Al-Anbaa

الآلاف يتظاهرون في جنوب اليمن للمطالبة بالاستقلال

الرئيس اليمني: وحدة اليمن ستظل قيمة مقدسة

-

صنعــاء - وكالات: خرج الآلاف في تظاهرة فــي مدينة عدن جنــوب اليمن امــس للمطالبة باستقلال الجنوب، وتأتي التظاهرة فيما يحتفل الجنوبيون بذكرى انتهاء الاستعمار البريطاني للبلاد في 1967 وإقامة دولة مســتقلة استمرت حتى الوحدة مع الشمال في عام 1990 .

ولوح المتظاهــر­ون بأعلام الجنوب ولافتات كتب عليها «نعم للحرية والاستقلال » و« هدفنا استعادة الدولة ». وأقامت قوات الأمن الحواجز في جميع أرجاء المدينة وعلى مشــارفها لضبط قدوم أعداد كبيرة من المتظاهرين من المحافظات المجاورة، الا انها بقيت بعيدة عن مكان التظاهرة نفسه. وحذر الرئيس اليمني امس الاول من انه لن يتساهل حيال اي «متاجرة » بالقضية الجنوبية وذلك بعد انسحاب مجموعة من الحراك الجنوبي من مؤتمر الحوار الوطني.

ويطالب الجنوبيون بدولة فدرالية مؤلفة من كيانين، الشمال والجنوب، بينما يقترح مندوبو الشمال في الحوار على غرار رئيس الدولة بان يتشكل اليمن من عدة كيانات. ويفترض بمؤتمر الحــوار ان يعد لوضع دســتور جديد وتنظيم انتخابات عامة في 2014 في نهاية مرحلة انتقالية من عامين بعد رحيل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح تحت ضغط الشارع. وأكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هــادي أن وحدة اليمن ســتظل قيمة مقدسة وانه لن يقبل بأي مساس بها، ولن يقبل المزايدة بالقضية الجنوبية. وقال في خطاب وجهه الليلة قبل الماضية إلى جماهير الشعب في داخل اليمن وخارجه بمناسبة الذكرى الـ 46 لعيد الاستقلال الوطني: إنني أخاطبكم وأنا اســتحضر أنني مثلما أني أحد أبناء المحافظات الجنوبيــة فإنني أيضا ابن اليمن العظيم اليمن الكبير اليمن الموحد الذي أصبحنا جميعا كبارا بكبره ووحدته ومجده.. لهذا فإنني لن أقبل أي مزايــدة أو متاجرة من أي طــرف كان بالقضية الجنوبيــة، مذكرا بتلاحم أبناء الشــعب اليمني خلال الثورة اليمنية في شماله وجنوبه للدفاع عن ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر.

Newspapers in Arabic

Newspapers from Kuwait