Al-Anbaa

المرزوقي: تونس مهددة في نظامها السياسي ونمط حياتها

أكد أن »الإرهابيين « حققوا نصف هدفهم المتمثل في الفوضى

-

تونس - يو. بـــي. أي: اعتبر الرئيس التونســـي المؤقت منصـــف المرزوقي، أن الإرهابيين في بـــلاده حققوا نصف هدفهم المتمثل في إشاعة الفوضى والتفرقة، وحذر من أن تونس باتت مهددة في نظامها السياسي ونمط حياتها.

وقال في كلمة إلى الشعب التونسي بثها التلفزيون الرســـمي ليلة امس الاول عقب الإعلان عن مقتل عدد من العســـكري­ين في كمين مســـلح بغرب البـــلاد، إن الإرهابيين حققوا نصـــف هدفهم المتمثل في الفوضى والفرقة، فهل سنسمح لهم بتحقيق النصف الثاني؟

وأضـــاف أن تونس أصبحت مهددة في ثورتها، ونظامها السياسي، ونمط عيشها وإسلامها المعتدل، داعيا في المقابل القوى السياســـي­ة، للعودة إلى الحـــوار الوطني ونسيان الغضب وتوحيد الصفوف لمجابهة الخطر.

وقال المرزوقي، نحن شعب مهدد، وحان الوقت لعودة اللحمة الوطنية أكثر من أي وقت مضى، وذلك من خلال تجاوز الخلافات، والاتحاد لمواجهة الصعوبات الكبرى التي تمر بها تونس.

وكانت مصادر عسكرية أعلنت في وقت سابق أن ٩ عسكريين قتلوا في كمين مسلح نصبه لهم مســـاء امس الاول مجموعة من المســـلحي­ن في منطقة جبل الشعانبي من محافظة القصريـــن الواقعة على بعد ٢٥٠ كيلومترا غرب تونس العاصمة.

مـــن جهة اخرى، أكـــد رئيس الحكومة التونســـي­ة علي العريض، خلال أول ندوة صحافية له بعد حادثـــة اغتيال المعارض محمد البراهمي، أن حكومته ستواصل عملها ولن تستقيل من مهامها، معتبرا أن المطالبين بذلك يجرون البلاد إلى الفوضى.

ويأتي حديث العريض ردا على دعوات أحزاب المعارضة والحركات الشبابية لإسقاط الحكومة وحل المجلس التأسيسي.

وشدد العريض على أن الحكومة مستمرة في مهامها وستضاعف جهودها في المجال الاقتصـــا­دي والاجتماعـ­ــي، وهي مفتوحة على كل الحـــوارا­ت داخل التحالف الحاكم وخارجه.

وفي هذا السياق نفى إمكانية قبول فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ووصـــف العريض المعارضـــ­ة المطالبة بإســـقاط الحكومة بـ »المغامرين «، مضيفا أن الشعب أفشل مســـاعيهم في »الانقلاب على الشرعية «. واعتبر أن هؤلاء يحاولون استغلال دم الشهيد البراهمي لإثارة الفوضى، حسب تعبيره.

وخاطـــب معارضي حكومتـــه قائلا إن »الحوار ليس في الشارع «، في إشارة إلى اعتصام المعارضة أمام التأسيسي.

ونبه إلى خطورة التكلم باسم الشعب، معتبرا أن المعارضة تشـــكل »أقلية «. وأكد أنه لو فرض على الحكومة الاحتكام للشارع فإنها ســـتفعل، قائلا إن حكومته قد تجبر على استفتاء الشعب حول »ما يريد ومن يختار« .

وفي سياق متصل، أوضح العريض أن الحكومة ملتزمة بتوفير ظروف انتخابات نزيهـــة، مقترحا يوم ١٧ ديســـمبر موعدا لإجرائها.

وطالب من المجلس التأسيسي الانتهاء من وضع الدستور في شهر أغسطس القادم.

كما أشـــار إلى أن الحكومة ستضاعف التزامها بتطبيـــق القانون على كل الناس وكل التنظيمات.

وفي هذا الســـياق، ندد رئيس الحكومة بما قال إنهـــا محاولات جارية للانقضاض على مؤسســـات الدولة، عبر تعيين هياكل موازية لمؤسسات الدولة.

وشـــدد على رفضه الدعوات للعصيان والفوضى التي أكد أنها »تدفع البلاد نحو المجهول« . وأشار العريض إلى وجود أطراف في الداخل والخارج وقوى دولية لم يسمها تسعى لإفشال مسار الربيع العربي، خاصة تجربة الانتقـــا­ل الديموقراط­ي في تونس، وقال إنها توظف في ذلك العديد من الوسائل منها الدعم المالي.

 ??  ?? تونسيون يشيعون مجموعة من الجنود الذين قتلوا في كمين مساء امس الاول
(أ. پ)
تونسيون يشيعون مجموعة من الجنود الذين قتلوا في كمين مساء امس الاول (أ. پ)

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait