Al-Anbaa

روحاني يستبعد «100 %» تفكيك منشآت نووية في إيران

يناير مطلع أو ديسمبر نهاية تبدأ » «جنيڤ فترة الأشهر الستة المحددة لتجميد بعض الأنشطة النووية بموجب

-

وفي الشأن الاقتصادي أكد روحانــي ان رفــع العقوبات عن إيران سيسمح لحكومته باختصار الوقت في تحقيق برنامــج الإصلاحات لتجاوز الازمــة الاقتصاديـ­ـة التــي تعيشــها إيران. وأشــار إلى ان حكومته نجحت خلال ثلاثة أشــهر فقط وفي ظل سريان العقوبات الدولية في حل أو تخفيف آثار بعض المشكلات الاقتصادية من ضمنها خفض نســبة التضخم مــن 43 الى 36% . وأضــاف انه يســعى الى إخراج إيــران من أزمتها الاقتصادية مــن خلال إدارة فعالــة للمــوارد الاقتصادية مؤكــدا ان الاقتصاد الايراني ســيحقق نموا إيجابيا خلال السنة المالية المقبلة.

ولفت الرئيس الايراني إلى ان حكومته ورثت مشــكلات اقتصادية كبيرة ومستفحلة

عواصــم ـ وكالات: فيمــا اســتبعد الرئيــس الايراني حســن روحانــي «100 %» تفكيــك منشــآت نوويــة او توقــف التخصيب في ايران، قال مندوب ايران في الوكالة الدوليــة للطاقة الذرية رضا نجفي في ڤيينا ان فترة الاشهر الستة المحددة لتجميد بعض الانشــطة النووية الايرانية بموجــب اتفــاق جنيڤ تبدأ نهاية ديسمبر او مطلع يناير.

وردا على سؤال فايننشال تايمــز عمــا اذا كان تفكيــك المنشــآت النوويــة في بلاده خطا احمر ينبغي الا تتجاوزه حكومتــه، اجــاب الرئيــس الايراني «100 %» .

وأكــد روحانــي أن بلاده لــن تســتجيب لضغوطــات بعــض الجهــات الأميركية ـ الاسرائيلي­ة لدفعها إلى تفكيك مفاعلاتهــ­ا النوويــة ووقف أنشــطتها وبحوثها النووية السلمية بشكل كامل.

واستبعد روحاني ان تعمد حكومته إلى الوقف النهائي لعمليات تخصيب اليورانيوم المخصصة لاغراض سلمية.

وشــدد على ان الاسلحة النووية ليس لديها أي محور في الاستراتيج­ية العسكرية لإيران مضيفا ان الاســتفاد­ة من الطاقة النووية لأغراض سلمية ستظل حقا مشروعا لبــلاده. واعتبــر روحانــي المفاوضــا­ت الدولية بشــأن برنامــج بلاده النــووي أنها أفضل اختبار لمــدى إمكانية نجاح جهود إعادة الثقة بين إيران والولايات المتحدة.

واعتــرف بــأن علاقــات البلدين معقدة جدا ولا يمكن تجاوزهــا في فتــرة قصيرة لكنه رأى ان خطوات إيجابية تحققــت بالفعــل منــذ بداية ولايتــه الرئاســية قبل مائة يوم. وفي رده على سؤال حول الرئيس الأميركي باراك أوباما قال روحاني انه عندما تحدث معه هاتفيا من نيويورك على هامش اجتماعــات الجمعية العامــة لــأمم المتحــدة فــي ســبتمبر الماضــي «وجــده شــخصا يتحدث لغة مهذبة وذكية» .

ظريف: إيران ستقرر بمفردها مستوى تخصيب اليورانيوم الذي تحتاجه

معربا عن أمله في ان يسمح رفع جزء من العقوبات الدولية بتحقيق الأثر الإيجابي السريع علــى النشــاط الاقتصــاد­ي للبلاد.

ولم يخف في هذا الصدد ان المفاوضــا­ت الاخيــرة مع المجموعة الدولية أوجدت جوا من التفاؤل لدفع الأمور نحو الأفضل في المستقبل القريب.

ديسمبر أو يناير

وصرح نجفي على هامش اجتماع لحكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية «نعتزم البدء بتطبيــق التدابيــر التــي تم التوصل اليها بــين الفريقين نهايــة ديســمبر او مطلــع ينايــر» . واشــار نجفــي الى ان الوكالــة الدوليــة للطاقة الذرية ستلعب دورا رئيسيا فــي التحقــق مــن تطبيــق «خطة العمل » هذه، لافتا الى ان «محادثــات تمهيدية» مع الوكالة الذرية حصلت في هذا الموضوع وستستمر.

وقال «هــذا الامر يتطلب مبلغا كبيرا من المال و)زيادة( فــي اليد العاملــة... ميزانية الوكالة الدولية للطاقة الذرية محــدودة جــدا. لا اعتقــد ان بإمكاننا تغطية نفقات مجمل )هــذه الاعمال الاضافية( مع ميزانيتنا الخاصة» .

وســيتعين علــى خبــراء الوكالــة الذريــة خصوصــا تفتيش المنشــآت الحساسة لتخصيب اليورانيوم في نطنز وفردو ومفاعل المياه الثقيلة في اراك على نحو يومي. الى ان الوكالة الذرية ليس لديها مفتشون موجودون باستمرار في ايران والزيارات تتم اجمالا من جانب فرق من مفتشــين اثنين وفق مــا اوضح نجفي الخميس.

مستوى التخصيب

مــن جانبه، اعلــن وزير الخارجيــة الايرانــي محمــد جواد ظريف ان ايران ستقرر بمفردها مســتوى تخصيب اليورانيــ­وم الــذي تحتاجه وفق ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية.

وصــرح ظريــف لوكالة ايرنا الرســمية بــان «ايران ستقرر مســتوى التخصيب حســب حاجاتها في مختلف المياديــن» . واضــاف «فقــط تفاصيل )التخصيب( قابلة للتفاوض في المرحلة النهائية مــن المفاوضات » مــع الدول الكبرى في مجموعة خمسة زائد واحد )الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين والمانيا(.

وافادت وسائل الاعلام بان الوزيــر الايرانــي ادلى بهذه التصريحات للصحافيين بعد مباحثــات الجمعة في مدينة قم التي فيها عتبات شيعية مقدسة، حيث التقى رجال دين ليشرح لهم تفاصيل الاتفاق المرحلي المبرم في جنيڤ في 24 نوفمبر مع الدول الكبرى.

 ??  ?? سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أثناء المؤتمر الصحافي في مقر الوكالة في ڤيينا أمس الأول )أ. ف.پ(
سفير إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية رضا نجفي أثناء المؤتمر الصحافي في مقر الوكالة في ڤيينا أمس الأول )أ. ف.پ(

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait