Al-Anbaa

إيران تغير قيادة مؤسسة تابعة للإمبراطور­ية المالية لخامنئي

-

لنــدن ـ رويتــرز: غيرت مؤسسة تتعامل في مليارات الــدولارا­ت يســيطر عليها الزعيم الأعلى الإيراني السيد علي خامنئي إدارة وحدتها الخيرية وعينت رئيسا جديدا لها كان قد شارك في مصادرة ممتلكات ألوف الإيرانيين.

وقالت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء )ارنا( إن عارف نــوروزي عين مديرا عاما لمؤسسة بركات. وبركات وحدة تابعة

لامبراطوري­ــة أعمــال ضخمة يهيمن خامنئي تعرف باسم ســتاد إجرائي فرمان حضرة إمام واسمها المختصر «ستاد ».

وأشار تقرير الوكالة إلى أن محمد مخبر رئيس ستاد أمر بتعيين نــوروزي الذي كان يرأس ذات يوم الوحدة العقارية لســتاد وعمل في مجالــس إدارات العديد من الشركات التابعة للمؤسسة.

وقال التقرير إنه بسبب خبرة نوروزي المهنية «من المتوقــع أن تزيــد أنشــطة مؤسســة بركات عما كانت عليه» . ونشــرت «رويترز » هذا الشهر تقريرا على ثلاثة أجزاء بعنوان أصول وذكر التقرير أن نوروزي قال في مؤتمر صحافي عام 2008 ان أملاك ســتاد كان قيمتها في ذلــك الوقت نحــو 52 مليار دولار.

ومــن الصعــب تحديــد القيمة الاجمالية للمؤسسة بدقة بسبب سرية حساباتها، لكــن حيازاتها من العقارات وحصص الشركات في العديد من القطاعات وأصول أخرى تبلغ نحــو 95 مليار دولار وفقا لحسابات «رويترز ».

وعــن طريــق «ســتاد » يتحكم خامنئــي في موارد مالية ينافس حجمها موارد شــاه إيران الذي اطاحت به الثورة الإسلامية عام 1979 .

وتســيطر «ســتاد » كذلك على مؤسســة بركات الخيريــة التي يتركز عملها علــى مشــروعات التنميــة الاقتصاديـ­ـة فــي المناطــق الريفية والتي تملك حصصا في قطاع صناعة الدواء في البلاد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait