Al-Anbaa

الفيلكاوي: لا تأجيل لمؤتمر المانحين رغم تزامنه مع «جنيڤ 2»

خلال الاحتفال بالذكرى الـ 25 للاستقلال الفلسطيني والأولى لانضمام فلسطين إلى الأمم المتحدة كدولة غير عضو

- بيان عاكوم

أكــد مديــر إدارة الوطــن العـربي فـــي وزارة الخارجية عبـدالحميد الفيلكاوي انه «لـن يتـم تـــأجيل مـؤتمر المانحـين بـالرغـم مـن انعقاده بالتـزامـن مــع مـؤتمر جنيڤ 2 » مشـيرا الــى انه «جار إعــداد الدعوات للأطراف الإقليميــ­ة والدولية وانهم بصدد الانتهاء قريبا من جميع الاستعدادا­ت للمؤتمر ».

وعمــــا اذا سيعقد يوم 22 يناير كما مؤتمر جنيڤ 2 قال «سيعلن قريبا جدا عن اليوم بالتحديد» .

وخــلال مشــاركته الاحتفال الذي نظمته السفارة مســــاء أول مــن امس في فندق كراون بلازا بمناسبة إعلان الاستقلال الفلســطين­ي الـــ 25 والذكرى الســنوية الأولــى لانضمــام فلسطين إلى الأمم المتحدة كدولة غير عضو رد الفيلكاوي على ســؤال عن عدم قبول الكويت للجــواز الســفر الفلســطين­ي بالقول «لن أقول ان الكويت لم تعترف بهذا الجواز، ولكن هنالك لجنة تبحــث بهــذا الموضوع وعقدت اللجنة اكثر من اجتماع وحضرتها انا وسعادة السفير الفلســطين­ي وجهــات أخــرى معنية في الدولة للتوصل الى إنهــاء بعض الاشــكالا­ت فيما يتعلــق بهذا الموضوع ». مبينا انه قريبا جدا ســيتم التوصل الى شيء ملموس.

وعما اذا يوجد دعم كويتي جديد لفلسطين ذكر الفيلكاوي ان «البلاد دائمــا ما تقف الى جانب الفلسطينيي­ن عن طريق قنوات عديدة سواء فيما يتعلق بالأمم المتحدة الجامعة العربية او التواصل مباشرة معهم في السلطة» .

وبالحديــث عــن مبــادرة الســلام العربية والمفاوضات الجاريــة بــين الفلســطين­يين والإسرائيل­يين بين ان الكويت أحــد أعضــاء لجنــة المتابعة متوقعا وجود صعوبات وقال: «نحن قلبا وقالبا مع الاخوة الفلسطينيي­ن ونتمنى ان يلتزم الجانب الإســرائي­لي بالفترة الزمنية التي حددت من رعاة عملية السلام ».

وكان عبــر الفيلــكاو­ي عــن ســعادته للمشــاركة فــي الاحتفــال، متمنيــا ان يرى فلســطين دولــة دائمة

العضوية في الأمم المتحدة.

الجوازات الفلسطينية

مــــن جهته، اكـــد السفير الفلســطين­ي لــدى البــلاد د.رامـي طهبـوب ان «الجوازات الفلسطينية تخـــدم الجـالية الفلسطينيـ­ــة فــي الكويــت حتى ولو لــم ينقلوا إقاماتهم من وثائق ســفرهم للجواز »، مشــيرا الى انها تسهل عليهم الســفر حيــث ان «الكثير من حملة الوثائق لا يستطيعون الســفر للخــارج » موضحــا انه بالحصـــول عـــلى الجواز فبإمكـانهـ­م المغـادرة والبحث عن فرص عمل أخرى في بلـد ثـان «مستدركا بالقول «الجـواز الفلسطيني يحافظ على كرامة حامله» . وعن مباحثات اللجنة الثنائية الفلسطينية ـ الكويتية حول الجواز الفلسطيني ذكر انه «ليس هناك من جديد لنعلن عنــه الآن فالنــاس تريــد أكل العنب لا أن تناطح الناطور ».

وعما اذا كانوا متفائلين من مســار المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي قال نحن «ملتزمون بفترة الـ 9 اشهر التي التزمنا بها أمام الولايات المتحدة الأميركية وبمعرفــة وعلم لجنة المتابعة العربيــة فالقضيــة ليســت بالتفاؤل وقد تكون اســرائيل لا تريد السلام ولكننا ملتزمون بالاســتمر­ار بالمفاوضات حتى نهاية الـ 9 أشهر وبعدها لدينا سلاح قوي وهو ما سنستعمله بالانضمــا­م لـ 63 وكالة دولية تابعة للأمم المتحدة ».

وبالحديــث عــن تشــجيع الاســتثما­ر فــي فلســطين بين طهبوب انه «دائما يشجع على الزيــارة الى فلســطين ونقول لهم انها زيارة للسجين وليس تطبيعا مع السجان » متحدثا عن «الفتاوي التي خرجت من هنا وهناك مؤخرا »، مشيرا الى انها «تافهة » داعيا «الجميع الى زيارة فلسطين وسنعمل على تشجيع الاستثمارا­ت هناك ».

وتحــدث طهبــوب عــن مؤتمر «ســيعقد في فلسطين أواخر ديسمبر المقبل وسأقوم بزيارة غرفة التجارة الكويتية ودعوتهم للذهاب وسنؤمن لهم الوصول الكامل دون المرور بأي نقطة عبور إسرائيلية ».

جنود في خدمة الكويت

وأعرب السفير الفلسطيني عــن شكـــره للــكويت أميرا وحـــكومة وشعبا مـؤكدا ان كـــل فلســطيني علــى ارض الكـويت هـــو جندي كويتي وان كـــل الفلسطينيي­ن على ارضـ الكـويت مجندون لخدمة الكويــت، لافتــا الــى ان امن الكويت بالنســبة لفلسطين خط احمر.

وأضــاف «ان هــذا اليوم يصـادف مناسبـتين عــزيــزتي­ن على قلوبنا ومهمتين للشعب الفلسطيني الذكرى الأولى هي ذكرى اليوبيل الفضي لإعلان الاســتقلا­ل الفلسطيني سنة 1988 في الجزائر، حيث تحولت حينها منظمــة التحرير الى دولة فلســطين واعترفت بها آنــذاك حوالــي 105 دولة كما يصــادف هذا اليــوم الذكرى الأولــى لانضمــام فلســطين الى الأمم المتحدة كدولة غير عضو» معتبرا انه «شرف كبير ان تكون سفارة دولة فلسطين في الكويت هي اول ســفارة فلسطينية في العالم تحتفل بهاتين المناسبتين ».

وذكر ان اول زيارة رسمية لرئيس دولة فلسطين محمود عباس الى خارج دولة فلسطين بعد انضمام فلســطين للامم المتحدة «كانــت الى الكويت حيــث كان فــي اســتقباله صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد »، مشــيرا الى «أن هــذا الحدث يعتبر فخرا لنا كفلســطيني­ين على ارض دولة الكويت » مقدما شــكره للكويت التــي كانت اول من يســتقبل الرئيــس عبــاس بهــذه الصفة. وتابع طهبوب «الكويت كانت عام 1988 من أولــى الــدول التــي اعترفت بقيام دولة فلســطين واعلان الاســتقلا­ل الفلســطين­ي ». مشيرا الـى انــــه «بمناسبة احتفــال السفارة بأول احتفال فلسطيني رســمي يقام على ارض دولــة الكويت أريد ان أؤكـد لقد اخطأنا بحق الكويت عــام 1990 ونقدم اعتـذارنــ­ـا مـرة اخـرى للشعب الكويتي الحبيب» ، موضحـا «ان تلك الأيام لن تعود ».

وتــــوجه الــى الشــعب الكـــويتي بالقــول : «نحــن منكــم واليكم وفي خدمتكم وستبقى فلسطين واقفة الى جانــب الكويت كمــا وقفت الكــويت ومـازالت وستبقى واقفة الى جـــانب فلسطين حتى في احلك الظروف ».

وكــان طهبـوب نـفى علمه بـوجـــود طلــب مقــدم لبلدية الكويــت يطالب بنقل الســفارة الفلسطينية من منطقـة مشرف.

 ??  ?? الشيخ فيصل الحمود مع عدد من السفراء والحضور في الحفل
الشيخ فيصل الحمود مع عدد من السفراء والحضور في الحفل
 ??  ?? عبدالحميد الفيلكاوي يشارك رامي طهبوب قطع كيكة الاحتفال
عبدالحميد الفيلكاوي يشارك رامي طهبوب قطع كيكة الاحتفال

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait