«بيتك للأبحاث» : 78 مليار دولار خطة الإنفاق الخمسية لعمان

Al-Anbaa - - اقتصاد -

أشــار تقريــر صــادر من شركة «بيتك للأبحاث » حول الاقتصاد العماني الى ان البنية التحتيــة في ســلطنة عمان تتجه نحو نمو معتدل ولكنه متســق، حيث ســيتم إنفاق مبلغ 30 مليــار ريال عماني (78 مليار دولار(، ومعظمها سيخصص للبنية التحتية في القطاعين الاجتماعي والنقل.

واوضح التقرير قيام البلاد بالتركيز على دور السياحة عبر القيام بنشاطات وتطوير صناعة الســياحة ومحاولة جذب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في القطاع السياحي داخل البلاد.

وبــين التقريــر اولويــة الحكومة بتطوير شبكة السكك الحديديــة المزمع انشــاؤها والتي ســتربط عمــوم دول مجلس التعــاون الخليجي، وهي عبارة عن شبكة للسكك الحديدية تقدر تكلفتها بنحو 25 مليار دولار وستكون على امتداد 2.117 كم. كما ســتقوم الحكومة بإنفاق مبلغ 1.8 مليار دولار لتطوير مطار مســقط الدولــي و765 مليون دولار استثمارات في مطار صلالة.

واشــار التقريــر الــى مشــاريع البنية التحتية في الطرق والموانئ والانشاءات، متوقعــا ان يســجل نمــو صناعــة الإنشــاءات ارتفاعا طفيفا ليصــل إجمالي قيمة صناعة الإنشــاءات الى 1.53 مليار دولار لهذا العام، وتوقع التقرير ايضا ان يسجل النمو الاقتصــادي لســلطنة عمان 3.2% فــي عــام 2013 و3.5 % في عام 2014 .

وقال التقرير ان الاقتصاد العماني يواصل اعتماده الكبير على النفــط والغــاز. وعلى الرغم من وصول حقول النفط إلى مرحلة النضج وعلى الرغم من الاستثمارات الضخمة في مشاريع الغاز، إلا أن الطلب من داخل السلطنة مازال مستمرا في النمو، مما يحد من الطاقة التصديريــة للغاز. ونتيجة لذلك، يبــدو أن العائدات من النفط والغاز قد وصلت إلى ذروتها وبدأت في الانخفاض، مما يعني أن الإنفاق الحكومي على البنية التحتية سيتباطأ خلال السنوات المقبلة. ويعد ضعف إيرادات النفط والغاز مشكلة هيكلية والتي ستكشف عن وجود ضعف جوهري في الديناميكيات الأساسية لميزانية البــلاد في المــدى القريب. وقد يشكل هذا الوضع المالي المتدهور تهديدا لخطط الإنفاق الرأسمالي الطموحــة التي ترغب حكومة السلطنة تنفيذها في المستقبل القريب. واشار التقرير الى ان الحكومة أبرزت دور السياحة باعتبارها واحدة من القطاعات الرئيســية التــي يمكنها قيادة السلطنة في استراتيجيتها التي تهدف إلى التنويع الاقتصادي. ولتحقيــق هذه الغايــة، بدأت البــلاد فــي القيام بــدور أكثر نشــاطا وإدارة تطوير صناعة السياحة بالإضافة إلى محاولة جذب رؤوس الأموال الأجنبية للاستثمار في القطاع السياحي داخــل البــلاد. ويأتــي إنشــاء شــركة عمران المكلفة من قبل حكومة سلطنة عمان بالتطوير والاســتثمار وإدارة المشــاريع السياحية كمثال للرؤية الجديدة للحكومة نحــو تحويل قطاع الســياحة إلى مساهم رئيسي في الاقتصاد الوطني.

الاستثمار الرأسمالي ومعدل النمو في عمان

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait

© PressReader. All rights reserved.