Al-Anbaa

عيون «أجيليتي » على مشاريع مطار الكويت وتطوير الموانئ وسكك الحديد

رئيس المجموعة لـ «الأنباء »: سنركز على مشاريع النفط والبتروكيم­اويات المرشحة للنمو خليجياً

- محمود فاروق أرســل رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي طارق السلطان في حوار مع «الأنباء » رسائل لمساهمي الشركةحول مستقبلالشر­كة، وقال ان الشركة تتطلع الى التركيز على مناطق النمو في الدول الناشئة، وخصوصا في منطقة الخليج، حيث هناك نمو في مشاريع البنية التحتية والن

من أين تحقق النمو في الأرباح حتى الربع الثالث من 2013 ؟ ٭تركــز خطــة أجيليتــي الإســترات­يجية في نشاطها أولا على الكويت وثانيا على دول الخليج التي تشهد إقبالا متزايدا على الاستثمار فيها خاصة فيمــا يتعلق بقطاع النقل والتخزين، ونرى ان المستقبل في مشاريع البنية التحتية، وبشكل عام الشرق الأوســط وأفريقيا وآســيا والأســواق الناشــئة التــي تحظى بنسب نمو اقتصادي مرتفــع، علمــا ان أجيليتي تتواجد حاليا في 100 دولة وستســتفيد من نمــو هذه الدول. ما العقود التي تعمل عليها أجيليتي حاليا؟ ٭ لدينا العديد من المشــاريع التي نعمل بها فمنها مشروع لؤلؤة قطر الذي تصل قيمته 2 مليار دولار ومشــروع تابع لشــيفرون بقيمــة تصل إلى 6 مليــارات دولار، الأمر الذي انعكس بالإيجاب على إيرادات الشــركة التي تبلغ ســنويا 5 مليارات دولار، فالشركة لديها ســيولة مالية جيــدة تؤهلنا للدخول وتمويــل العديد من المشاريع ذاتيا. ما توقعاتكم لنمو الشركة خلال العام المقبل؟ ٭ استطاعت أجيليتي ان تحقق نموا في أرباحها بالربع الثالث بنســبة 40% من العام الحالي مما يؤهلها إلى تحقيق نتائج إيجابيــة نهاية العــام وانظر الــى نتائج مســتقبلية جيدة في الأرباح خلال الفترة المقبلة. كنتم تتطلعون للمنافسة على مزايدة مستشفيات الضمان الصحي لكنها رست على شركة أخرى وسبق ذلك خسارة عقد المورد الأول بأميركا، اليوم ما توجهاتكم خلال الفترة المقبلة؟ ٭سنركز على قطاع النفط والبتروكيم­اويــات ونقــل المنتجــات المختلفــة، التــي نتوقع انها ستنمو مستقبلا، وهذا أمر ســينعكس إيجابا على نشاطات الشركة وأدائها التشغيلي. كان لدى «أجيليتي » انتقادات على التشريعات والقوانين المحلية، أين ترى ذلك الآن؟ ٭ لا شك ان الكويت بحاجة إلــى معالجة التشــريعا­ت والقوانين خاصة التي تتعلق بالمناقصات والمزايدات، ولكن لا يبقى لنا الآن الا أن نقول «اللي فات مات » (قاصدا عدم فــوز «أجيليتــي » بمزايدة مستشــفيات الضمــان(، وعلينــا الآن التركيــز فــي معالجة القصور التشريعي حتى يسمح لنا بالدخول في مشــاريع وعقــود حكومية جديدة، أما فيما يتعلق بعقد المورد الأول فالشركة لا تبدي أي اهتمام اتجاه ذلك الأمر. هناك مشاريع حكومية قد تصل قيمتها الى 24 مليار دولار.. أين دور أجيليتي منها؟ ٭نتمنى ان تحقق الحكومة هدفها في تنفيذ مشاريعها خلال العام المقبل بمساهمة ومســاعدة جميــع الجهات الحكوميــة دون أي تباطؤ خاصــة مع ســعي الجهات الرســمية في البــلاد لطرح مشــروعات بنــى تحتيــة وزيــادة الإنفــاق العــام والعمل على تعديل القوانين والتشريعات التي تعيق تقدم البلاد اقتصاديا.

وســينعكس إطــلاق هــذه المشــروعا­ت إيجابــا وبشــكل غير مباشــر على القطــاع الخاص المحلي بما

رسالة للحكومة والبرلمان: البيئة الاقتصادية أفضل مقارنة بالماضي.. والنواب يسيرون في الاتجاه الصحيح «اللي فات مات» .. سنركز اليوم على مشاريع حكومية ضخمة.. واستفادتنا مباشرة وغير مباشرة

فيها أجيليتــي في حين سيكون التأثير المباشر على الشــركة حين طرح مشروعات خاصة بمطار الكويت الدولي والموانئ والسكك الحديد. هل البيئة التشريعية بالكويت ستسمح بتنفيذ ذلك الحجم من المشاريع التي تحدثت عنها الحكومة؟ ٭أصحاب الســلطة في الدولة يتحدثون دائما عن ضرورة معالجة وتعديل القصــور التشــريعي الخــاص بالقوانــي­ن الاقتصاديـ­ـة، خاصــة ان البيئــة الاقتصاديـ­ـة بالكويت حاليا أصبحت إيجابية مقارنة بالماضي، فضلا عن أن نواب مجلس الأمــة الحالي يســيرون نحــو الطريق الصحيح إيمانــا منهــم بضرورة تصحيــح الأوضــاع الاقتصادية الحالية.

فهناك التزام حقيقي من قبل الحكومة لزيادة الإنفاق العــام والموافقة على مشــروعات البنية التحتية وهو ما سيساعد علــى إنجــاز المشــاريع التنموية خاصة المتعلقة بالبنية التحتية للخدمات اللوجستية.

 ??  ?? رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي طارق السلطان في حديثه لـ« الأنباء» حول المشاريع المستقبلية للشركة
رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي طارق السلطان في حديثه لـ« الأنباء» حول المشاريع المستقبلية للشركة

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait