Al-Anbaa

شائعات عن سيارات ملغومة في الهرمل وبعلبك والنبطية و« أولياء الدم » في طرابلس يطلقون النار على أقدام أبناء «الجبل »!

ميقاتي: نار الجوار بدأت تلفحنا

- بيروت ـ عمر حبنجر

قال رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ان النار الموجــودة فــي الجــوار بدأت تلفحنا، ودعا المجتمع الدولي لدعم لبنان والعمل على وقف العنف في ســورية، من خلال حل سياسي.

وأضــاف في يوم التضامن مع الشــعب الفلسطيني الذي انعقد في بيت الأمم المتحدة في بيــروت امس ، «ان الوقت ملح لوقف التباعد بــين اللبنانيين للانطلاق بورشة حوارية بعيدا عن الشروط واللاءات ».

وأشار إلى «أننا متفقون مع الفلســطين­يين على إقرار حق العودة ومنع التوطين في لبنان مضيفا أن اتفاق إيران مع الدول الكبرى يشكل انعطافا من اجل حــل الأزمات ســلميا، وهذا ما كنا نشدد عليه لوقف الحروب، معتبرا أن البندقية التي توجه الى غير العدو الإســرائي­لي لا يستفيد منها إلا العدو ».

مــن جهته رئيس الحكومة الفلســطين­ية رامي الحمدالله الذي شارك في الاحتفال اكد على تعليمات القيادة الفلسطينية بخضوع المخيمات الفلسطينية في لبنان إلى الشرعية اللبنانية وحث وكالة الغوث على تقديم خدماتها وصولا إلى حل عادل لقضية الفلسطينيي­ن، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني سيتصدى لــكل محــاولات الانتقاص من حقوقه، حيث مازالت إسرائيل تحتل ارضنا.

على خط التواصل الداخلي، لفت امس اتصال أجراه رئيس كتلة المستقبل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري تخلله اتفاق علــى لقــاء قريب لاســتئناف البحث عن المخارج الممكنة من الجمود السياسي القائم.

ويثير تحــرك الســنيورة الانتباه السياسي، إذ سبق له أن التقى الرئيس ميشال سليمان، وتوجه ببيان إلى اللبنانيين عبر مؤتمــر صحافــي، وثمة جملة مواعيد تنتظره.

مصادر متابعة لـ «الأنباء »: البطريرك الراعي يعطي الأولوية للرئاسة والأسماء المتداولة ثمانية حتى الآن

واستنتجت بعض الأوساط أن تحــرك الســنيورة مرتبط بالاســتحق­اق الرئاسي، بدليل مفاتحة كتلة المستقبل للبطريرك الماروني بشــارة الراعي، بهذا الشأن عبر النائبين احمد فتفت وهاني حبيش.

مصــادر متابعة كشــفت لـ «الأنباء » أن البطريرك الراعي يربط بين رئاســة الجمهورية وقانون الانتخابات، مع إعطائه الأولوية للاستحقاق الرئاسي، الذي هو اكثر الحاحا وأهمية.

وأضافــت المصــادر أن البطريرك يرفض رفضا مطلقا شغور رئاسة الجمهورية، في حين أن هناك ثمانية مرشحين مفترضين لرئاسة الجمهورية يتعــين التفاهــم علــى اختيار أحدهــم مــع تلمــس الاهتمام بالوجوه الجديدة.

والأسماء المتداولة للرئاسة بحســب المصادر المتابعة هي: العماد ميشــال عون، الرئيس أمين الجميل، النائب ســليمان فرنجيــة، د.ســمير جعجــع، حاكــم مصرف لبنــان رياض ســلامة، قائد الجيــش العماد جان قهوجي، الوزير الســابق للخارجية جان عبيد والنائب بطــرس حــرب، وقــد تركــت المصادر مسألة التمديد للرئيس سليمان لقرار الرئيس شخصيا. ويذكر أن بين معوقات انتخاب رئيس الجمهورية عدم الاتفاق على حجم النصــاب القانوني المطلوب لجلسة الانتخاب في الدورة الأولــى، حيث البعض يقول بثلثي عدد أعضاء مجلس النواب بينما البعض الآخر يقول بالنصف زائد واحد.

ويبدو أن البطريرك الراعي لم يحســم موقفه بهذا الشأن، لكنه لفت إلى تمســك الرئيس نبيه بري بنصاب الثلثين كونه يضمن وصول الرئيس الأكثر توافقية.

والظاهر أن لدى البطريرك العائــد من الڤاتيــكا­ن، جدولا بلقاءات مكثفة مع الشخصيات اللبنانية المعنية للوقوف على رأيها من الموضوع الرئاســي، وهو يلمس تحــولات عميقة على مســتوى المنطقــة، لكن أوساطه تعكس عدم الاطمئنان إلى المواقف الأميركية بالذات.

علــى اي حــال الرهانــات كثيرة حول التحول في الموقف الايراني مــن مجمل الأوضاع الاقليميــ­ة، وبالــذات لبنــان، ويُــروى ان رئيــس مجلــس النواب نبيه بري عاد بأجواء مشــجعة على توقــع تحريك عجــلات تشــكيل الحكومــة، بتسهيل من حزب الله وبمعزل عن التشويش المتعدد الوجوه على مســيرة الرئيس المكلف تمــام ســلام بدفع مــن جهات اقليمية لا تريده في الســراي الكبير كما يبدو.

وتشــير أوســاط بري الى انــه حمل من ايــران ما يمكن اعتباره تأكيد المؤكد، بأن الحل في لبنان يجب ان يمر من ايران عبر السعودية، خصوصا بعد تلقفها الايجابي للتقدم المحرز بين طهران والغرب.

فــي هــذا الوقــت، تدهور الوضــع في طرابلــس مجددا الليل ما قبل الماضي على خلفية اطلاق مسلحين تابعين لما يسمى «باللجنة العســكرية لأولياء الدم» الرصاص على أقدام ثلاثة أشخاص من جبل محسن، أثناء مرورهم بالتبانة، وذلك من باب المطالبة باستكمال التحقيق في تفجير المسجدين والذي جمد رغم كشف المسؤولين.

الى ذلك، كان هنالك خلاف متجدد بــين الجبــل والتبانة حول رفع العلمين الســوريين علم النظام وعلم الجيش الحر في مناطق متقابلة حيث راح كل طــرف يطلــق النــار على علم الطرف الآخر! وقد تدخل الجيش اللبناني بين الطرفين فسقط له جريحان هما: علاء الرفاعي وحسين نجم.

رفعت عيد المطلوب للقضاء بجرم هدر دم شعبة المعلومات، قــال أمس ان الوضــع لم يعد يحتمل، لكنه استبعد ان تدخل طرابلس في جولة عنف جديدة.

وخــلال الليــل حصلــت اشتباكات في الأحياء المتقابلة ترتب عنها جرح اربعة مواطنين عرف منهم الطفل بلال المحمد، زبيدة مناوي وبراء العلي.

واعتــرف وزيــر الداخلية مروان شــربل بان عديد قوى الأمــن الداخلي لا يســمح لها بتغطيــة كل لبنــان وإن على السياسيين تقديم الدعم وكما في الشمال ذلك في البقاع حيث قطعت الطريق الدولية المؤدية الى سورية في منطقة المصنع، بدعوة من المســؤول السلفي داعي الإسلام الشهال احتجاجا علــى توقيــف د.عبدالناصــ­ر شطح وعبدالقادر عبدالفتاح من الجماعة السلفية.

وقــد أقيمت صلاة الجمعة علــى الطريــق الدولية عينها أمس بدعوة من الداعية الشهال.

وفــي الهرمــل )البقــاع الشمالي( أقام الجيش حواجز متعددة بعد معلومات عن تسلل سيارة ملغومة الى هذه البلدة، التي تشكل معقلا لحزب الله في هذه المنطقة.

وتولــت حواجــز المداخل التدقيــق بهويــات الداخلين، وشــهدت مدينة بعلبك ارباكا أمينا اثر الاشتباه بسيارة، لكن تبين انها خالية مما يقلق، بينما عثر على قنبلــة يدوية معدة للتفجير في علبة صغيرة في زحلة، وسجل تبادل اطلاق نار في البقاع بين سيارة مجهولة ودورية لأمن الدولة ولم تقع اصابات.

وكان اتصــال كاذب حول تفجيــر ارهابــي مزعــوم الى مدرسة «الكوليج بروتسنت » يستهدف السفارة السعودية المجاورة للمدرســة، أدى الى بلبلة بين الطلاب وأهلهم.

وفــي مخيم عــين الحلوة حصل اطلاق نار بين عناصر من حركة فتح ومجموعة من جند الشام في حي الطوارئ، قبيل منتصف الليل ما افضى الى نزوح العديد من ســكان هذا الحي. حرب الشــائعات بلغت حــد الادعاء بأن حزب الله طلب الى قوى الأمن رفع حواجزها من مدينة النبطية لتحــل عناصــره محــل تلك الحواجز من باب التشدد في المراقبة تبعــا للمخاوف من السيارات الملغومة، وقد نفت قوى الأمن ذلك.

 ??  ?? الرئيس نجيب ميقاتي ونظيره الفلسطيني رامي الحمدالله خلال احتفال في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني )محمود الطويل(
الرئيس نجيب ميقاتي ونظيره الفلسطيني رامي الحمدالله خلال احتفال في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني )محمود الطويل(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait