Al-Anbaa

فائدة محدودة للأسهم الكويتية ثنائية الإدراج

الثامر: ذهبت هناك للتمول وليس للمشاركة باقتصاد دبي.. لذا أسعارها ضعيفة

- شريف حمدي

تتجه أنظار المتعاملين في سوق الكويت للأوراق المالية نحو أسهم الشركات الإماراتية المدرجة فيه، وذلك عقب فوز إمــارة دبي بمعرض إكســبو 2020، خاصــة أن أغلــب هذه الشركات هي شركات أسمنتية مــن المتوقع أن يكون لها دور مــا في الفتــرة المقبلة في ظل ازدهار متوقع لسوق المقاولات فــي الإمارات بوجه عام ودبي بوجــه خــاص، كمــا تتجــه الأنظار أيضا لأسهم الشركات الكويتية المدرجة في ســوقي دبــي وأبوظبــي ذات الطابــع اللوجســتي مثــل اجيليتــي، والتــي تعمــل فــي النشــاط العقــاري مثل المزايا القابضة وكذلك شركة الصناعات لمواد البنــاء، بالإضافة إلى اســهم الشركات الكويتية التي لديها أنشطة مباشرة وغير مباشرة بدبي والإمارات، مثل الوطنية العقاريــة وبيان للاســتثما­ر كونها اذرع عقارية واستثمارية لـ« أجيليتي» .

وفي هذا السياق توقع خبير الأسواق المالية لـ «الأنباء » محمد الثامــر أن تعــم الفائــدة على الشركات الكويتية المدرجة في أســواق الإمارات بعد فوز دبي باستضافة اكسبو، ولكن ليس مثل الشــركات الإماراتية التي من المنتظر ان تشــهد نشــاطا ايجابيــا مع النمــو المتوقع في أداء سوقي دبي وأبوظبي في ظل سيولة ضخمة منتظر أن تضخ في شرايين الاقتصاد الإماراتي.

وقــال إن معظم الشــركات الكويتيــة ســتكون فائدتهــا محــدودة نظــرا لأن أغلب هذه الشــركات اتجهــت للأســواق الخليجيــة بغــرض التمويــل وليس المشاركة في اقتصادات هذه الدول، ويعد هذا الســبب الرئيــس في ضعف تــداولات الشــركات الكويتيــة فــي هذه الأسواق.

وأشــار الثامر إلى أن أغلب الشــركات الإماراتيـ­ـة المدرجة في سوق الكويت المالي معظم ملاكها كويتيون، وكان الهدف من إدراجها في الكويت هو توفير خدمات لملاكها، غير أنه في ظل النمو المتوقع لأسواق المال في الإمارات ينتظر أن يتحسن أداء

أبرز الأسهم ذات الإدراج المزدوج المتوقع استفادتها

٭ أجيليتي )قطاع لوجستيك(. ٭ مجموعة الصناعات الوطنية القابضة )مواد بناء(. ٭ المزايا القابضة )عقار(. ٭ شركة الاستشارات المالية الدولية إيفا )استثمار(.

أسهم مضاربية )مستبعد استفادتها على المدى الطويل(

٭ شركة السلام العالمية للاستثمار. ٭ شركة المدينة للتمويل والاستثمار. ٭ اكتتاب القابضة. ٭ هيتس تيليكوم )اتصالات(.

الأســهم الإماراتية المدرجة في البورصة الكويتية المحتمل أن تنشط

٭ رأس الخيمة لصناعة الأسمنت )اسمنت ابيض(. ٭ صناعات اسمنت الفجيرة )فجيرة أ(. ٭ شركة صناعات أم القيوين )قيوين أ(. ٭ اسمنت الخليج. ٭ الشارقة للأسمنت والتنمية الصناعية )شارقة أ(.

أســهم مدرجة بالكويت ولديها أنشطة مباشرة أو غير مباشرة بالإمارات

٭ الشركة الوطنية العقارية )عقارتابعة لأجيليتي(. ٭ بيان للاستثمار )تابعة لأجيليتي(. ٭ شركة صناعات الخرسانة الخلوية )اسيكو(. ٭ مشرف )مقاولات، ملاكها الرئيسيون إماراتيون إضافة إلى عائلة الوزان الكويتية(. ٭ المجموعة المشتركة )مقاولات، تنفذ مشاريع عدة بالإمارات(. ٭ شركة الصناعات الوطنية )تابعة لمجموعة الصناعات، ومتخصصة بمواد بناء(. ٭ إيفا فنادق )سياحة وفندقة(. ٭ بنك الأهلي الكويتي )لديه فرعان في دبي، وناشط في التمويلات التجارية الإقليمية عبر دبي(. ٭ مجمعات الأسواق )استثمارات عقارية(. ٭ طيران الجزيرة )سياحة وسفر(.

أسهم مضاربية لها ارتباطات بدبي

٭ ابيار للتطوير العقاري )عقارات(. ٭ منازل )عقار- تابعة لدار الاستثمار(. ٭ دبي الأولى )عقار(.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait