Al-Anbaa

فرص عقارية وسط دبي وبمدينة محمد بن راشد

30 ألف ملكية عقارية يمتلكها الكويتيون في الإمارات

- عاطف رمضان

يمتلك الكويتيون نحو 30 ألف ملكية عقارية في الامارات، وفقا لتقرير صادر من وزارة المالية الإماراتية نقلا عن بيانات التملك العقاري الصادرة عن دوائــر التنميــة الاقتصادية والبلديــا­ت حتــى نهاية عام 2012. وتشير الى ان الملكيات العقارية الخليجية المســجلة خلال عام 2012 فــي الإمارات قــد ارتفع ليصل إلى 11.7 ألف ملكيــة عقارية مقارنة بـ 10.8 آلاف ملكية عقارية خلال عام 2011، بزيــادة قدرها 8.2% في عدد الملكيــات. وأفاد التقرير بأن العدد التراكمي للملكيات العقارية الخليجية المسجلة في الإمارات بلغ 56.6 ألف ملكية مــع نهايــة عــام 2012، وكان للمواطنين الكويتيين النصيب الأكبر منها، بعدد 30 ألف ملكية عقارية المذكورة انفا حتى نهاية عام 2012 .

وفي اتصال هاتفي بالرئيس التنفيــذي بشــركة كولدويل بانكــر ـ بدبــي ـ هشــام الفار قال ان الاستثمارا­ت العقارية الكويتية في دبي تحتل مراتب متقدمة من بين الاســتثما­رات الخليجية لتأتي في الترتيب الثاني بعد السعودية.

وأضــاف ان كثيــرا مــن الشــركات الكويتيــة تمتلــك أراضي هناك، متوقعا انتعاش العقار بدبي بالرغم من ارتفاع أســعاره بنســبة 100% خلال العام 2013 مقارنة بعام 2012 بســبب وجود توقعات بفوز دبي بـ «اكسبو » بجانب احداث الربيع العربي. وأشار الى ان الوقت مناســب للشــراء وان منطقة وسط دبي القريبة من برج خليفة ومدينة محمد بن راشد من ابرز المناطق المرشحة للنمــو. وبــين ان العائد على الاستثمار في العقار يتراوح بــين 5 و8 %. وذكــر ان العقار السكني الحصان الرابح في دبي والعقار الاستثماري بالمرتبة الثانية و «التجاري » مرشــح للصعود خلال العامين المقبلين نتيجة توقف نشاط المطورين وقلة العرض مقابل الطلب لهذا النوع من العقار. وتوقع ارتفاع سعر العقار بنسبة تتراوح بين 10 و15 % مســتقبلا. وتوقعت تقارير اقتصادية ارتفاع أسعار الأراضي والڤلل والشقق القائمة في المشاريع العقارية الأقرب إلــى موقع المعرض وســوف يكون السوق العقاري من أكبر المستفيدين خلال الفترة المقبلة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait