان الخيرية، مما يساعد على تحقيق الصرف الأمثل لأموال الزكاة والصدقات بطريقة سليمة وعادلة، بحيث يستفيد منها أكبر عدد ممكن من المستحقين.

بدأ المشـــروع عام ٢٠٠٩ بمشـــاركة ٨ من الهيئات ولجان الزكاة، وتم عام ٢٠١١ التوقيع على الاتفاقية مـــن قبل كل من جمعية الهلال الأحمـــر الكويتي وجمعية عبـــدالله النوري الخيرية، ليصبح عدد جمعيات ولجان الزكاة الموقعـــة على الاتفاقية ١٠ جهات، كما أن بيت الزكاة بصدد توقيع اتفاقية أخرى خلال الفترة القليلة المقبلة مع الأمانة العامة للأوقاف لتحقيق نفس الغرض.

يذكر أن نظام الربـــط الآلي جرى تنفيذه وفق أعلى معايير الكفاءة والجودة والسرية، لتحقيق أكبر قدر ممكن من خصوصية البيانات المتداولة عبر هذا النظام، بحيث لا يسمح بدخول أي شخص غير مخول له بصلاحية استخدام النظام الآلي الجديد.

وتنص اتفاقية مشـــروع الربط الآلي على عقد لقاء تنســـيقي نصف سنوي مع رؤساء الجمعيات واللجان الخيرية، للاطلاع على آرائهم ومقترحاتهم بخصوص تطوير المشروع، كما يقوم بيت الزكاة بإرسال تقارير ربع سنوية عن أداء الجمعيات واللجان المشتركة في مشروع الربط الآلي، كنوع من المتابعة والدعم للمشروع. وهناك اجتماع شـــهري بين فريق الربط الآلي من قبـــل بيت الزكاة مع مشـــرفي النظام في الهيئات الخيرية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.