Al-Anbaa

عاشور يسأل وزير التربية عن معايير اختيار الملحقين الثقافيين ورؤساء المكاتب الثقافية

استفسر عن تعيين جامعة الكويت أعضاء هيئة تدريس دون موافقة الأقسام العلمية

-

وجّــه النائــب صالــح عاشــور ســؤالا برلمانيا الى وزير التربية ووزير التعليم العالي د.نايف الحجرف، جاء فيه: مــا الأســس والمعايير التــي تم بموجبهــا اختيــار الملحقين الثقافيين ورؤســاء المكاتــب الثقافيــة للدفعــة الأخيرة والتــي تم التعرف على الأسماء التي وقع عليها الاختيار في أغسطس 2012 كما جاء في احدى الصحف والذي تضمن: على خبر قيام الــوزارة بناء على كتاب من وكيل الوزارة بطلب انتدابهم، كما يرجى تزويدي بالاعلان عن حاجة الــوزارة عن تلك الدفعة من الملحقين والشروط التي تضمنها الاعلان وآخر موعد للتقديم وقائمة بجميع المتقدمــي­ن ورتبهــم العلمية ونسخ من سيرتهم الذاتية؟

واذا كانــت هناك مخالفة صريحــة وصارخــة وعدم الالتزام بالشروط التي جاءت بالاعلان، فما الأســباب التي دعــت الى المخالفــا­ت وعدم الالتــزام بشــروط الاعــلان وما تتســبب بضرب وعدم مراعاة مبدأ العدالة التي ينص عليها الدستور الكويتي؟ وما الاجراءات التي ســتقوم بها الــوزارة في إلغــاء ندب كل من لم تنطبق عليه الشروط التزاما بالدستور وما ينص عليــه مــن مبــادئ العدالة وتعويــض من وقــع عليهم الضرر النفسي من جراء تلك المخالفات الجسيمة لأهم مقوم مــن مقومات المجتمع ونص عليها الدستور وهو العدالة؟

وما الأسباب التي استدعت عــدم الاعــلان عن الأســماء المختــارة في وقت مناســب لاتخاذ الاجراءات المناســبة للندب لمــن تنطبــق عليهم الشروط وكذلك لفتح المجال أمــام الطعــن أو التظلم مما

ما أسباب التأخر في تعيين وكيل وزارة التعليم العالي بالأصالة وبقاء المنصب شاغراً منذ شهر أكتوبر 2012 إلى مايو 2013 ؟

يوحي بأن هناك تسترا على الموضــوع وضربــا لمعايير الاختيار؟

وما صحــة المعلومات ان الوزير قد ادخل واختار أسماء لم تتقدم أصلا وفق الإعلان؟ آملين ألا يكون هناك تزوير فــي مســتندات التقديم لكي يوهم نفســه بأنهــم تقدموا مع الاعلان.

ولوحظ من الأسماء غياب للمعاييــر الموضوعيــ­ة بل كســر للمعايير تدل على أن الوزير مستغرق في المصالح الشخصية والتنفيع ومخالفا لأبجديات العامل الأكاديمي وأبجديات العمل الاداري.

وكانت الجامعة قد اتخذت قــرارا بعــدم الموافقــة على انتــداب فئة مــدرس، وذلك في صيف 2011 ولكن الأسماء المختارة تضمنت فئة مدرس في مخالفة صريحة وغياب المهنية والمعايير الموضوعية فمــا مبررات ذلــك الاختيار المخالف للنظم والمنطق وما تضمنــه من إخــلال بتكافؤ الفرص؟

وما صحة استخدم الوزير نفــوذه لتغيير ذلــك القرار والاستثناء­ات لتمرير الموافقة وضرب قرار مجلس الجامعة الســابق بعدم الموافقة على ندب فئــة مدرس كملحق أو رئيس مكتب؟

وما صحة موافقة مجلس الجامعة فــي فبرايــر 2013 علــى انتداب مدرســين على الرغم من أنهما التحقا بمقر عملهمــا منذ أربعة شــهور ومنتدبين منذ 1 سبتمبر أي بأثر رجعي وقد نمى لعلمي ان احد الأســباب هو البحث عــن تخريجه لكســر القرار الخاص بمنع انتداب مدرس كملحق أو رئيس مكتب وهو قرار طبيعي ومحمود لكل من لديه منطق أكاديمي ومهنية بالعمل ونأسف برضوخ مدير الجامعــة لتدخــلات الوزير والا فلمــاذا هذا التفاوت في الموافقات على تلك الانتدابات؟

وما صحــة المعلومات ان مجموعــة ممن وقــع عليهم الاختيــار قــد التحقت بمقر العمــل منــذ عــدة شــهور قبــل موافقــة الجامعــة بالانتــدا­ب؟ وما المســوغات القانونية لتزويدهم بتذاكر الســفر وصــرف مرتباتهم ومخصصاتهــ­م وتأجيــر سكنهم وحصولهم على المزايا الأخرى؟ ثم ما صحة انتدابهم منذ الأول من سبتمبر وعدم التحاقهــم بمقــر العمــل الا بمنتصف الفصل الدراسي مما يحمل بطياته ذلك كله فسادا اداريا وتنفيعا وتخبطا وهدرا للمال العام؟ ويرجى تزويدي بتاريخ التحاق كل واحد بمقر عمله وتاريخ موافقة الجامعة على الانتداب وتاريخ صرف تذاكر السفر وتاريخ صرف المخصصات بمقر العمل.

وما المسوغات القانونية في دفع رواتب من لم يصدر قرار رســمي لموافقة مجلس الجامعة بالانتــدا­ب لوجود مخالفــة ولم تنطبــق عليه الشروط مما استدعى تدخلا سافرا من قبل الوزير لكسر القرارات الخاصة بشــروط الندب خاصة أنهم يحصلون على كامل مرتبهم بما فيه بدل تدريس وهــم بالكويت ولم يلتحقوا بمقر عملهم بالخارج ســواء للذين تنطبق عليهم الشــروط والأدهــى والأمــر لمن لم تنطبق عليه شروط الندب.

واضافــة الــى الضــرب بعــرض الحائــط بالرتبــة العلميــة كأحــد معاييــر الاختيار الموضوعية لوحظ من الأسماء ان ثلاثة منهم من قسم علمي واحد في الوقت الذي تعاني الجامعة من نقص في المدرسين وأبناؤنا يعانون ليــل نهار مــن عــدم توافر شعب دارســية، فهل يوجد تضخم وظيفي بذلك القسم العلمي يسمح بالتخلي الكلي عن ثلاثة مــن أعضاء هيئة التدريس دفعة واحدة قبيل بــدء العام الدراســي اضافة لوجود منتدب آخر رابع من نفس القسم العلمي؟ وهل تم وقف بعثات ذلك القسم بسبب التضخم لكي تســتفيد منه الأقســام العلمية التي لديها عجز، والا الأمر ينطوي على هدر للمال العام؟

ومــا صحة صــدور قرار بمرافقة مع صرف تذاكر سفر بالدرجة الأولى لوالدي ملحق ثقافي بحجة ان الملحق عائل لهما؟ وهل تم الغاء القرار؟ مع تزويدي بنسخه لكل منهم.

وما أســباب عدم مقابلة المتقدمين لوظيفة ملحق وفق اعلان 2011 حيث لم يبت في طلبهمــا وكان الأجــدر ضم طلباتهم ومقابلتهم مع الذين تقدموا وفق اعلان 2012 أم ان الوزير اختــار دون معايير وكان لديه اختيار مسبق.

وصدر قرار بتعيين ملحق بالاسكندري­ة في شهر ديسمبر 2012 علــى ان يلتحق بمقر العمل في فبرايــر 2013 فما أســس الاختيــار وتاريــخ التقديم للمنصــب ولماذا لم يكــن مــع الأســماء التي تم اختيارها في الكتاب المشار اليه أعلاه في أغسطس 2012 ؟ ما أســباب عدم شغل المقعد لفترة طويلة؟ وما حقيقة انه كان هناك قناعة لدى الوزارة باغلاق مكتب الاسكندرية ما أدى لبقاء المنصب مجمدا منذ عودة الملحق السابق والا كيف يبقى المنصب شاغرا كل تلك الفترة؟ وهل فعلا تم اغلاق المكتــب والاكتفــا­ء بمكتــب القاهرة؟ وبالتالي ما الحاجة لإعادة فتــح المكتب وتعيين ملحق ثقافي دون اعلان مما يحمل في طياته هدرا للمال العام؟ وكذلك صدر قرار في منتصف 2013 بتعيين ملحق ثقافــي في واشــنطن هل تم اعلان لذلك المنصب؟ برجاء تزويدي بنسخة من الاعلان؟ واذا كان الوزيــر اعتمــد في اختياره على اعلان عام 2012 بعد أكثر من ســنة ونصف تقريبا من تاريخ ذلك الاعلان القديم فان ذلك كارثة وفساد غير مســبوق بحق الوزير؟ وأنه لــم يعط فرصة للذين تقدموا لوظيفة ملحق وفق اعلان 2011 ولم يبت بطلبهم ولم يتم اخطارهم بالنتيجة؟

ومــا أســباب التأخر في تعيين وكيل وزارة التعليم العالي بالأصالة وبقاء المنصب شاغرا منذ شهر أكتوبر 2012 الى مايو 2013؟ وما أســباب عدم اختيــار الوكيل الحالي منذ ذلــك الوقت على الرغم من خبراته بالوزارة لسنوات طويلــة؟ وما صحــة تعيين الوكيل المســاعد للشــؤون الاداريــة والماليــة بالتعليم العالي فور تقاعده بوظيفة مستشــار وما قيمة المكافأة وتاريخ بدء تســلمها؟ وهل تم تعيينه مستشارا بوزارة التعليــم العالــي أو بوزارة التربية؟ وما صحة ان الوكيل المساعد المتقاعد عمل بوزارة التعليم العالي لمدة عشــرة شــهور فقط كوكيل مساعد وكان قبــل ذلــك منتدبا من وزارة الماليــة التــي كان يعمل بهــا بوظيفــة مراقب مع تزويدي بسيرته الذاتية؟ وما أسباب عدم تعيين وكيل مساعد للشؤون بها بوظيفة مراقب مع تزويدي بسيرته الذاتيــة؟ ومــا أســباب عدم تعيين وكيل مساعد للشؤون المالية والادارية بدلا منه من داخل الوزارة أو ممن تدرج وظيفيا ووصل لدرجة مدير ادارة قبــل تعيينــه وكيــل مســاعد وهل تم الاعلان عن الوظيفــة؟ برجــاء تزويدي بنسخه من الاعلان.

وما أســباب تعيين وكيل مساعد بوزارة التعليم العالي للشــؤون الماليــة والادارية أخيرا وهو من خارج الوزارة ويعمل بوزارة الاعلام علما بأن من يشــغل هذا المنصب المهم يساهم في لجنة بعثات الــوزارة ويســاهم بوضــع استراتيجيا­ت الوزارة؟

ومــا صحة تعيــين مدير الادارة المالية بوزارة التعليم العالي من خــارج الوزارة؟ وهــل أيضا عقمــت الوزارة من مرشحين من داخلها؟ ما تاريخ التعيين وهل تم وضع اعلان للتقــدم للوظيفة مع تزويــدي بنســخة منــه ان وجــد؟ وهل صحيــح انه لا يحمل بكالوريوس تخصص محاســبة انمــا تخصــص اقتصاد مما يشــكل تعيينه مخالفــة؟ برجــاء تزويــدي بنسخة من سيرته الذاتية؟

وما الأسس والمعايير في اختيار وكيلين مساعدين في هيئة الجامعات الخاصة؟ وما أسس ومعايير اختيار وكيلين بهيئة الاعتماد الأكاديمي؟

وما صحة تعيين ملحقين ثقافيــين وأعمارهــم عنــد التعيــين تجاوزت الســتين عامــا؟ وما الاجــراءا­ت التي اتخذها الوزير لعدم التجديد لهم وبشكل فوري علما بأن انتداباتهم سنوية فقط وذلك لتصحيــح الخطــأ ولإتاحة الفرصة للآخرين خاصة في ظل قــرارات مجلس الوزراء الموقر وحماس الوزير باقالة من تجاوزت خدمته 30 سنة؟

ونمى الى علمي ان مدير الجامعة قد قام بتعيين عدة أشخاص بوظيفة عضو هيئة تدريــس دون موافقة وعلم الأقسام العلمية وبدون اعلان فما صحــة تلــك المعلومات وبرجاء تزويدي بأسماء كل من تم تعيينه من خارج نظام البعثات مع السيرة الذاتية لكل منهم وتزويده بالاعلان لــكل قســم علمــي وموافقة مجلس القســم العلمي على تعيــين كل منهم؟ وفي حال عدم وجود اعــلان وموافقة القسم العلمي ما الاجراءات التي اتخذها الوزير؟

وما معايير اختيار وتعيين مدير الهيئة العامة للتعليم التطبيقــي والتدريب؟ وهل تدرج في المناصب الأكاديمية؟ «رئيس قسم، عميد كلية » في الهيئــة؟ وهل تم الأخذ بعين الاعتبــار الترقيــة العلمية الأكاديمية عند تعيينه؟

وهل الوزير كان يصر على اختيار استاذ دكتور لمنصب مدير هيئة الاعتماد الأكاديمي وهــو معيار مقبــول، الا ان الوزير قد ناقض نفسه عند اختيار مديــر الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب على الرغم من أنها مؤسسة اكاديمية عريقة وتقدم المئات من البرامج العلمية بما فيها البكالوريو­س والتي تتطلب خبرات اكاديمية عريقة وكان يتحتــم ان يكــون المرشــح لمنصب المدير استاذا أكاديميا.

وهل الوزير قد اســتبعد بعض المرشحين لمنصب مدير عام هيئة الاعتماد الأكاديمي كان الوزير قد رشحهم من قبل بحجة انتمائاتهم السياسية وهــي حجــج لا أســاس لها مــن الصحة، فما صحة هذه المعلومات؟

 ??  ?? صالح عاشور
صالح عاشور

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait