Al-Anbaa

مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي و« أجيليتي» نظمتا السباق الخيري للسنة الثالثة على التوالي ماراثون 8RunQ .. أكثر من 1100 مشارك ركضوا دعماً لأول مركز غير ربحي متعدد التخصصات لتقييم وتأهيل الأطفال في الكويت

- حنان عبدالمعبود

نظمــت مؤسســة فوزية الســلطان للتأهيــل الصحي وشركة أجيليتي الرائدة في تقديم الخدمات اللوجيستية أمس سباق 8 RunQ الخيري للســنة الثالثة على التوالي بمشاركة أكثر من 1100 شخص ركضوا دعما لأول مركز شامل متعــدد التخصصــات وغير ربحي فــي الكويت ســيقوم بعــلاج الأطفــال المصابــن بإعاقات أو تحديات جسدية أو ذهنية أو كليهما من خلال برنامج تأهيلــي تقوم عليه مؤسســة فوزيــة الســلطان للتأهيــل الصحــي لتقييــم الحالة العلاجية والتخطيط لعلاج وإعادة تأهيل الأطفال في الكويت.

وجــاء ســباق الركــض RunQ8 بهــدف نشــر الوعي حول المشــاكل الصحية التي تؤثر على المجتمع الكويتي، ولمساعدة الهيئات والجهات والمؤسسات الطبية، بالإضافة إلى حث المجتمع بشــكل عام علــى تبنــي أســلوب حيــاة صحي.

وقــد أقيم ســباق 8 RunQ سنويا من قبل على مسافة 10 كيلومترات، يبدأ وينتهي في المارينا كريسنت على شارع الخليج.

ويدعم الماراثون هذا العام كل مــن العلامــة التجاريــة العالمية «نايك »، وشركة المركز المالي الكويتي «المركز »، والبنك التجاري، و «إيكيا الكويت »، والســالمي­ة كلينيــك، كافيــه سوبيرم، وتسويسيس، ومياه

داود حسين: مسرور بهذا العدد من المشاركين لدعم علاج الأطفال وبناء مستقبل أفضل لهم الهدف من السباق نشر الوعي حول المشاكل الصحية التي تؤثر على المجتمع الكويتي

أكوا إيفا، وعصائر راوخ.

كما دعمت شــركة المعادن والتدويــر الســباق ضمــن برنامجهــا الخــاص «هــواء جدي» بوضع صناديق لتدوير النفايــات على طول مســافة السباق.

مــن جانبها، قالــت المدير الطبــي في مؤسســة فوزية الســلطان للتأهيل الصحي، د.إلهــام حمدان : «ان ســباق RunQ8 يدعــم كل عام قضية صحية في مجتمعنا الكويتي، وهذا العام، ســتذهب عوائد السباق إلى دعم مركز تقييم وتأهيل الأطفال الذي تفتتحه المؤسسة في مطلع العام القادم استجابة لحاجة طبية ملحة ومحوريــة فــي الكويــت في تقديم خدمات طبية وعلاجية متكاملة ومتواصلة للأطفال الذيــن يعانــون مــن عجــز وإعاقات أو تحديات جسدية أو ذهنية أو كليهما ». وأشارت الــى أن مؤسســة فوزيــة الســلطان للتأهيــل الصحي ستقوم بتمويل رعاية وعلاج بعض الحــالات التي تحتاج الــى الدعــم مــن مســاهمات وتبرعات المؤسسات المجتمعية والمتبرعن، وأيضا عن طريق المبالغ التي تجمعها من عوائد سباق 8RunQ السنوي.

ومن الحالات التي تعهدت مؤسســة فوزيــة الســلطان للتأهيل الصحي باستقبالها هم أطفال «بيت عبدالله » من المحتاجــن للتأهيل الصحي والنفســي لتوفر لهم العلاج دون مقابل.

وأضافت حمدان : «الكثير من العائلات تؤجل علاج طفلها لافتقارها للوعي عن الخطوات التــي تدل على نمــو وتطور طبيعــي أو غير طبيعي لدى الطفل، أو لعدم معرفتها عن أهمية العلاج المتكامل، أو حتى لعدم تمكنها من تغطية تكاليف العلاج، وفي حــالات أخرى، يتم بعث الأطفال للعلاج في الخارج لفترات قصيرة، وما أن يعودوا ويتوقف علاجهم الــلازم لدعم التحســن الذي قاموا بــه، تتطــور تحديات جديدة لــدى الطفل في العام التالــي، لذا نهــدف من خلال هذا المركز إلى تقديم خدمات علاجيــة غيــر مكلفــة وفــي الوقت ذاته متكاملة ومتعددة التخصصــات بمســتويات عالمية، وأيضا توفير التوجيه اللازم لعائلات هؤلاء الأطفال بما في ذلك توافر فريق للعلاج خارج المركز في الفترة الكاملة التــي يحتاج لها الطفل وهي فترات غالبا ما تتعدى العام ».

واختتمت قائلــة : «نؤمن في مؤسسة فوزية السلطان للتأهيــل الصحــي بــأن كل طفل يستحق فرصة للعلاج وأنه يجب عدم ترك أي طفل خلفنــا مــن دون أن نقدم له هذه الفرصة، ومن هذا المنطلق قمنــا بتأســيس مركز تقييم وتأهيــل الأطفال الذي يهدف إلى تحقيــق ذلك في الكويت على المدى الطويل ».

بــدوره، قال ســفير الأمم المتحدة للنوايا الحسنة، ضيف الشرف في الســباق، الفنان داود حسن : «يسرني جدا أن أرى هذا العدد من المشاركن في مكان واحد لدعم القضية الصحية التي ستعود جميع عوائد هذا الســباق لها. فإن «مركــز التقييــم والتأهيــل الصحي للأطفال »، الذي تقوم عليه مؤسسة فوزية السلطان للتأهيــل الصحي، يخدم فئة الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة سواء أكانت جسدية أو ذهنية أو كليهما، ويقدم لهم برنامج تأهيلي شامل متعدد التخصصات ذو مستوى عالمي يعطي جميــع الفئات فرصة للعلاج والتحســن ويساهم بذلك في بناء مستقبل أفضل لهم» . وجاءت نتيجة السباق بفوز المتسابق عمر الرشيدي في المرتبة الأولى حيث أنهى الســباق فــي 36 دقيقة لفئة الرجال، في حن جاءت كيلي كايران في المرتبة الأولى لفئة النســاء التي أنهت الســباق فــي 44 دقيقــة. وقــدم لهما الجائــزة داود حســن. وفي المرتبة الثانية، قدمت مؤسسة فوزيــة الســلطان للتأهيــل الصحــي الجائــزة للفائــز إبراهيم الظفيري لفئة الرجال وللفائزة ويندي أولريتشــي لفئة النســاء. وقدمت شركة أجيليتي الجائزة الثالثة للفائز ضاري الشويعي لفئة الرجال وللفائزة باميلا كارواهال لفئة النساء.

مــن جانبــه، قــال مديــر المســؤولي­ة الاجتماعيـ­ـة للشركات في شركة أجيليتي، فرانــك كلاري : «يســعدنا أن نشــارك مؤسســة فوزية الســلطان للتأهيــل الصحي في تنظيــم هذا الحدث المهم، فالمســؤول­ية الاجتماعية هي جــزء مهــم مــن ثقافتنــا في أجيليتــي، كمــا تقــع قضايا الصحة المجتمعية على رأس أولويات برنامجنا للمسؤولية الاجتماعيـ­ـة. الجدير بالذكر أن سباق 8 RunQ يعتبر أحد الأمثلــة الجيــدة عــن كيفية العمل يــدا بيد لتلبية بعض احتياجــات مجتمعنا لحياة معيشية أفضل وأكثر صحة. نحن سعداء للعمل جنبا إلى جنــب مــع مؤسســة فوزية الســلطان للتأهيــل الصحي علــى هذا الحــدث لأن العمل الذي نقوم به معا سيســاعد المؤسســة على تقديم رعاية تأهيلية حيوية للأطفال، مما يســاعد على حصولهم على حياة أكثر ســعادة واكتمالا. كما نتطلع إلى الانخراط في مشاريع مجتمعية مماثلة في المستقبل» .

وتعمــل مؤسســة فوزية السلطان للتأهيل الصحي على ذلك بالتعاون مع مستشــفى «غلينــروز للتأهيل » الرائدة في كندا، وسيقدم المستشفى استشارات دائمة للمؤسسة ابتداء من شهر يناير 2014 .

وســيوفر مركــز تقييــم وتأهيل الأطفال التابع لمؤسسة فوزيــة الســلطان للتأهيــل الصحــي العــلاج التأهيلــي بــإدارة فريق معالــج متعدد التخصصــات للأطفال فقط، حيث سيقوم الفريق بمتابعة الأطفال خلال برنامج علاجهم وأيضا خلال نموهم الذي يغير احتياجاتهم العلاجية.

ويشمل البرنامج العلاجي المكثــف العــلاج الجســدي للأطفــال، والتقييــم والدعم النفسي، وعلاج مشاكل النطق والسمع، وأيضا العلاج المهني.

كلاري: المسؤولية الاجتماعية جزء مهم من ثقافتنا في «أجيليتي » حمدان: مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي ستمول رعاية وعلاج بعض الحالات من مساهمات وتبرعات المؤسسات المجتمعية والمتبرعين

وســتحصل عائلات الأطفال أيضــا علــى التدريــب حتى يتمكنــوا بدورهم مــن تفهم ومساعدة طفلهم في حياتهم اليومية في المنزل.

كمــا يهــدف المركــز إلــى خلــق نقطة تواصل وتعاون مع جميــع الممارســن الذين يتابعون الطفل المعني، حتى يتمكنوا من العمل بانسجام أفضل لتحقيق هدف مشترك يأتــي بالنفع للطفــل، وذلك في مؤسسة فوزية السلطان للتأهيل الصحي وفي مجتمع الرعاية الصحية في الكويت عامــة. ويســتضيف المركــز كل شــهر 20 طفــلا من ذوي الاحتياجــ­ات الخاصــة فــي المرحلــة الأولى من افتتاحه، ومن ثم يهدف إلى زيادة طاقته لاستضافة المزيد كل شهر في المستقبل القريب.

وتقــوم مؤسســة فوزية الســلطان للتأهيــل الصحي بتقييم حالة كل طفل لتحديد الذيــن ســيتم خدمتهم على أفضل حال من قبل فريق أطباء المؤسسة، ومن ثم يتم أيضا تقييم وضع العائلة لتحديد إمكانيتها في تغطية التكاليف.

وفــي حالة عــدم إمكانية تحملهــا جــزءا أو جميــع التكاليــف، تقوم المؤسســة بتغطيتها عن طريق التبرعات والمســاهم­ات مــن الخدمــات الأخرى. كما تقدمت مؤسسة فوزيــة الســلطان للتأهيــل الصحــي وشــركة أجيليتي بشكر خاص لاتحاد الشرطة ووزارة الداخليــة ووزارة الصحة على دعمها ومساعدتها في إنجاح السباق هذا العام.

 ??  ??
 ??  ?? عدد من المنظمين في لقطة جماعية
)هاني عبدالله(
عدد من المنظمين في لقطة جماعية )هاني عبدالله(
 ??  ?? فرحة بالفوز
فرحة بالفوز
 ??  ?? مشاركات في الماراثون
مشاركات في الماراثون
 ??  ?? الفنان داود حسين متوسطا الفائزين في المسابقة
الفنان داود حسين متوسطا الفائزين في المسابقة
 ??  ?? أحمد الحزامي مع المتسابق عبدالعزيز العنزي خلال الفعاليات
أحمد الحزامي مع المتسابق عبدالعزيز العنزي خلال الفعاليات
 ??  ?? أصغر المشاركين في الماراثون
أصغر المشاركين في الماراثون

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait