Al-Anbaa

٢١٧٫ مليون دينار صافي أرباح »الأهلي الكويتي« للنصف الأول من العام ٢٠١٣

٪ ٦٩٦٫ العائد على حقوق المساهمين بلغ

-

أعلن البنك الأهلي الكويتي نتائجه المالية لفترة النصف الأول المنتهية في ٣٠ يونيو ٢٠١٣، حيث حقق البنك أرباحا صافيـــة بمبلغ ٢١٧٫ مليون دينـــار كما بلغـــت ربحية السهم ١١ فلسا، والعائد على الأصول ١٤١٫ ٪ والعائد على حقوق المساهمين ٦٩٦٫ ٪ أما عن الأرباح التشغيلية قبل المخصصات فقد بلغت ٥٣٨٫ مليون دينار.

وحـــول هـــذه النتائج المالية لفترة النصف الأول، صرح رئيس مجلس الإدارة أحمد يوسف بهبهاني قائلا: »مازالت تداعيـــات الأزمة المالية العالمية مســـتمرة، كما أن استمرار الاضطرابات السياســـي­ة في بعض دول الشرق الأوسط قد انعكس ســـلبا على بيئـــة الأعمال التشغيلية بشكل عام، وعلى الكويت بشكل خاص، حيث إن وتيرة النمو الاقتصادي مازالت بطيئـــة إلى حد ما بسبب عدم وجود مشاريع حكوميـــة كبيرة خلال عام ٢٠١٢ والستة شهور الأولى من عام ٢٠١٣ «.

وعلـــى الرغم مـــن هذه التحديات، فقد نجح البنك الأهلي الكويتي في تحقيق الأهداف المخطط لها. وأكد أن البنك سوف يستمر في التوسع ولكن بشكل مدروس وحذر مع سياسة تقليص تكلفة الأموال وإدارة الميزانية بشكل فعال.

وأشـــار بهبهانـــي إلى نجاح البنك بشكل لافت في تخفيض نســـبة القروض غير المنتظمة مـــن ٢٥٥٫ ٪ في ديســـمبر عام ٢٠١٢ إلى ٦٨٢٫ ٪ في يونيو عام ٢٠١٣ ، وذلك بفضل الجهود المبذولة من قبـــل الإدارة التنفيذية والإدارة القانونية والدعم اللامحدود من قبل مجلس إدارة البنك.

وأضاف قائـــلا : »يتمتع البنك بقاعدة رأسمالية قوية، ومعدل كفاية رأس المال يصل إلـــى ٥٠٢٦٫ ٪ وهو يتجاوز متطلبات الجهات الرقابية ويعطـــي البنـــك المزيد من القوة والقدرة على التوسع في العمليات ومواجهة أي ظروف اســـتثنائ­ية «. وأكد أن البنـــك جاهـــزا للوفاء بمتطلبات بازل ٣ بخصوص كفاية رأس المال.

أما بخصوص إجراءات البنك بشأن تطبيق قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتيـــ­ة والتي أصبحت ســـارية اعتبارا مـــن ١ ٧/ /٢٠١٣ ، فقد أوضـــح قائلا: »البنـــك الأهلـــي الكويتي ملتزم بتطبيق قواعد ونظم الحوكمة في البنوك الكويتية الصـــادرة عـــن »الكويت المركزي« التي أصبحت نافذة اعتبارا من ٢٠١٣٧/ /١ ، وقد قام البنـــك باتخاذ خطوات جادة وملموسة نحو الالتزام بتطبيق هذه القواعد والنظم مع وضع السياسات وأطر العمل والمواثيــ­ـق اللازمة لذلك. كما تم إجراء دورات تدريبية وورش عمل لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة العليا والإدارة الوسطى لتعريفهم بمسؤولياته­م وأدوارهم في تنفيذ إطار عمل الحوكمة. وقد قام البنك بنشر المعلومات ذات الصلة بالحوكمة على موقع البنك الأهلي على شبكة الإنترنت. كما تم نشر دليل يلخص الأركان الأساســـي­ة للحوكمة والتـــي اعتمدها البنك مؤخرا.

وبهذه المناســـب­ة، يثمن البنـــك الأهلـــي الكويتـــي الجهود الضخمة الطيبة التي يبذلها بنك الكويت المركزي لتوجيـــه مصرفنـــا نحو الالتزام والتطبيق الناجح لكل متطلبات الحوكمة.

وفيمايتعلق بإستراتيجي­ة البنك لمواجهة مســـتجدات الظـــروف الاقتصاديـ­ــة، أشار بهبهاني إلى أن البنك يقـــوم بمراجعـــة وتعديل إســـتراتي­جيته فـــي ضوء الظروف الاقتصادية الحالية والمتوقعــ­ـة وفـــي ظـــل ما تشهده المنطقة من تطورات سياسية، مع التركيز على تقليل المخاطر عبر وحدات الأعمال وتحســـين الكفاءة التشغيلية وتعزيز القيمة للمســـاهم­ين، مـع الالتـزام بتقديم خدمات مصرفية عالية الجودة للعملاء وأصحاب الودائع وشركاء الأعمال في المنطقة، وســـــوف نسعى للتخفيف مــن المخاطــر إلى الحد الأدنى على مستــوى كافــة قطاعات أعمالنا. كما أن جهودنا ســـوف تــركـز خــلال الفترة القادمة على تنميــة أعـمالنا الأساسية واســـتغلا­ل فــــرص النمو في دولـــة الإمارات العربية المتحـــدة عن طريق فرعينا في دبي وأبو ظبي.

واختتم بهبهاني حديثه معربـــا عن أملـــه في طرح المشاريع الحكومية المتوقعة خلال الفترة القادمة لتحريك عجلة الاقتصـــا­د وتحقيق النمو في الكويت.

 ??  ?? مقر البنك الاهلي الكويتي
مقر البنك الاهلي الكويتي
 ??  ?? أحمد بهبهاني
أحمد بهبهاني

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait