Al-Anbaa

85% من مشاكل الظهر نتيجة آلام العضلات والأربطة والجلوس الخطأ

العوضي خلال اليوم العلمي الأول لقسمي الروماتيزم والتأهيل الطبي بـ« الأميري» :

- حنان عبدالمعبود

انطلقــت أمــس أنشــطة اليــوم العلمــي الأول لقســمي الروماتيــ­زم والتأهيل الطبي في المستشفى الأميري تحت عنوان «آلام الظهر.. تشــخيص وعلاج ووقاية» تحــت رعاية وحضور مدير منطقــة العاصمة الصحية د.طارق الجســار. وفــي كلمة له خلال حفل الافتتاح أكد الجســار أن وحدة الروماتيزم بمستشفى الأميري تعد من الوحدات المتميزة في المستشــفى حيث تعتبر من أقدم المراكــز الطبية المتخصصة في علاج مــرض الروماتيزم في الكويت، مشيرا الى أنها تأسست عــام 1991 عندما انضــم د.عادل العوضي لقســم الباطنية، وقام بإنشــاء وحدة الروماتيزم حيث كان الطبيب المتخصص الوحيد في الكويت وظل يقدم خدماته بشكل منفرد الى كل سكان الكويت لمدة خمس سنوات حتى انضم أطباء آخرون للوحدة. وقال الجسار «من الجيد أن المستشفى الاميري عودنا علــى تنظيم مثل هذه الأنشــطة التوعوية ســواء للهيئة الطبية أو للجمهور، بهدف الاطلاع على المستجدات في المجال الطبي، كما أن هــذا اليوم يعــد نتاج تعاون مثمر ومجهود متواصل بين قسمي الروماتيزم والتأهيل الطبي بشكل كبير، وتشــمل نسبة كبيرة من أمــراض المترددين علــى المراكز الطبيــة» ، مضيفا: يســعدني أن تكون المستشفى الاميري صاحبة هذه البصمات لأن لها مكانة خاصة في قلب وذاكرة الكويتيين، فهي اعرق وأقدم مستشفى في الكويت حيث افتتحت عام 1949 واستمرت في تقديم أفضل الخدمات الطبية في الكويت حتى أصبحت الآن من الصروح التي نعتز ونفخر بها. بدوره قال رئيس رابطة أمراض الروماتيزم رئيس وحدة أمراض الروماتيزم في المستشفى الأميري د.عادل العوضي، ان المؤتمر حمل شــعار «آلام الظهر.. تشخيصه

الحرز: ركزنا على جميع جوانب التشخيص والوقاية والعلاج

وعلاجه والوقاية منه» ، مبينا أنه يأتي بشراكة بين عدة تخصصات مثل أمراض الروماتيزم، العلاج الطبيعــي، الجراحــة، التغذية، والأخصائيي­ن النفسيين، موضحا أن آلام الظهر يعد مرضا شــائعا عالميــا وفــي الكويــت، حيث أن نسبة انتشاره عالميا تتراوح ما بين 60 و90 %، وأنه قد يؤدي إلى العجز إذا لــم يتم تداركه، مبينا أن النسبة التقريبية لآلام الظهر التي قد تؤدي إلى العجز أكثر من 50% إذا كانت الآلام حادة، و10 % إذا كانت مزمنة. وأضاف «أسباب آلام الظهر مختلفة، ولكن 85% من الأســباب نتيجــة آلام العضلات والأربطــة في الظهــر والجلوس الخاطئ في المكتــب، والتعرض الخاطــئ للبــرد وحمــل الأثقال الكبيرة، مبينا أن العلاج يعتمد على ســبب آلام الظهر، فإذا كان الســبب العضــلات يعطى علاج لترخيــة العضــلات، وإذا كان التهابــات فــي العمــود الفقــري تستخدم الأدوية البيولوجية، وإذا كان التهابات ميكروبية تستخدم المضادات الحيوية، مشــيرا إلى أن آلام الديسك الصغيرة تسبب آلاما روماتيزمية وآلاما بالظهر، وفيها يستخدم العلاج التحفظي والعلاج الطبيعي، أما إذا كان الالم كبيــرا فقد يضغط على العصب ويؤدي إلــى آلام بالظهر والقدم، وهنا نحتاج لتدخل جراحي.

بدورهــا قالــت استشــارية أمراض الروماتيزم د.أديبة الحرز، أن نشــاط اليوم تناول أحد أهم المشــاكل الصحية التــي تواجه المجتمع فــي الكويت أو خارجه، مبينة أن آلام الظهر تصيب 70 % من النــاس، و97 % منهــا نتيجة لسوء استخدام الظهر والأوضاع الخاطئة التي يمارسها الشخص، مضيفة أن المؤتمر ركز على جميع جوانــب آلام الظهــر مــن ناحية التشــخيص والوقاية والعلاج. من جهته قال استشــاري الطب الطبيعي وأحــد منظمي المؤتمر د.عزيــز الفيلــي، أن آلام الظهــر منتشرة بشــكل كبير بين الكبار والصغار، مبينا أن سببها ينتج عن استخدام التكنولوجي­ا الحديثة من عدم نشاط والخمول مما يؤدي إلى ضعف العضلات وآلام بالظهر، مشيرا إلى أن المؤتمر لن يناقش الأســباب والوقاية فقــط، وإنما ســيتطرق إلى الأسباب الخطرة التي إذا شعر بها الشخص، عليه مراجعة الطبيب بســرعة وعدم اعتبارها آلام ظهر عادية ستختفي مع الوقت. وعن نسبة التخوف العالية من إجراء عمليات الديسك، أوضح أن التخوف بسبب وجود نســبة خطورة بسيطة في هذه العمليــات، حيث أنــه من الممكن أن يجرح العصب ويحدث شلل، مبينا انه في حالة ضغط الديسك على العصب الشوكي فإن احتمالية حدوث الشلل تكون أكبر، وبالتالي على المريض الموازنة بين النسبتين قبل أخذ القرار. وكشف الفيلي عن وجود طريقة أخرى للعلاج تعد بديلة بعض الشيء عن العمليات الجراحية، وهي الحقن التداخلية، نافيا ما يقال عن فشــلها، مبينا ان هناك 3 أسباب لعدم النجاح، وهي إما التشخيص الخاطئ، أو العلاج الخاطــئ، أو العلاج غير الكافي، موضحــا أن هذه الحقن لا تستخدم للديسك فقط، وإنما لخشونة الظهر والكي الحراري أيضا.

 ??  ?? عبدالله(
)هاني د. ابراهيم هادي ود. أديبة الحرز ود. عادل العوضي ود. طارق الجسار ود. عزيز الفيلي
عبدالله( )هاني د. ابراهيم هادي ود. أديبة الحرز ود. عادل العوضي ود. طارق الجسار ود. عزيز الفيلي
 ??  ?? د. عادل العوضي
د. عادل العوضي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait