Al-Anbaa

أكاديميات وناشطات: تركيز اجتماع «الإسكوا » بالكويت على التنمية يعزز التوعية بدور المرأة

أكدن أنه لا تنمية بلا أمن ولا تطوير للمرأة دون استقرار سياسي واقتصادي واجتماعي

- دارين العلي

أكدت أكاديميات وناشطات كويتيات أن تركيز اجتماعات الــدورة السادســة للجنــة المــرأة باللجنة الاقتصادية والاجتماعي­ة لغربي آســيا )الإســكوا( التابعــة للأمم المتحدة التي تعقد بالكويت في الفترة من 4 -5 ديسمبر المقبل يشــكل خطوة نحو تعزيز التوعية بدور المرأة.

واتفقــت الأكاديميـ­ـات والناشطات في تصريحات بمناسبة اقتراب موعد دورة لجنة المرأة )الإسكوا( التي تقــام تحــت رعاية ســمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلــس الــوزراء وتنظمها لجنة شؤون المرأة التابعة لمجلــس الــوزراء برئاســة الشــيخة لطيفة الفهد على أن المرأة العربية في تطور وحراك مستمرين.

تطور مستمر

من جانبها قالت المحامية والمستشارة بلجنة شؤون المرأة التابعة لمجلس الوزراء د.ســلمى العجمي أن المرأة العربية مــن حيث كفاءتها وإنتاجيتها في تطور مستمر نحــو المزيد مــن الحقوق، مشــيرة إلــى أنهــا تبوأت مناصب كبيــرة في العديد من المجالات ما يعد بمستقبل يتناسب مع تطلعات المرأة العربيــة للمشــاركة فــي صناعة القرار التي ما تزال حاليا بنسبة ضئيلة مقارنة بالرجال.

واعتبــرت العجمــي في معرض تعليقها على أهمية بنــود دورة لجنــة المــرأة )الإســكوا( أن المــرأة تقف أمام تحديات وعقبات كثيرة تعــوق إنتاجيتهــ­ا، خاصة فــي ظل الحالة السياســية التي تعيشــها بعض الدول العربية في الوقت الحاضر من اضطرابات وثورات.

الفقر والجهل

وأضافــت أن المرأة تقف أيضا أمام اتساع مساحات الفقــر والجهــل فــي بعض المناطق بالإضافة إلى بعض العوائق الاجتماعية ومنها الموروث الثقافي الذي ينظر عادة للمرأة على انها كائن من الدرجة الثانية في بعض المناطق التي يسودها الجهل والفقر بالوطن العربي.

وطالبت بتضافر الجهود العربيــة من أجــل مكافحة هذه المعوقات، مشــيرة إلى حرص رئيسة لجنة شؤون المرأة الشيخة لطيفة الفهد السالم الصباح على تعزيز التعاون مع مختلف المنظمات والهيئات العربية لتنسيق الجهود التي تخدم المرأة.

ولفتت العجمي إلى أن من أهم معوقات التنمية انعدام الأمــن بكل أشــكاله وأبرزه

الأمــن الإنســاني وهــذا ما تفتقده حاليا المرأة العربية المهجرة والمشردة من أوطانها والفاقدة حتى لقوت يومها.

تطوير المرأة

وأضافت أنه لا تنمية بلا أمن ولا تطوير للمرأة دون استقرار سياسي واقتصادي واجتماعي، خاصة أن المرأة العربية هي التي تدفع ثمن تلك القرارات السياسية غير الصائبة فــي بعض الدول العربية.

وأضافت: اننا نعيش هذه الأيام تراجعا في النظر إلى حقوق المرأة في ظل وجود تيــارات متشــددة ترفــض وجودهــا ومشــاركته­ا، بل ووصــل الأمر إلــى المناداة بعودتها للمنزل والحد من تعليمها.

إلا أن المرأة العربية أكدت انها لاتزال صامدة أمام كل هذه التحديات على أمل أن تتوقف معاناتها خاصة في ظل أوضاع سياسية مؤلمة وواقــع مجتمعي مرير يقع عليها.

الاسهام في تحقيق التنمية

بدورها ترى أستاذة علم الاجتماع في جامعة الكويت د.سهام القبندي أن المجتمع المؤمن بأفراده والذي يعمل على تحقيق التنمية البشرية هو المجتمع الذي ينافس على القمة دائما.

ووصفــت القضايا التي تطرحهــا اجتماعات لجنة المــرأة )الإســكوا( بأنهــا حيوية وغايــة في الأهمية للمرأة المعاصرة في مجتمع يلقــي عليهــا الكثيــر مــن الأعبــاء ويتوقــع منهــا ان تقوم بمختلف الأدوار التي تســهم في تحقيق التنمية المجتمعية.

واعتبــرت أن بند المرأة والتنميــة المطــروح علــى جدول أعمال الدورة السادسة للإسكوا محور فاعل ومؤثر لما له من قدرة رئيسية في دفع عجلة البناء والتطور، مشيرة إلى أن تمكين النساء ومنحهن السلطة للمساهمة في التشريع والتنفيذ كلها أدوات فاعلة للمساهمة في دفع وتحريك عجلة التنمية.

وأكــدت أن المــرأة عماد بناء المجتمعات وان قضايا المرأة تنبع من روح المجتمع

وأيديولوجي­تــه وقناعته، مشيرة إلى أن كل المواثيق الدوليــة تنادي بالمســاوا­ة بــين الجنســين دون تفرقة والحرية التامة لكل الأفراد دون تمييــز فــي الحقــوق والواجبات، ولكل إنسان حق التمتع بإنسانيته وحقوقه وهذا مــا ينطبق على المرأة كما على الرجل.

التطوير المجتمعي

وقالت الأســتاذة بقسم اللغــة الإنجليزيـ­ـة وآدابها بكلية الآداب جامعة الكويت د.ابتهال الخطيب أن المرأة لم تؤد دورها كاملا في التنمية ولا الرجل كذلك.

كما رأت أنه لكي يناقش دور النساء في التنمية فلابد من تسليط الضوء على دور المرأة غير الفاعلة في المجتمع بشكل مباشر.

وأوضحت وجهة نظرها بأنها تقصد المرأة في المجتمع المنزلي التي وصفتها بأنها إحــدى الدعائم الرئيســية في التطوير المجتمعي وفي التنمية الاقتصادية أيضا.

واعتبــرت الخطيــب أن الدور الذي تقــوم به المرأة في منزلها وانعكاســه على التنمية لا يحظى بالتقدير، وأنه لا يوجــد أي نوع من التوعيــة لهذا الــدور المهم للمرأة.

وبينــت أن المرأة تحتاج لفرص متكافئة لكي تساهم بشكل صحيح في التنمية، لكن هذا لن يأتي إلا بسعيها بنفسها في هذا الاتجاه.

وأكدت أن هذا حقها ولابد أن تسعى إليه، مشيرة إلى حاجــة المــرأة للتوقف عن الخوف الذي يسيطر عليها ويؤثر علــى كل تحركاتها نحــو التنميــة الصحيحة والمطلوبة.

وأكدت الخطيب أن التنمية عموما بالنســبة للمرأة أو الرجــل تبدأ بخطــوات من أصحاب القــرارات الفاعلة لوضع خطة تشمل كل فئات المجتمع من رجال ونساء.

وتتفق أمينة سر جمعية الخريجين الكويتية الناشطة في شؤون المرأة مها البرجس فــي هذا الإطار علــى أنه لا يمكــن تحقيــق أي عمليــة تنمية للمــرأة إلا من خلال إتمام عملية تغيير شــامل تركز على الإنسان بصورة أساسية.

وأوضحــت أنه بمــا أن المــرأة عنصر أساســي في عمليـــــة التنميــــ­ة، فإنــه يتعين تعزيز المســاواة بين الجنســين والقضــاء علــى أشــكال التمييز كل إضافة إلى وضع سياسات اجتماعية واقتصاديــ­ة تحقق العدالة الاجتماعية.

العجمي: لا تنمية بلا أمن ولا تطوير دون استقرار سياسي واقتصادي واجتماعي القبندي: تمكين المرأة ومنحها المساهمة في التشريع من شأنه دفع عجلة التنمية الخطيب: المرأة تحتاج إلى فرص متكافئة لكي تساهم في التنمية البرجس: تنمية المرأة ترتكز على التغيير الشامل للإنسان

 ??  ?? مها البرجس
مها البرجس
 ??  ?? د.سهام القبندي
د.سهام القبندي
 ??  ?? د. ابتهال الخطيب
د. ابتهال الخطيب
 ??  ?? الشيخة لطيفة الفهد الصباح
الشيخة لطيفة الفهد الصباح
 ??  ?? د.سلمى العجمي
د.سلمى العجمي

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait