Al-Anbaa

صائب عريقات: من الممكن التوصل إلى اتفاق مع الإسرائيلي­ين خلال خمسة أشهر

-

عواصــم ـ وكالات: قــال كبير المفاوضين الفلسطينيي­ن صائــب عريقات إنــه «من الممكن التوصــل إلى اتفاق مع الجانب الإسرائيلي خلال الأشهر الخمسة المتبقية من المفاوضات الفلســطين­ية ـ الإسرائيلي­ة» .

وأشار عريقات ـ في لقاء مع ديبلوماسيي­ن أجانب في القدس الشرقية الليلة قبل الماضية، نشــرت تفاصيله وســائل إعلام فلســطينية وإســرائيل­ية امــس ـ إلــى أنه مــن أجل تحقيــق ذلك يجب علــى المجتمع الدولي توفير الحماية لهذه العملية التفاوضية.

وأشار إلى أن منح فترة الأشهر الخمسة المتبقية من المفاوضــا­ت الفرصــة التي تستحق يمكن أن يساعد في حل قضايا الحل النهائي، وهي القدس والحدود واللاجئين والمســتوط­نات والميــاه والإفراج عن الأسرى، وقال «يمكننا التوصل إلى اتفاق إذا ما كان لدينا شــريك في دولة إسرائيل يقول صراحة إنه يقبل بحل الدولتين على أساس حدود 1967.. إنه ليس أمرا مســتحيلا وإنما يمكن تحقيقه» .

وتوجــه عريقــات إلــى الديبلوماس­ــيين بقولــه «ســاعدونا علــى وقــف الإمــلاءا­ت وآلــة القتــل الإســرائي­لية وأوقفــوا المستوطنات واعملوا معنا ».

وكشــف عن وجــود 16 لجنة تم تحضيرها بشــكل جيد للمفاوضــا­ت، مضيفا «إنهــم )الإســرائي­ليون( يعملون عمدا من أجل منعنا من التفاوض ومن ثم إلقاء اللوم علينا ».

وقال: «خــلال فترة 120 يوما تفاوضنــا فيها قامت الحكومة الإسرائيلي­ة الحالية بتدمير 159 منزلا وقتلت بدم بارد 23 فلسطينيا وأعلنت الشروع في بناء 5992 وحدة استيطانية، وهو ما يعادل 3 أضعاف النمو الطبيعي في مدينة نيويورك الأميركية، وتقدمت بقوانين لتقســيم المســجد الأقصــى وغيرها من الإجراءات والممارسات ».

وتوجه إلى الديبلوماس­يين الأجانــب بالقــول : «لقــد قلــت لكــم جميعــا أن هذا التصميم من جانب الحكومة الإسرائيلي­ة سيمنعني يوما ما وزملائي من الذهاب إلى مائدة المفاوضات» .

وأضاف «لا أحد يستفيد من نجاح هــذه المفاوضات أكثر منا كفلسطينيين ولا أحد يخسر أكثر منا من فشلها، لقد التزمنا بالتفاوض لمدة 9 أشهر ولكن يجب حماية هذه المفاوضات من حكومة تعمل من أجل المستوطنين وبأيـدي المستوطنــ­ين، وأقول لكـم إذا ما كان عدم الذهاب إلـــى المفاوضات ســيحمي أرواح الفلسطينيـ­ــــين وأراضيهــم فإننا لن نذهب إلى المفاوضات» .

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait