Al-Anbaa

المذكور: «شهرزاد والسلطان» نبض نطقت به خشبتان

خلال حفل توقيعها لإصدارها الثاني بمعرض الكتاب

- أميرة عزام

أكــدت الكاتبة تســنيم المذكــور لـــ «الأنبــاء » أن إصدارهــا الجديد شــهرزاد والســلطان هو اســتنطاق لجماد، وقالت المذكور على هامش توقيع الكتاب ضمن أنشــطة معــرض الكويت للكتــاب الـ 38 إنهــا فقدت خشبتين من لعبة ذات يوم وفقدتهمــا وأخذت بالبحث عنهما حتى وجدتهما تحت الطاولــة، وعندها شــعرت بأنهما رمزان للرجل والمرأة فحولتهما إلى نبض نطقت به الخشبتان.

ويعـــــــ­ـد «شهــــرزاد والسلطان» الإصدار الثاني الذي تطلقه المذكور ليعبر عن كومة مشاعر مبعثرة لدى المرأة من حب وألم وفراق، وغيرها من الأحاسيس التي تضرب في أعمــاق النفس الإنسانية.

وفــي كل صفحــة مــن صفحــات الكتــاب تلعــب الصــور دورا كبيــرا حتى قبــل الكلمات فــي التعبير عما ترمز إليه الخشــبتان من موقف من مواقف الحياة بين الرجل والمرأة، وهو ما يعد فكــرة غريبة وصورة مختلفــة عما تعودت عليه الكتب العربية.

ويتكون الإصدار من 249 صفحــة بطباعة فاخرة من القطع المستعرض بالأوراق البيضــاء الملونــة وتهدف كلماتــه إلى بدايــة أمل في الحياة، وتتضمن كل صفحة حكمــة مختلفة من خبرات المذكور.

ومما ورد من الحكم في الكتــاب: «من احــب بعقله ربحه قلبه »، «لا تؤمل قلبا إذا كنت لا تستطيع أن تعيشه الأمل» ، «المشاعر المعلقة بين السماء والأرض تحتاج الى قرار» ، «بعضهم يملأ أيامك بحبه واهتمامه وحنانه ثم يرحل» ، وغيرها العديد من الأفكار الجديــدة المختلفة، ومقابــل كل حكمــة وفكرة تعبــر الخشــبتان الحمراء والصفراء عــن الحكمة في صورة مؤثرة.

ويربط كتاب «شــهرزاد والســلطان» بــين الإعــام الإلكترونـ­ـي وتحديــدا الانســتغر­ام الذي يجســد لغة الصورة من جهة، وبين الإعام التقليدي الذي يرتكز على الكلمة بأسلوب شائق متماسك من جهة اخرى.

وقــد أقبل جمهور غفير علــى الاطاع علــى الكتاب واقتنائه، حيث وجدوا فيه ربطا منطقيــا وجديدا بين جناحي الإعام، في ظل عدم وجود الكثير من الكتب التي تتنــاول هــذا الموضوع في الوقت الحالي.

«الأنبــاء » التقــت عددا من زوار المعرض ورصدت آراءهــم في الكتــاب، حيث أشــادوا بفكرتــه الجديدة، وخروجه مدعما بالصور، فضا عن وضــوح الفكرة وجزالة الأسلوب.

وقالت رحمة المعتوق إنها تصفحت الكتــاب وجذبها عنوانــه ومضمونــه، لــذا حرصت على اقتنائه لقراءته والاستفادة.

أما نهى المطــوع فقالت إن موضــوع الربــط بــين الإعام الإلكتروني والإعام التقليدي أمر مطلوب نظرا لحاجتنا إلى الموازنة بينهما في هــذا الفترة خاصة بعد انتشــار وســائل التواصل الاجتماعي واعتماد الكثير مــن الناس عليهــا في نقل المعلومة.

مــن جانبه قــال يعقوب يوســف إن المؤلفة تســنيم المذكــور نجحــت باقتــدار في تشــويق وجذب القارئ إلى قــراءة كتابها من خال اختيارهــا هــذا الموضــوع العصري، على حد تعبيره، ربما تعقيبا على صورة سبق أن نشرتها على حسابها في انســتغرام، مضيفا أنه من خال نظرته السريعة للكتاب يشــعر بأنه يحكــي فصولا ومواقف مر هو شخصيا بها.

 ??  ?? تهافت من القراء للحصول على نسخة موقعة من المذكور
تهافت من القراء للحصول على نسخة موقعة من المذكور
 ??  ?? طفلة تترك توقيعها على بانر للكتاب
طفلة تترك توقيعها على بانر للكتاب
 ??  ?? تسنيم المذكور مع بعض القارئات لدى التوقيع
تسنيم المذكور مع بعض القارئات لدى التوقيع
 ??  ?? تسنيم المذكور تستعرض نسخة من «شهرزاد والسلطان»
تسنيم المذكور تستعرض نسخة من «شهرزاد والسلطان»
 ??  ?? تسنيم خالد المذكور توقع «شهرزاد والسلطان»
(محمد خلوصي(
تسنيم خالد المذكور توقع «شهرزاد والسلطان» (محمد خلوصي(
 ??  ?? غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
 ??  ?? الكاتبة تسنيم المذكور متحدثة الى الزميلة اميرة عزام
الكاتبة تسنيم المذكور متحدثة الى الزميلة اميرة عزام

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait