Al-Anbaa

المحتجون في تايلند يجتاحون هيئتي اتصالات ويحاولون اقتحام مقر الحكومة

-

بانكوك ـ وكالات: في اليوم السابع على التوالي من الاحتجاجــ­ات التايلندية التي تطالب بعزل رئيســة وزراء تايلند ينجلوك شيناواترا احتل آلاف المحتجين مجمعين يضمان مقرات شــركتي اتصالات حكوميتين رئيســيين فــي البلاد امس في مسعى لشــل الحكومة. وطوق المتظاهرون «مؤسسة الاتصالات الهاتفية التايلاندي­ة » و« هيئة اتصالات تايلند »، اللتين تقدمان خدمات الاتصالات الهاتفية المحلية والدولية على التوالي ولم يدخل المتظاهرون على الفور إلى مقري الشركتين.

وتوجــد الهيئتان في المنطقة الشــمالية من بانكــوك والتــي تعد مركــزا لــوزارات وهيئات حكوميــة. وأكد وزيــر تكنولوجيــ­ا المعلومات والاتصــال­ات أنوديــث ناكورنثــا­ب أن خدمــات الاتصالات لن تتوقف إذا احتلت المكاتب.

ونقلت صحيفة «ذا نيشن » عنه القول : «يجب على الناس ألا يقلقوا لأن الاستيلاء )على الهيئتين( لن يشكل أي مشاكل بالنسبة للخدمات.. لدينا نظام احتياطي لتوفير الخدمة في حالات الطوارئ ».

وقال ايكانات بومبان المتحدث باسم الحركة المدنيــة مــن أجــل الديموقراط­يــة إن المحتجين يخططــون لاحتــلال ومحاصرة 10 مؤسســات حكومية اليوم من بينها مقار الحكومة ووزارات الداخلية والخارجية والتجارة والتعليم والمالية والعمل. وقال ايكانات إنهم سيستهدفون أيضا إدارة العلاقــات العامة التابعــة للحكومة ومقر الشــرطة الوطنية وحديقة حيوان «دوســيت » القريبة من البرلمان. وأوضح أن خطة المحتجين هي جعل عمل الحكومة أمرا مســتحيلا اعتبارا من غد الاثنين، إلا أن مسؤولي الحكومة قالوا إن الاحتجاجات لن توقف على الأرجح عمل المقرات العامة. وقال بونجثيب ثيبكانجانا، نائب رئيسة الوزراء، إن «حكومتنا ســتواصل العمل.. لدينا بعض المباني سنحميها، ونحن متأكدون من أننا نستطيع حماية تلك المباني ».

وأوضح أن الحكومة لن تستخدم القوة ضد المتظاهرين. واستقال سوثيب ثوجسوبان، العضو البــارز في «الحزب الديموقراط­ي » المعارض من البرلمان لقيــادة المتظاهرين بما في ذلك احتلال مجمع حكومي منذ يوم الأربعاء الماضي على أمل شل حكومة رئيسة الوزراء ينجلوك شيناواترا. وتعهد ســوثيب بالإطاحــة بالحكومة و «اقتلاع نظام تاكسين » في إشارة إلى تاكسين شيناواترا، الشقيق الأكبر لرئيسة الوزراء والزعيم الفعلي لحزبها الحاكم «بويا تاي ».

ويعيش تاكســين في الخارج منذ عام 2008 لتجنــب حكم بالســجن لمدة عامين بعــد إدانته بإساءة استخدام السلطة. وكان تاكسين رئيسا للوزراء خلال الفترة )2001 -2006 ( قبل الإطاحة به في انقلاب. ودعا سوثيب إلى تشكيل مجلس للشعب ليدفع باتجاه إصلاحات سياسية، خاصة في الممارسات الانتخابية، قبل إجراء أي انتخابات جديدة. وقالت مصــادر حكومية إنها تعتقد أن المتظاهريـ­ـن يحاولون إثارة انقــلاب آخر، على الرغــم مــن أن الجيــش لم يظهر حتــى الآن أي إشــارات لدعم المتظاهرين. وقال وزير التعليم تشــاتورون تشايساينج إن «الطريقة الوحيدة التي يمكن لسوثيب إتمام ما يريده هو نوع من انقلاب عسكري، شيء غير دستوري ». وأضاف أن الدســتور الحالي لا توجد به آليات لإنشــاء مجلس للشــعب. وشهدت تايلند 18 انقلابا على مدار العقود الثمانية الماضية. الى ذلك قال متحدث باسم الشرطة في تايلند بيا يوتايو إن «مئات من المتظاهرين الذين يطالبون برحيل رئيسة الوزراء في تايلند حاولوا اقتحام الحواجز والدخول إلى مقر الحكومة بالعاصمة بانكوك ». وأوضح المتحدث في تصريحات أوردتها قناة سكاي نيوز الناطقة باللغة العربية امس ـ أن نحو ألفي شخص كدسوا أكياسا من الرمل للمرور فوق الأسلاك الشائكة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait