Al-Anbaa

» الجديدة.. سبرينتر « مرسيدس ـ بنز تحط رحالها في الشرق الأوسط

-

أعلنت شركة «مرسيدس ـ بنــز» عن وصــول طراز «ســبرينتر » Sprinter() الجديد، والرائد ضمن فئة مركبات الفان الكبيرة، إلى أســواق الشــرق الأوسط. ولقد بدأ بيع هذه المركبة في صالات العرض في مختلف أرجاء المنطقة، ويبدأ سعر فان «سبرينتر 216 بانل» Sprinter( 216 Panel) الأساسي عند 32.100 ألف دولار أميركي، بينما يبلغ سعر الطراز الأعلى ضمن العائلــة «ســبرينتر 524 هوتيل بــاص» Sprinter( 524 Bus Hotel) نحــو 110.500 آلاف دولار اميركي.

ولقد أعطت «مرسيدس بنز سبرينتر» Mercedes-( Sprinter Benz) اسمها إلى فئــة كاملة مــن المركبات، ويرتبــط اســمها حــول العالم مع الفانات الكبيرة مع وزن إجمالي مســموح يصــل إلــى 5.0 أطنــان. ولطالما كانت هذه المركبة رائدة في فئتها من ناحية الابتكارات المميزة، وبالتالي فإن «ســبرينتر » الجديدة ترســي مجــددا المعاييــر العاليــة وتؤكــد على هذا من خلال باقة تضم خمسة أنظمة سلامة جديدة إضافة إلــى توافــر مجموعة من المحــركات القويــة لتلبية متطلبــات العمــلاء فــي الشرق الأوسط، لكن الأمر لا يتمحور فقط حول القوة، بل ان «سبرينتر » الجديدة تتمتع أيضا بشــكل جديد رائع وديناميكي.

وخــلال حفــل الإطلاق الــذي أقيــم علــى «حلبة مرسى ياس» في أبوظبي بدولــة الإمــارات العربية المتحدة، حظــي الضيوف بفرصــة تجربــة واختبار «سبرينتر » الجديدة على الأســطح الزلقة والرطبة وتمكنوا مــن التعرف عن كثب على أنظمة الســلامة المبتكرة الجديدة كليا التي تحتوي عليها المركبة، كما تواجدت في الحدث شركة «الإسعاف الوطنية» التي مقرهــا أبوظبــي والرائدة في دولة الإمارات بتوفير الرعاية الصحية الطارئة قبل الوصول إلى المستشفى. وقامت الشركة التي يوجد لديها حاليــا مجموعة من مركبات «سبرينتر » بتقديم عرض تفاعلــي بينت من خلالــه كيفيــة اســتخدام «سبرينتر » الجديدة لإنقاذ

نوعان من محركات وقود البنزين.. واحد بأربع أسطوانات وقوة 156 حصاناً وآخر بست أسطوانات بقوة 258 حصاناً

الأرواح.

تعد «سبرينتر » تقليديا رائدة مــن ناحية الأنظمة المخصصة لمساعدة السائق والســلامة، والتــي تضم نظام الثبــات الإلكتروني ESP() التفاعلــي، ونظام المكابــح المانعــة لانغلاق العجــلات ABS() وأكياس الهــواء لحماية الســائق، وهي تتوافر كلها في جميع مركبات «ســبرينتر » منذ سنوات عديدة. أما الطراز الجديــد، فقــد تم تجهيزه بخمســة أنظمة مســاعدة إضافيــة ـ شــاملة بعض الأنظمــة الجديــدة التــي تظهــر للمرة الأولى عالميا في فئة مركبات الفان ـ التي تساعد أكثر في تقليل عدد الحوادث. ومن بن الأنظمة الجديــدة التي تظهر لأول مرة على المستوى العالمي نظــام المســاعدة الهوائية الجانبيــة Crosswind( Assist) إضافــة إلى نظام المساعدة في منع التصادم Prevention( Collision Assist) والمتوافر اختياريا. ومــن الأنظمــة الجديــدة الأخرى هناك نظام الكشف على النقطة العمياء Blind( Spot،) ونظام المساعدة في الحفاظ على خط الســير Keeping( Lane) ونظــام المســاعدة فــي اســتخدام الإنــارة الأماميــة العالية Assist( Beam High.)

وسيتوافر نظام المساعدة الهوائية الجانبية، الذي يعد من مزايــا برنامج الثبات الإلكترونـ­ـي ESP(،) مــن ضمن التجهيزات القياسية فــي جميع طــرازات الفان المغلقة أو باصات الركاب. أما أنظمة المساعدة الأخرى فيمكــن طلبهــا كإضافات بشكل منفرد أو من ضمن باقة شاملة يتم تجهيزها بأسلوب ملائم، ويمكن لكل عميــل أن يقــوم بتصميم مركبة «ســبرينتر » وفقا لمتطلباته الخاصة.

ويعبــر فريق التطوير في «مرسيدس ـ بنز » عن اقتناعه بأن استخدام أنظمة المســاعدة الإلكتروني­ة في فئة مركبات الفان سيترك أثــرا إيجابيا كبيــرا على الإحصائيــ­ات المتعلقــة بالحوادث، وهــي بالتالي تعتبر عنصرا مهما جدا عند القيام بنقل حتى 22 شخصا فــي باصات «ســبرينتر » الصغيــرة Mini( Sprinter Bus) الجديدة.

إلــى جانب هــذا، قامت «مرسيدس ـ بنز » بتعزيز ديناميكيــ­ات القيــادة في «ســبرينتر ». ولم تســهم عمليــة تخفيــض ارتفاع الشاسيه بتقليل مستويات مقاومة الرياح واستهلاك الوقود فحسب، بل أيضا في تعزيز مستويات السلامة على الطرقات وجعل عملية التحميل والتفريغ ملائمة أكثر.

وتعتبــر «ســبرينتر » الجديــدة أول مركبــة فان تتوافر مع مجموعة كاملة من خيارات المحركات التي تتوافق تماما مع متطلبات «يورو 3» Euro( 3( إضافة إلــى مقاييــس «يــورو VI Euro) «VI ) المتعلقــة بالانبعاثا­ت. وفيما يخص الشرق الأوسط، فستتوافر محركات وقود البنزين التي تتوافق مع مقاييس «يورو 6» Euro( 6( ومحــركات الديــزل التــي تتوافق مع مقاييس «يورو 4» Euro( 4( الخاصــة بالانبعاثا­ت. وســيتواجد فــي أســواق الشــرق الأوســط نوعان من محركات وقود البنزين، واحــد بأربع أســطوانات وقــوة 156 حصانــا وآخر بســت أســطوانات بقــوة 258 حصانا، إضافة لمحركي ديزل بأربع أسطوانات بقوة 116 حصانا و150 حصانا. وتعــد علبة نقــل الحركة الأوتوماتي­كية قياسية في المركبات المــزودة بمحرك وقــود البنزيــن نــوع 6 V واختياريــ­ة مــع محركات وقــود البنزين مــن أربع أســطوانات. أمــا جميــع محــركات الديزل فترتبط بناقــل حركة يــدوي نوع «إيكو غيــر » Gear( ECO) من ست سرعات.

ويــؤدي الجمــع بــن محركات الديزل الاقتصادية جدا ووحدة توليد الحركة المعــززة والتجهيــز­ات الإضافيــة إلــى توفيــر مجمــع بالوقــود يبدأ من 6.3 ليترات/100 كلم، وهو رقم قياســي جديد متميز لفئة مركبات «سبرينتر ».

أما من ناحية الشــكل، فــإن «ســبرينتر » تتــرك انطباعــا فوريــا وعالــي التأثير. وتماشيا مع خط التصميــم الحالــي لــدى «مرسيدس ـ بنز »، فإن شبك الرادياتور يبدو أعلى وأكثر قوة. وتبدو فتحات الشبك الثلاث أكثر ميلانا للخلف ومخرمة. وهــذا لا يعطي فقط انطباعــا ديناميكيا، بل يسهم أيضا في الوقت ذاته بتعزيز مستوى تدفق الهواء. وتم جعل الشــبك الأمامي الشهير لدى العلامة التجارية أكثر بروزا بفضل الجوانب المائلة.

بدورها، تتمتع الأضواء الأمامية بخطوط محيطية أكثر حدة، ومن المزايا اللافتة جدا هي الشكل المشابه للقناع في وحدة الأضــواء والذي يقســم الإنارة الأمامية إلى أجزاء منفصلــة. أما المصد الأمامي فهو أعلى الآن ويؤدي إلى مستويات حماية محسنة للمشاة في حالة الاصطدام بهم، ويتميز هذا المصد أيضا بشكله الأكثر بروزا.

ومــن شــأن الانتبــاه الدقيــق للتفاصيــل فــي تصميم الجهة السفلية من «سبرينتر » أن يجعل منها مشابهة للمركبات الرياضية متعددة الاستخداما­ت. ومن الجهــة الخلفيــة، لايــزال بالإمكان التعرف مباشــرة على «ســبرينتر » الجديدة من خلال الأضواء الخلفية المجزأة إلى قسمن.

وتم تحســن المقصورة الداخليــة بشــكل كبيــر. وتوفــر الأغطيــة الجديدة للمقاعد والكسوة الجديدة للمقصورة مستويات راحة معززة أكثر. وتتمتع عجلة القيادة بميزة الإمســاك بها بشــكل أفضل وتضم غلافا أسمك، فيما تحوي فتحات الهواء النقي لمســات أنيقة من الكــروم. بدوره، يتميز مقبض ناقل الحركة بتصميم جديد أيضا.

ومن خلال الجيل الجديد للراديو، وجدت بعض المزايا والإلكترون­يــات المتطــورة المخصصة للعملاء مكانها في «سبرينتر » الجديدة شاملة ميزة الاتصال الهاتفي عبر تقنيــة البلوتوث مع رقعة أزرار الهاتف ودليل الهاتف كجزء من المزايا المتوافرة.

وركز مطورو «سبرينتر » الجديــدة بشــكل أساســي علــى عمليــات الاختبــار المكثفة. ومن خــلال إجراء تجارب واختبــارا­ت تحمل فوق مســافة طويلة بلغت أكثر من 8 ملاين كيلومتر، إلــى جانــب إجــراء العديد مــن التجــارب المكثفــة مع الزبائن شــاملة التطبيقات العملية، تم بالفعل التثبت من مستويات الجودة العالية لمركبة «سبرينتر » الجديدة. إن المواصفــا­ت والمعلومات الموجــودة ضمــن هــذه المجموعة الصحافية تنطبق علــى مجموعــة طــرازات «مرسيدس ـ بنز » العالمية. قد تنطبق مواصفات مختلفة في باقي الدول.

 ??  ??
 ??  ?? الموديل الجديد من باص «رانج - كرو»
الموديل الجديد من باص «رانج - كرو»
 ??  ?? الموديل الجديد من ڤان
«رانج - بانل»
الموديل الجديد من ڤان «رانج - بانل»
 ??  ?? الموديل الجديد من رانج «فلات - بد»
الموديل الجديد من رانج «فلات - بد»
 ??  ?? رحابة المقصورة الداخلية من مركبات مرسيدس - بنز سبرينتر
رحابة المقصورة الداخلية من مركبات مرسيدس - بنز سبرينتر
 ??  ?? نظام الامان في مركبات سبرينتر
نظام الامان في مركبات سبرينتر

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait