Al-Anbaa

العاهل المغربي يعرب عن شكره وامتنانه للأمير على دعم الكويت المالي لبلاده

-

الرباط ـ كونا: أعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن شكره وامتنانه لصاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد على قرار دعم المغرب في اطار خطة دول مجلس التعاون الخليجي بتقديم هبة مليار دولار سنويا للمغرب على مدى خمس سنوات.

وعبر الملك محمد السادس، في خطاب وجهه امس الى شعبه بمناسبة الذكرى الــــ ١٤ لتوليه الحكم فـــي بلاده، عن الارتياح للنتائج الايجابية »الاولى « التي سجلتها علاقات الشراكة الاستراتيج­ة بين المغرب ومجلس التعاون التي يطمح الطرفان الى إرسائها.

وأشار الى الزيارة التي قام بها نهاية العام الماضي للكويت والمملكة العربية السعودية والامارات العربية المتحدة الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا ان هذا المجلس يعتبر نموذجا لمجموعة اقليمية منسجمة واعدة.

وفي الشأن السوري، شدد العاهل المغربي على تضامن بلاده مع الشعب السوري الذي قال انه »يعاني مآسي الصراع الدموي الرهيـــب والمدمر «، مؤيدا »خياراتـــه المصيرية ووحدته الترابية« .

وتطلع الملك محمد الســـادس إلى انبثاق نظام مغاربي جديد يمكن دوله الخمس من بناء مســـتقبل مشـــترك تجسده على أرض الواقع آليات التكامل والاندماج وحرية الانتقال للأشخاص والأموال والممتلكات بعيدا عن افتعال المعوقات وفرض الشـــروط وذلك في تناغم مع التغيرات التي شهدتها الساحة الإقليمية.

ولفت الـــى تأكيد مجلس الأمن في قراره الأخير حول الصحراء المغربية على البعد الإقليمي للخلاف بشـــأن قضيتهـــا ولمســـؤول­ية الجزائر التي اعتبرها القرار معنية بالخلاف »سواء على المستوى السياسي أو على المستوى القانوني الإنساني «، المتعلق بالوضع الذي وصفه العاهـــل المغربي بالمهين لمخيمات تندوف.

كما أشار ملك المغرب إلى التعاطف الدولي المتزايد مـــع الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها على أقاليمها الجنوبية بالصحراء في إطار المبادرة التي اقترحها المغرب بتخويل سكان هذه الأقاليم حكما ذاتيا موســـعا في اطار سيادته الوطنية لإنهاء الصراع في الصحراء المغربيـــ­ة التي تطالب جبهة بوليساريو مدعومة من الجزائر بانفصالها عن المغرب.

وشدد الملك محمد السادس بخصوص مسألة ما يسمى بحقوق الإنسان في اقليم الصحراء المغربية على »ألا يتم التعاطي مع مســـألة حقوق الإنسان إلا من خلال الآليات الوطنية وخاصة المجلس المغربي لحقوق الإنسان الذي يحظى بالمصداقية الدولية وبمبادرات سيادية قوية تتفاعل إيجابيا مع المساطر الخاصة للأمم المتحدة «.

ودعا العاهل المغربي حكومة بلاده التـــي يقودها لأول مـــرة في المغرب اسلاميون، إلى إعطاء الأسبقية لكل ما يحفز على النمو وتوفير فرص الشغل في تكامل بين متطلبات الاستهلاك المحلي وقابلية إنتاج بلاده للتصدير لتحسين ميزان الأداءات لصالح المغرب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait