Al-Anbaa

تركيا تجري مفاوضات مع أكراد سورية »قد تغير مسار الحرب« مقتل سياسي كردي في انفجار سيارة ملغومة في القامشلي

-

اســـطنبول - رويتـــرز: رحب رئيس الحزب الكردي الرئيسي في تركيا بالاتصالات بـــين حكومة أنقـــرة وأكراد ســـورية قائلا: انها يمكن ان تكثف الضغوط على الرئيس الســـوري بشـــار الاسد وان تساعد في تغيير مسار الحرب الاهلية.

وقد اجتمع ضباط مخابرات أتراك في اسطنبول الاسبوع الماضي مع صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديموقراط­ي في سورية وهو الجناح السوري لحزب العمال الكردســـت­اني وتقاتل ميليشياته من اجل السيطرة على أجزاء في شمال ســـورية بالقرب من الحدود التركية.

وقـــال صـــلاح الديـــن دميرطاش رئيس المجموعة البرلمانيـ­ــة لحزب الســـلام والديموقرا­طيـــة التركي لـ »رويترز « في مقابلة »زيارة صالح مسلم لاسطنبول مؤشر واضح على ان تركيا تتحرك نحو تغيير سياسة تفترض ان الاكراد يمثلون تهديدا «.

وقال »لن يؤثر ذلك فقط على العلاقات التركية الكردية بل وعلى مسار الاحداث في ســـورية من خلال ممارسة ضغوط على النظام «.

وتابع »يمكـــن ان يكون الاكراد فاعلين في ســـورية ونحتاج لزيـــادة الدعم لهم. ويجب على الـــدول الغربية بما فيها الولايات المتحدة ان تقيم علاقات ملائمة مع أكراد سورية« .

وجاءت الخطوة التركية بعد اعلان مسلم ان الجماعات الكردية ستشـــكل مجلســـا مستقلا يدير المناطق الكردية في ســـورية الـــى ان تنتهي الحرب. وتخشـــى أنقرة ان يعزز هـــذا النوع من الحكم الذاتي مشاعر الانفصال بين اكراد تركيا في وقت تسعى فيه لانهاء تمـــرد بدأوه قبل ٣٠ عاما.

وقال مسؤولون ان تركيا تريد ضمانات من حزب السلام والديموقرا­طية بأنه لن يهدد امن الحدود أو يســـعى الى قيام منطقة شـــبه مستقلة في سورية من خلال العنف وان ينتهـــج موقفا معارضا يحسم للاسد.

ويعتبر دميرطاش لاعب رئيســـي في جهـــود تركيا لإنهاء صـــراع على أراضيها مع المسلحين الأكراد قتل فيه أكثر من ٤٠ الف شخص منذ عام ١٩٨٤ .

وقـــام دميرطـــاش بعدة زيارات الى السجن المحتجز فيه عبد الله أوجلان رئيس حـــزب العمل الكردســـت­اني المحظور منـــذ ادانته بتهمة الخيانة عام ١٩٩٩ وسلم رسائل منه الى انصاره المسلحين في شمال العراق.

وقـــال دميرطـــاش الذي اجتمع مع اوجلان للمرة الأولى في سجنه بجزيرة ايمرالي هذا العام »انه أشبه بلاعب شطرنج بارع. يتخذ خطوته بعد أن يتوقع الخطوات الثماني أو العشر التالية مقدما «.

ووصف أوجلان بأنه خبير في سياسة الشرق الاوسط وذواق للادب والفلسفة والفن والتاريخ.

وفي الأســـابي­ع الاخيرة طلب المعارضون من حكومة اردوغان ان تظهر مزيدا من الالتزام لكي يســـتمر وقف اطـــلاق النـــار وأن تعالـــج شـــكاوى الأكـــراد من خلال توسيع حقوقهم السياسية والثقافية.

في ســـياق متصل، قالت مصـــادر سياســـية كردية إن عيسى حســـو السياسي السوري-الكردي البارز اغتيل في وقت مبكر من صباح أمس خارج منزله عندما انفجرت قنبلة وضعت في سيارته بعد أن غادر حسو منزله في بلدة القامشلي السورية.

وحســـو عضـــو لجنـــة العلاقات الخارجية بالمجلس الكردي الأعلى وهي مجموعة تشـــكلت لتوحيـــد الأحزاب الكردية-السورية.

وأدان حـــزب الســـلام والديموقرا­طية التركي الموالي للأكراد القتل ولكنه لم يذكر المزيد من التفاصيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait