وزير الخارجية البريطاني يزور الكويت الأسبوع المقبل

سيبحث مع المسؤولين الكويتيين القضايا المشتركة والأوضاع في المنطقة

Al-Anbaa - - محليات -

لندن ـ كونــا: أعرب وزير الدولــة البريطاني لشــؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هيو روبرتسون عن اعتقاده الراسخ بأن اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة الكويتية ـ البريطانية نصف السنوية ســيكون لهــا دور فعــال في تعزيز علاقــات البلدين على الأصعدة كافة. وأكد روبرتسون في تصريح مشترك لـ «كونا » وتلفزيــون الكويــت انــه تم من خــلال اجتماعات اللجنة المشتركة التي اختتمت أعمالها الليلة الماضية تحقيق تقدما كبيرا فــي عدة مجالات مهمة وحيويــة تشــمل التعــاون العسكري والصحي والتعليم والهجرة إضافة إلى التعاون في قطاعات الطاقة والتجارة والاستثمار. وقال إن الاجتماع الثالث للجنة التوجيه المشتركة في لندن جاء خلاصة لسلسلة من الاجتماعات واللقاءات بين مجموعــات مصغــرة ممثلة للقطاعات الرئيسية التي تم بحث جوانــب التعــاون من خلالها بين البلدين.

وأضــاف انــه تم توثيــق وتوقيع هذه الخطوات في خطة عمل حددت أيضا الأهداف التي يرجى بحثها وتحقيقها قبيل الاجتماع الرابع الذي سيعقد في الكويت بعد ستة أشهر، مضيفا أن اجتماعات لجنة التوجيه تعد أفضل وســيلة لترجمة العلاقــات الثنائية الى أعمال ومشــاريع على ارض الواقع لتعود بالمنفعة على شــعبي البلدين الصديقين وتسهم دون شك في تعزيز تعاونهما على الأصعدة والمستويات كافة.

وأكد روبرتسون أن وزير الخارجيــة البريطاني وليام هيغ ســيقوم الأسبوع المقبل بزيــارة للكويــت للبحث مع القادة والمسؤولين الكويتيين في جميع القضايا ذات الاهتمام المشترك والقضايا التي تتعلق بتطورات الأوضاع في المنطقة. وذكر أن «زيارة هيغ تعكس مــدى الأهميــة الخاصة التي توليها بريطانيــا للكويت »، مشــيرا إلى ارتباطه بشــكل شخصي ووثيق مع الكويت لوجوده ضمن قوات تحرير الكويت عام 1991 .

من جانبه، أشاد مدير دائرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية البريطانية إدوارد اوكــدن فــي تصريــح لـ« كونــا» بالعلاقــات القوية التــي تربط المملكــة المتحدة بالكويت، مبينا أن الهدف من عقد هــذا الاجتمــاع هو نقل العلاقات الثنائية بينهما إلى مرحلة أقوى وأعمق والتطلع إلى المستقبل.

وقال انه تم التباحث خلال اجتماع لجنة التوجيه المشتركة في عــدد من القضايــا المهمة المتعلقة بزيــادة عدد الطلبة الكويتيين في بريطانيا وتعزيز التعاون في مجــالات الطاقة والنقل فضلا عن التعاون على الصعيدين الأمني والعسكري وكذلك الاتفاق على خطة عمل الاجتماع المقبل الذي سيعقد في الكويــت. وأضاف اوكدن أن التعاون بين البلدين يسير في الاتجاه الصحيح من خلال تحقق ما يتــم الاتفاق عليه، مشيرا في هذا الاطار الى ان عدد الطلبة الكويتيين في الجامعات البريطانية تضاعف خلال عام واحد فقط.

وذكر أن «مثل هذا التطور الإيجابي السريع أمر مرحب بــه ويجب البناء عليه » لافتا الى ان الاجتماع الثالث للجنة المشتركة عقد بعد عام بالضبط على الزيارة التاريخية لصاحب الســمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الى بريطانيا بدعوة من الملكة اليزابيث الثانية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.