Al-Anbaa

الحيدر وحاجي.. يثريان المكتبة العربية بـ «أغرب الحقائق»

في الجزء الأول من سلسلة كتب OMG وبأسلوب مبسط وشيق

- زينب أبو سيدو

ضمن سلسلة OMG العربية، صدر عن دار بلاتينيوم للنشر والتوزيع كتاب «اغرب الحقائق» للكاتبين احمد الحيدر وحسين حاجي في 130 صفحة من القطع الصغير وهو كتاب احتوى على عدد كبير من المعلومات المدهشة والتي لا يعلمها كثير من الناس.

يقول المؤلف في مقدمة كتابه ان كثيــرا من النــاس يرون ان المكتبة العربية تحتوي على قدر كاف من سلاسل وكتب المعلومات العامة التي تتغير عناوينها ولا يختلف مضمونها كثيرا، وهو اعتقــاد فيه شــيء من الصحة وآخر جانبه الصواب.

فمن خلال المقارنة مع بقية مجالات الانتاج الثقافي العربي، نجد ان كتب المعلومات تراجع عددها كثيرا مقارنة مع الروايات الرومانسية، والاجتماعي­ة وادب الرعب، على سبيل المثال، وذلك لعدة اسباب، من بينها ارتفاع الطلــب الجماهيــر­ي على تلك النوعية من الكتب، وانخفاض تكاليف انتاجها مقارنة بالكتب المصورة والملونة.

لكــن هــذا الواقــع لا ينفي وجود حاجة وطلب حقيقي - كما نتصور - لسلاسل وكتب المعلومات العامة، ذلك ان العلم متجــدد باســتمرار، وهناك ما يدهشنا فيه مما لا نعرفه على الدوام، لذا فإن اصدار هذا النوع من السلاســل مهم بشــرط ان يحقق التميز، ولا يكرر غيره، ليكــون اضافة نوعية قيمة، لا مجرد رقم للمكتبة العربية.

وضمن هذا الكم من المعلومات المشــوقة، يتحدث الكتاب عن النمل ويقول ان مقابل كل انسان على وجه الارض هناك مليون نملــة، ويؤكد ان الــوزن الكلي للنمل على الارض يساوي وزن كافة البشر عليها.

البحيرة الوردية

ثــم يتحــدث عــن البحيرة الورديــة وهــي بحيــرة بلون وردي، بســبب وجــود معادن في قاعها، كمــا يؤكد ان الدماء

في لاس فيغاس.. سقف السوق شاشة تلفزيونية الثور مخلوق مصاب بعمى الألوان فلا يميز بينها

الزرقاء والصفراء وحتى الدماء الخضراء التي عادة ما تتحدث عنهــا الاســاطير هــي حقيقة، ويســتعرض الكائنــات الحية ذوات الــدم الازرق والاصفــر والاخضر.

امــا عالــم النباتــات فيقدم الكتاب غرائب تستحق التأمل والتوقف عندها، كنبات البامبو الذي ينمو 90 سنتميترا كل يوم ويتحدث عن قــوة ثمرة جوز الهند والبطيــخ المربع، وكيف ان الجزر قد يؤثر فعلا في لون جلد الإنسان.

كما نتعرف في الكتاب على ازهار برائحة الشوكولاته وعلى موز لونه احمر، وبطيخ صغير لا يتجــاوز قطره الســنتيمت­ر الواحد.

والكتاب يأخــذ القارئ في رحلة شيقة في عالم الحقائق الغريبة والمعلومات المدهشة، فيتحــدث عــن الخضــراوا­ت، ورمزيتهــا فــي الحضــارات الانســاني­ة المختلفــة وغيرها الكثير من المعلومات القيمة.

من غرائب الحيوانات التي يقدم الكتــاب معلومات عنها، ضفــدع المقــرن الــذي يــرش عدوه بالدم، ليدافع عن نفسه، ويفاجئك حين يتحدث كيف ان رائحة الفضاء الخارجي اشبه برائحة الحديد.

ومن طرائف الامور عقوبات افراد الشرطة غير المنضبطين في تايلنــد، حيــث ابتكر احد الضبــاط التايلنديي­ن في العام 2007 طريقــة جديــدة لمعاقبة افراد الشرطة غير المنضبطين، سواء اولئك الذين يتأخرون عن القدوم الى مقر العمل او الذين يوقفون ســياراتهم في اماكن ممنوعــة او اي مخالفة اخرى، حيــث عليهــم ارتداء شــارات وردية اللون تحمل شعار القطة.

طبعا هذه الشــارة جميلة جدا اذا ما ارتدتها فتاة صغيرة، لكن ان يرتديها شرطي، فهو امر يدعو للخجل، او هكذا يفترض ان يكون.

المفاجأة ان هــذا النوع من العقاب فشــل لأن بعض افراد الشرطة حرصوا على ارتكاب المخالفات للحصول على الشارة، كتــذكار يحتفظون بــه داخل بيوتهم.

ويبين الكتاب ان الثور اعمى عكس ما نعتقد، بسبب ما كنا نشاهده في الرسوم المتحركة، وبســبب اصدقائنــا الاســبان الشهيرين بمصارعة الثيران، لدينا اعتقاد بــأن الثور يهيج عندما يرى اللون الاحمر، بينما الواقع ان الثور مخلوق مصاب بعمى الالوان فلا يميز بينها.

امــا مــا يدفــع الثــور الى الهيجان، فهي الحركة بحد ذاتها، بغض النظر عن اللون.

لسان الحرباء

ومن بعض الحقائق المدهشة، مــا يتعلــق بلســان الحرباء، والحرباء من الزواحف المعروفة في العالم العربي، لاســيما في المناطــق الصحراويــ­ة، وهــي تملك لسانا طويلا، قادرا على اصطياد الفريســة، وان كانت تبعــد مســافة مــرة ونصــف مقارنــة بطولها، وهــو يعمل كالقوس، حيث ترجعه الحرباء الى داخــل فمها قبل ان تطلقه ناحية الفريسة. كما يتحدث عن ايس كريم التوباسكو، اذ يقول: رغم العشق الكبير الذي تحتله «الشطة » او صلصة الفلفل في قلوب الكثير من الناس، الا انهم لا يعرفون من ابتكرها او كيف ازدهرت وما هو الانتماء الاصلي لها.

الحكايــة بــدأت فــي ولاية لويزيانا الاميركية التي كانت مقاطعة فرنســية، فــي القرن الســابع عشــر، والتي حكمها الملك الفرنســي لويــس الرابع عشر ومعناها باللغة الفرنسية ارض لويس، ثم اســتقلت في بداية القرن التاسع عشر عندما اشترتها الحكومة الاميركية من فرنسا مقابل خمسة عشر مليون دولار اميركــي، وهي تشــتهر بمناخها الحار، والرطب نسبيا، والذي يعتبر من انسب المناخات لزراعة الفلفل.

شــاءت الظــروف ان تكون دراستنا العليا في هذه الولاية الجنوبية، وبمجــرد وصولنا رحب بنا الاصدقاء المخضرمون بالقــول: «اهلا بكم فــي ولاية التوباســك­و» ليثيــر القــول فضولنا، ما هي الحكاية؟

وبعد الســؤال اخبرونا ان الولايــة تحتوي حتــى اليوم على اكبر مصنع «توباســكو » في العالم، فأبى فضولنا الا ان نزوره لنعرف ما فيه، مكتشف الصلصة الحارة، او ما تسمى «الشطة » هو الاميركي ايدموند مكلهين، وبعــد ان لاقت فكرته اعجاب الناس، بدأ بتسويقها، واطلق عليها اسم «توباسكو ».

بــدأ اول تصديــر خارجــي لصلصة الفلفل «توباسكو » الى انجلترا، بعــد ان لاقت اعجابا مــن الاميركيين، امــا اليوم فما زالــت جزيرة ايفري التي منها بدأ مكلهين انتاج صلصة تنتج القدر الاكبــر، وتعتبر الارض الوحيدة التي تنتج بذور الفلفل المستخدم في انتاج التوباسكو وتزرع بعضها في بعض مزارع الشركة في اميركا اللاتينية.

الزيارة كلهــا كانت تجربة جديدة وممتعــة، وننصح من يحب الزيارات العجيبة بزيارة هذا المصنــع، لكن مقلبا واحدا عليكــم الحذر منــه، اذا دعيتم الى اكل «ايس كريم التوباسكو » فتأهبوا لأن تستمتعوا بالبرودة للحظات، ثم تبدأ حريقة داخل البلعوم.

ويضيــف الحيــدر: مــن المعلومات التي فاجأتني ان هناك قردة اقزام لا يتعدى طولها 15 سنتيمترا فقط يمكن حملها في راحــة اليد ومن غرائب المباني ســوق في لاس فيغاس يقول عنــه: مدينــة لاس فيغاس في ولاية نيفــادا الاميركية والتي تعتبر من اشهر المدن الجاذبة للسياح من مختلف دول العالم، سواء بسبب شهرتها في عروض السحر او الاماكن السياحية او لعب القمار، لكن ما جذبنا الى تلــك المدينــة هو وجــود اكبر شاشــة تلفاز في العالم، وهي مصممة كسقف لسوق في شارع فريمونت، وسمي هذا الشارع بـ« فريمونت» نسبة الى اول من كتب عن وجود منابع للماء في مدينة لاس فيغاس، الصحافي جون فريمونت.

واكراما لهذا الصحافي صنعت المدينة ســقف سوق فريمونت من شاشــة تلفزيونية طولها 548 مترا ومكونة من 12 مليون LED وبقوة صوتيــة تتجاوز الــ555.000 واط، تختلف اجواء ســوق «فريمونت » عــن بقية اسواق المدينة لشعبيته.

كتاب ممتع جدا، ومشوق لا تستطيع ان تتركه ابدا بمجرد ان تبدأ في قراءته.

 ??  ?? غلاف الكتاب
غلاف الكتاب
 ??  ?? وزن النمل على الارض يعادل وزن البشر عليها
وزن النمل على الارض يعادل وزن البشر عليها
 ??  ?? نبات البامبو ينمو 90 سنتيمترا كل يوم
نبات البامبو ينمو 90 سنتيمترا كل يوم
 ??  ?? لسان الحرباء يعمل كالقوس لاصطياد الفريسة
لسان الحرباء يعمل كالقوس لاصطياد الفريسة
 ??  ?? احمد الحيدر
احمد الحيدر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait