Al-Anbaa

اللاجئون السوريون في مصر ضحية »مهربي البشر« بعد حملة الداخلية لاعتقال »المنتهية إقاماتهم«

إنقاذ أكثر من ١٢٠ سورياً بينهم أطفال أمام الساحل الإيطالي

-

عواصم - وكالات: بعد الحملة الكبيرة التي قامت بها وزارة الداخلية المصرية للقبض على السوريين الذين انتهت اقاماتهم، وخاصة بعد اعتقال العشـــرات منهم في منطقة ٦ أكتوبر ومدينة الرحاب قرب القاهرة، بدأ السوريون يتعرضون لعروض كثيرة من مهربي البشر للهروب من مصر عبر رحلات غير شـــرعية إلى أوروبا عن طريق البحر، بحسب ما أوردت شبكة »شام « الاخبارية.

وقالت مصـــادر متابعة ان عرض الهروب عبر السماسرة من مصر إلى إيطاليا عن طريق البحر يكلف ٣٥٠٠ دولار وإلى الســـويد بـ ٥ آلاف دولار، وإلى ألمانيـــا بــ ٤٥٠٠ دولار مع رحلة تستغرق ١٢ يوما في البحر انطلاقا من الإسكندرية. وبحسب موقع الاقتصادي فإن آلية الدفع تكون عند وصول الشـــخص إلى المكان الذي يريد الهروب إليه، حيث يتم وضع مبلغ المال المتفق عليه لدى أحد الأشـــخاص الموجوديــ­ـن في مصر، ولـــدى الوصول إلى الدولة المتفق عليها يتم الاتصال بالشـــخص الموجود في مصر ليتم تســـليم المبلغ لممثلي الأشـــخاص الذين قاموا بتهريبه إلى الدولة المتفق عليها. واشـــتبهت السلطات الإيطالية بوجود اثنين من مهربي البشـــر ضمن طاقم مركب اعترضته الشرطة ويبلغ طوله ١٧ مترا قرب ميناء كروتون الإيطالي، وانقذت نحو ١٢٠ مهاجرا سوريا، بينهم امرأتان وأطفال. وتأتي عملية إنقاذ المهاجرين بعد رصدهم ليل الأحد قبالة الساحل الإيطالي في المياه الدولية وبعد أيام من غرق ٣١ شـــخصا بينهم تسع نساء، عندما غرقت سفينة قبالة جزيرة لامبيدوسا الإيطالية في البحر المتوسط، يوم الجمعة في حين تم إنقاذ ٢٢ آخرين.

وكان موقع الاقتصـــا­دي نقل عن الجالية السورية في مصر، ان حالة نزوح كبيرة تشهدها العائلات السورية الموجودة في مصر وبدأت أمس بالعودة إلى سورية أو الانتقال لبلدان أخرى. وجاءت حالة النزوح المعاكسة بعد حملة كبيرة تقوم بهـــا »وزارة الداخلية المصرية « للقبض على السوريين الذين انتهت اقاماتهم، حيث تم اعتقال العشـــرات منهم قبل أيام في مدينة الرحاب قرب القاهرة. وأفاد سوريون في مصر ان عائلات كثيرة اضطرت لدفع مبالغ إضافية ورشاوى لتأمين حجز طيران للعودة إلى سورية بأسرع وقت ممكن. وأفاد السوريون أن التهم التي توجه إليهم، تبدأ بانتهاء الإقامة وتتطور إلى الاتهام بالمشاركة بأعمال العنف. وبحسب مكتب »شؤون اللاجئين السوريين « في مصر فإن عدد السوريين المسجلين كلاجئين هو بحدود ٢٠٠ ألف مواطن، بينما يصل العدد الكلي الى نحو ٧٠٠ ألف سوري بحسب مصادر متعددة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait